أخبار

القاضي العزاني يقوم بالاطلاع على سير العمل في عدد من المحاكم ويوجه بتوفير متطلباتها

معتصم شرف الدين

وزير العدل يتفقد سير العمل في عدد من المحاكم ويؤكد على توفير المتطلبات والاحتياجات الضرورية للمحاكم بما يمكنها من الاضطلاع بدورها في تقديم الخدمات العدلية للمواطنين.

تفقد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني، بتاريخ 08 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 02 نوفمبر 2022 سير العمل في محكمة مديرية العدين الابتدائية بمحافظة إب .

واطلع وزير العدل ومعه رئيس محكمة استئناف المحافظة محمد منصور الشهاب ووكيل المحافظة جمال الحميري، على عملية التسجيل والقيد الالكتروني للقضايا وسير حركتها في النظام القضائي، ومدى مطابقتها بالسجلات اليدوية .

و استمع من رئيس المحكمة القاضي نجيب قايد إلى شرح حول الاحتياجات والصعوبات التي تواجهها المحكمة .

وأشاد القاضي العزاني بالجهود المبذولة من قبل قضاة وموظفي المحكمة ، حاثا الجميع على مضاعفتها لتقريب العدالة من المواطنين .

وأكد ان النظام القضائي الإلكتروني سيسهم في الارتقاء بالعمل وتسريع إجراءات التقاضي والبت في القضايا خاصة الجنائية وقضايا التنفيذ وكذا توحيد إجراءات العمل القضائي.

وشدد على الالتزام بإدخال البيانات القضائية في النظام، ومطابقتها للسجلات بالمحاكم واستخراج الاحصائيات الدقيقة منه ، مشيرا إلى حرص الوزارة على تنفيذ أنشطة ومشاريع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة وفقاً لتوجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى.

ونوه وزير العدل بانه سيتم تلبية متطلبات المحاكم الضرورية وفقا للإمكانات المتاحة .

من جانبه ثمن رئيس محكمة استئناف إب ، حرص قيادة الوزارة على إنجاح العمل بالنظام القضائي الذي سيكون له الأثر الملموس في تطوير وتحسين أداء المحاكم وتقييمها.

وأكد أنه سيتم العمل على توفير متطلبات مركز المعلومات بمحكمة الاستئناف وكافة المحاكم الابتدائية بما يسهم في إنجاح العمل بهذا النظام .

رافقه خلال الزيارة مدير محكمة الاستئناف بالمحافظة كمال الحجري ومدير المديرية عباس فايع وأمين عام المديرية عبدالواحد الشهاري .

من جانب آخر تفقد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني  05 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 30 اكتوبر 2022 سير العمل ومستوى الأداء والاحتياجات اللازمة للارتقاء بالإدارة القضائية في محكمتي شرق الأمانة وخولان الابتدائيتين.

وفي الزيارة التي تأتي في إطار النزول الميداني لقيادة السلطة القضائية إلى المحاكم والنيابات، للتقييم وتجويد العمل وتقريب العدالة من المواطنين، اطلع وزير العدل، على سير انتظام جلسات المحاكمات، واستقبال طلبات المواطنين في أقلام التوثيق والأرشفة والقيد والتسجيل للقضايا، وحركة إدخال البيانات في النظام القضائي الإلكتروني.

واستمع القاضي العزاني، من قضاة وموظفي المحاكم والنيابات إلى شرح عن سير عملية التقاضي وآلية التعامل مع طلبات وشكاوى المواطنين، ووسائل العمل وطرق المتابعة لجدولة الجلسات والفصل في القضايا، والاحتياجات من أثاث وأجهزة ومستلزمات مكتبية وكوادر قضائية وإدارية.

وأشاد وزير العدل، بمستوى الأداء والانتظام وإنجاز القضايا.. مؤكدا على أهمية حشد الطاقات واستغلال جميع الإمكانات خصوصا التقنية، لتسهيل إجراءات التقاضي لتحقيق العدالة الناجزة، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

ووجه القاضي العزاني، بتوفير احتياجات المحكمتين من أثاث ومستلزمات مكتبية، وأجهزة كمبيوتر، وأنظمة طاقة شمسية ووسائل اتصال وإنترنت، لتطوير وتحديث شبكة الاتصال الداخلي للمحاكم وأتمتة العمل ضمن مسارات عملية توحيد الدورة المستندية، ومتطلبات التطوير والتحديث للإدارة القضائية بمختلف تخصصاتها.

وأكد على ضرورة تعزيز التنسيق مع السلطات المحلية في الجوانب المتعلقة بتوفير المقرات والتوسعة والتحسين للبنية التحتية للسلطة القضائية وكل ما من شأنه ترسيخ العمل المؤسسي والارتقاء بمنظومة العدالة.

رافقه خلال الزيارة عدد من مدراء العموم بالوزارة.

كما تفقّد وزير العدل القاضي نبيل العزاني بتاريخ 26 ربيع الأول 1444هـ الموافق 22 اكتوبر 2022 سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي في محكمتي شمال الأمانة، ونهم وبني حشيش الابتدائيتين.

واستمع القاضي العزاني ومعه وكيل الوزارة لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني، من رئيسي محكمتي شمال الأمانة القاضي إبراهيم المنصور، ونهم وبني حشيش القاضي عبدالله المغربي، بحضور وكيل نيابة شمال الأمانة القاضي أحمد القيز، إلى شرح عن سير العمل وإنجاز القضايا ومستوى الانضباط في عملية إدخال البيانات في النظام القضائي وفق السجلات القضائية والصعوبات التي تواجه سير العمل وسبل معالجتها.

وأكد وزير العدل، حرص الوزارة على توفير المتطلبات الضرورية للمحكمتين، بما يمكنهما من الاضطلاع بدورهما في تقديم الخدمات العدلية للمواطنين.

وأشار إلى أهمية متابعة إدخال البيانات المتعلقة بالقضايا في النظام القضائي الإلكتروني بهدف تسريع إجراءات التقاضي وتحقيق الرقابة القضائية.. مؤكدا على أهمية إدخال بيانات القضايا في النظام الإلكتروني ومطابقتها مع السجلات القضائية أولا بأول.

ووجه وزير العدل، بتذليل الصعوبات وتوفير متطلبات مركزي المعلومات بالمحكمتين من أجهزة وغيرها.

وأشاد وزير العدل، بجهود رئيسي محكمتي شمال الأمانة ونهم وبني حشيش والكادر الوظيفي، في إنجاز المهام القضائية والأعمال الإدارية رغم شحة الإمكانيات والظروف الصعبة التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.

وكان الوزير العزاني، قد اطلع بحضور مديري محكمتي شمال الأمانة محمد العميسي ونهم وبني حشيش عبدالكريم عقبه، ومدير مركز معلومات القضاء بالوزارة المهندس فهد الصعدي، ومدير عام العلاقات والتوعية القضائية إسماعيل حمود الموشكي، على سير العمل بأقلام الكتاب والتوثيق والإثبات ومركز المعلومات والأرشيف ووحدة الإعلان، وتفقد مكتب الشرطة القضائية والموقوفين بالمحكمتين.

Loading