أخبار

وزير العدل يتفقد مستوى الانضباط الوظيفي وإدخال البيانات القضائية في النظام القضائي بمحكمتي جنوب غرب الامانة وسنحان الابتدائيتين

18 يوليو 2022م
القضائية/سبأ-صنعاء:

تفقد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني اليوم مستوى العمل والانضباط الوظيفي بمحكمتي جنوب غرب الأمانة وسنحان الابتدائية عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

واستمع من رئيسي المحكمتين القاضي هاشم الهادي والقاضي إبراهيم العزاني إلى شرح عن مستوى الالتزام بالدوام الرسمي وسير العمل خاصة فيما يتعلق بإدخال البيانات القضائية في النظام القضائي الإلكتروني بعد مطابقتها مع السجلات.

وأكد وزير العدل أهمية الالتزام بالدوام الرسمي والالتزام بالتعميم الوزاري رقم(8) لسنة 2022م بشأن موظفي الكادر الإداري بمختلف مستوياتهم الوظيفية الذين لم تشملهم الاجازة القضائية لشهر ذي الحجة لهذا العام.

ودعا القاضي العزاني جميع موظفي وكوادر المحاكم الى استشعار المسئولية الدينية والوطنية القائمة على عاتقهم واستشعار دورهم وواجبهم الوظيفي ووجوب تكاتف الجميع لتيسير العدالة لطالبيها.. مشددا على ضرورة تقييم مستوى الأداء الوظيفي بالمحاكم.

وأكد على تضافر الجهود لاستكمال إدخال البيانات القضائية في النظام القضائي ومطابقتها مع السجلات والاستعداد للعام القضائي الجديد 1444هـ.. ملفتا إلى أهمية القيام بإغلاق السجلات القضائية لهذا العام.

وحث القاضي العزاني خلال زيارته على سرعة الاعداد والترتيب لإصدار الكتاب الإحصائي القضائي لهذا العام عبر النظام القضائي وفقا للتبويبات المحددة من الإدارة العامة للتخطيط والإحصاء.

وأوضح وزير العدل أن قيادة السلطة القضائية ووزارة العدل تعمل ليل نهار على تطوير العمل القضائي و الأتمتة الالكترونية من خلال الربط الشبكي و أتمتة أعمال المحاكم.. مبينا انه تم الربط الشبكي لعدد 183 محكمة حتى بداية إجازة يد الأضحى المبارك ولم يتبق غير 11 محكمة سيتم استكمال ربطها خلال الاسبوع القادم تمهيدا للربط مع النيابة العامة والجهات ذات العلاقة.

وقال وزير العدل: إن النظام القضائي يمثل مشروعا وطنيا لأتمتة العمل القضائي ويهدف إلى توفير الوقت والجهد ويضبط الدورة المستندية في المحاكم والتخلص من العشوائية الموروثة منذ عقود وبما يمكن من الرقابة القضائية والمالية والإدارية لمختلف أجهزة السلطة القضائية.

ولفت وزير العدل إلى أهمية تطوير وتحديث الإدارة القضائية وفقا لما يعيشه العالم اليوم من تطورات حضارية وتكنولوجية وترسيخ العمل المؤسسي وتعزيز النزاهة في أوساط الأجهزة القضائية.. مؤكدا على أهمية الاستفادة من الخبرات الموجودة لدى الكادر الوظيفي.

مشيرا إلى سعى الوزارة لرفع الميزانية التشغيلية للمحاكم بمختلف مكوناتها التنظيمية المختلفة لمواجهة المتطلبات الضرورية ولما فيه العون على سير العمل ورفع مستوى الإنجاز.

وثمن القاضي العزاني جهود العاملين بمراكز معلومات القضاء ولجان إدخال البيانات في النظام القضائي التي واصلت عملها أثناء إجازة عيد الأضحى لاستكمال ادخال البيانات بتوفير كافة المتطلبات اللازمة للمحكمتين.

وكان الوزير العزاني اطلع على سير العمل إدارات واقسام المحكمتين.

كما تفقد وزير العدل محكمة الصحافة والمطبوعات وأطلع على مستوى العمل والانضباط الوظيفي فيها.

وخلال الزيارات التقى القاضي العزاني وكلاء نيابات جنوب غرب والصحافة والمطبوعات ونيابة سنحان الابتدائية.

كما تفقد القاضي نبيل العزاني اليوم مكتبي الشرطة القضائية بمحكمتي جنوب غرب الأمانة وسنحان الابتدائية.

وأكد أن الشرطة القضائية تمثل اليد الحامية للسلطة القضائية باعتبارها ملامسه لأوساط المجتمع وتعكس وجه الدولة والسلطة القضائية المشرف.. لافتا إلى ضرورة تحلي منتسبي الشرطة القضائية بالتميز في حسن الأداء والارتقاء بمستوياتهم الثقافية والقانونية والتنظيمية واستيعاب الأوامر القضائية الصادرة اليهم بما يضمن حسن تنفيذ المهام المنوطة بهم.. مبينا أن الوزارة ستعمل على توفير المتطلبات ومعالجة الصعوبات وفق الإمكانيات المتاحة.

رافقه خلال الزيارات مدير عام مركز المعلومات فهد الصعدي ومدير عام العلاقات والتوعية القضائية اسماعيل الموشكي ونائب مدير عام المحاكم نعمان ابو الرجال ونائب مدير عام العلاقات والتوعية القضائية فاضل الهجري ومدير مراكز المعلومات بالمحاكم تميم السقاف.

Loading