أخبار

لقاء تشاوري لأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين بعمران

19مارس2022م
القضائية/سبأ-عمران:

نظمت الهيئة العامة للأوقاف اليوم بالتعاون مع وزارة العدل لقاءاً تشاورياً موسع مع أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين بمحافظة عمران بعنوان ” دور أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في الحفاظ على ممتلكات الأوقاف ووثائقها”.

وفي اللقاء أشار محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان إلى أهمية دور المحاكم والنيابات في الحفاظ على أموال الأوقاف وسرعة الفصل في القضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات.

ولفت إلى توجيهات قائد الثورة بالاهتمام بالأوقاف من خلال إنشاء هيئة مستقلة تعني بشؤون الأوقاف والمساجد وطلاب العلم وتحافظ على أموال وممتلكات الأوقاف، ما يستدعي تعاون الجهات المعنية مع هيئة الأوقاف للحفاظ على أموال الأوقاف.

وفي اللقاء بحضور أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس، أكد رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالكريم الشامي، أن القضاء معني بقضايا الأوقاف ويوليها اهتماماً كبيراً من خلال وضعها في إطار القضايا المستعجلة.

وبين أن أملاك الأوقاف لا يحق لأيٍ كان التصرف فيها أو بيعها .. موجهاً القضاة وأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين بالتأكد من سلامة الإجراءات القانونية بالمنازعات على الممتلكات والمصادقة عليها من الجهات المعنية وتحري الدقة والمصداقية قبل التصديق على أي وثيقة.

من جانبه أشار وكيل وزارة العدل القاضي أحمد الجرافي إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للحفاظ على أموال الأوقاف، ومنها إصدار تعاميم خاصة بذلك إضافة إلى تنفيذ حملة واسعة لضبط المزورين والمخالفين الذين يحررون وثائق في أموال الوقف.

ونوه بدور الأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق في استلام وتوثيق محررات الأوقاف.

بدوره تطرق وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الأعيان محمد جحاف إلى جهود الهيئة في الحفاظ على أموال وأراضي الأوقاف من خلال حرصها على التنسيق مع أقلام التوثيق والأمناء الشرعيين في هذا الجانب.

وأكد أهمية تكاتف جهود الجميع لإنجاح مهام الهيئة وتوجيه مصارف الأوقاف لما أوقفت له، بما يكفل النهوض بقطاع الأوقاف وفقاً لرؤية واستراتيجية الهيئة واللوائح المنظمة لعملها.

ولفت الوكيل جحاف إلى أهمية مشاركة ممثل عن هيئة الأوقاف أثناء إجراء المقاضاة في المحاكم بشأن الأموال التي تخص الأوقاف.

من جهته حذر عضو رابطة علماء اليمن العلامة محمد المأخذي، من أكل أموال الأوقاف وقال: “أعيان الوقف، هي أموال الله تصب لصالح المساجد والفقراء والمساكين والجميع مسؤول عن حمايتها من العبث والسطو”.

وكان مدير فرع هيئة الأوقاف بالمحافظة عبدالله البحيري، أكد أهمية تضافر جهود الجميع والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتسجيل وتوثيق المحررات العقارية الوقفية.

Loading