أخبار

ذمار.. اختتام دورة وورشة حول مبادئ وخصوصية نظام عدالة الأطفال

الخميس، الموافق 16 نوفمبر 2023
ذمار – سبأ:

اختتمت، اليوم، في محافظة ذمار دورة وورشة تدريبية حول “مبادئ وخصوصية نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون”، التي نظمتها اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون بوزارة العدل.

وشارك في الدورة والورشة التدريبية 60 مشاركا ومشاركة من قضاة المحاكم وكلاء النيابات ومأموري الضبط القضائي في أقسام الشرطة والإخصائيين الاجتماعيين والمحامين والعاملين في المؤسسات العاملة في مجال حقوق الأطفال في تماس مع القانون من محافظات “ذمار وعمران والبيضاء”.

وفي الاختتام، أكد وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال، القاضي نبيل العزاني، أهمية استفادة المشاركين من المعارف والمفاهيم والمهارات المرتبطة بمبادئ خصوصية نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون، نحو تجويد آليات العمل تجاه معالجة قضايا الأطفال والأحداث.. لافتا إلى أهمية تحقيق الأهداف المرجوة من الدورة والورشة التدريبية، وترجمتها إلى الواقع العملي.

بدوره، أكد وكيل قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، علي عبد الله جران، أهمية تطبيق المبادئ المرتبطة بنظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون.. مبينا أن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وفروعها ومكاتبها في المحافظات تضطلع بمسؤولياتها ودورها الفاعل في مجال تعزيز حقوق الأطفال بأبعادها ومحاورها المختلفة من خلال التعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة ومع المجتمع.

فيما أشار رئيس محكمة استئناف محافظة ذمار، القاضي إبراهيم الظرافي، إلى أهمية بناء قدرات المعنيين وإكسابهم المعارف والمهارات التي تمكنهم من رعاية حقوق الأحداث أثناء التحقيق والمحاكمة، وبما يسهم في تطبيق قانون الأحداث.

من جانبها، أوضحت رئيسة اللجنة الفنية الرئيسية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون بوزارة العدل، آمال الرياشي، أن الدورة التدريبية التي أقيمت على مدى 5 أيام هدفت إلى إكساب 30 مشاركا ومشاركة معارف ومهارات في كيفية تطبيق المبادئ والقواعد والإجراءات الأساسية الخاصة بنظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون.

وبيّنت أن الورشة التدريبية، التي استمرت 3 أيام، هدفت إلى إكساب 30 مشاركا ومشاركة من أعضاء اللجنة الفنية لعدالة الأطفال والعاملين في المؤسسات العاملة في مجال حقوق الأطفال، معارف ومهارات حول حقوق الأطفال في التشريعات والمبادئ المتصلة بنظام عدالة الأطفال.

من جهته، أشار رئيس اللجنة الفرعية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون بذمار، القاضي محمد الشيعاني، إلى أن الدورة والورشة التدريبية تأتي في إطار التأكيد على أهمية تعزيز وبناء قدرات المشاركين في مجال تحسين وتفعيل الإجراءات المتعلقة بدورهم في معالجة قضايا الأطفال والأحداث، وكيفية التعامل معهم بما يتلاءم والمراحل العمرية.

حضر الاختتام مدراء مكتب حقوق الإنسان، محمد الماوري، والشؤون الاجتماعية والعمل، خالد المقدشي، ومحكمة الاستئناف مقرر اللجنة الفنية الفرعية في المحافظة، خالد السوسوة.

Loading