تغطيات

النائب العام يتفقد سير عمل أجهزة العدالة في تعز وأب والحديدة وشبوة

 محافظو شبوة ولحج والمهرة مع النائب العام في زيارة نيابة بيحان وعسيلان وعين

تقرير: فاضل الهجري
قام النائب العام القاضي محمد الديلمي خلال الشهر الجاري بزيارات ميدانية لعدد من أجهزة العدالة في بعض المحافظات.
وخلال الزيارات الميدانية -التي اختتمها النائب العام بزيارة محافظة تعز الأربعاء الماضي- تفقد القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي، الأربعاء الماضي سير عمل أجهزة العدالة بمديريات المربع الشرقي ومركز محافظة تعز.
واطلع القاضي الديلمي خلال الزيارة للنيابات والمحاكم وإدارات الأمن، على مستوى الأداء والانضباط والتنسيق القائم بينها لإنفاذ القانون وترسيخ العدالة.
وأشاد النائب العام بجهود السلطة القضائية بالمحافظة في مواصلة أعمالها وأداء واجباتها رغم ظروف العدوان والحصار .. مشدداً على سرعة البت في القضايا وحل النزاعات، والتعامل بجدية مع الشكاوى والبلاغات المقدمة من المواطنين ومعالجتها.         
ووجه النائب العام خلال زيارته للسجون ومراكز التوقيف، بالإفراج عن عدد من الموقوفين لعدم كفاية الأدلة .. مؤكداً على النيابة ومأموري الضبط القضائي، الالتزام بالقواعد القانونية المتعلقة بالتفتيش والقبض وإعداد محاضر جمع الاستدلال والمدد القانونية للحجز.
إلى ذلك استمع النائب العام خلال لقاء موسع لمنتسبى السلطة القضائية بالمحافظة بحضور رئيس محكمة الاستئناف القاضي محمد منصور الشهاب، من قضاة المحاكم والنيابات، إلى شرح عن آليات العمل، والصعوبات التي تواجههم وسبل معالجتها والاحتياجات المطلوب توفيرها للارتقاء بالأداء القضائي.
وأكد القاضي الديلمي، حرص مجلس القضاء الأعلى بدعم القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، على توفير متطلبات العمل القضائي وكل ما من شأنه تقريب العدالة، وتعزيز حالة الأمن والاستقرار وحماية وتأمين الممتلكات العامة والخاصة.
وشدد النائب العام على مضاعفة الجهود والتنسيق المستمر بين أجهزة العدالة والسلطة المحلية .. مشيراً إلى المسؤولية والأمانة الملقاة على عاتق الجميع في تحقيق ما يصبو إليه المواطن من عدالة ناجزة وأمن وما يخفف عنه من أعباء الظلم الذي يتعرض له الشعب اليمني في ظل استمرار العدوان والحصار.

مناقشة سير العمل بنيابات محافظة إب

وفي محافظة إب ناقش اجتماع قضائي -الثلاثاء الماضي برئاسة النائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي- سير العمل القضائي في نيابات المحافظة.
واستعرض الاجتماع، الذي ضم رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي الدكتور مروان المحاقري ورئيس نيابة الأموال في المحافظة القاضي ربيع حربي ووكلاء النيابات في مركز المحافظة والمديريات، مستوى الأداء وطبيعة القضايا المنظورة والصعوبات التي تواجه النيابات وسبل معالجتها.
وتطرق الاجتماع إلى احتياجات النيابات الكفيلة بتعزيز العمل والفصل في القضايا دون تأخير.
وفي الاجتماع، وجّه النائب العام بعودة النيابات العاملة في مركز المحافظة التابعة للمديريات لمباشرة عملها واختصاصها من مقراتها في مراكز المديريات لتقريب العدالة من المواطنين.       
وأشاد بجهود قيادة ووكلاء وأعضاء وكوادر النيابة العامة في إب المبذولة في تحقيق العدالة، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.
وحثّ القاضي الديلمي الجميع على مضاعفة الجهود، والإسراع في حل كافة قضايا النزاعات والسجناء وفقاً للقانون.
وأشار إلى أن الزيارة للمحافظة تأتي في إطار تفقد سير العمل، وتقييم مستوى الأداء والعمل على كل ما من شأنه تعزيز دور النيابات في خدمة المجتمع.
ولفت النائب العام إلى أنه سيتم توفير المتطلبات الضرورية اللازمة لمقرات ومباني النيابات في مراكز المديريات التي تحتاج للصيانة والترميم والأدوات المكتبية ووسائل مواصلات لوكلاء النيابات، وبما يمكنهم من أداء واجباتهم وتحقيق أهداف النيابة في حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات.
وأكد أن أي تقصير أو مخالفة أو ظلم لأي مواطن لن يتم السكوت عنه، وسيتم اتخاذ الإجراءات العقابية.
من جانبه، أكد رئيس النيابة، القاضي المحاقري، أهمية الزيارة والاجتماع بقيادة وكوادر النيابة في المحافظة للوقوف على المشاكل التي تواجهها، خاصة ما يتعلق بالعجز في الكادر القضائي .. لافتاً إلى أهمية تعزيز التنسيق بين أجهزة العدالة للتغلب على الإشكاليات.
وأشار إلى أن وكلاء النيابات المعنيين سينتقلون إلى العمل في مقار أعمالهم في مركز المديريات ابتداء من السبت المقبل.
إلى ذلك تفقد النائب العام ورئيس نيابة استئناف المحافظة أوضاع السجناء والموقوفين في مركز الحجز والتوقيف في نيابة الاستئناف، وإدارة الأمن والمخابرات والبحث الجنائي.                               
ووجّه القاضي الديلمي ببحث حالات السجناء ومعالجة قضاياهم أولا بأول، وعدم التدخل في شؤون القضاء.
كما وجّه المختصين بسرعة متابعة قضايا السجناء، سواء ممن هم رهن التحقيق والالتزام بالضوابط والمُدد القانونية المتعلقة بالحبس والتوقيف.
رافقه خلال الزيارة عضو التفتيش القضائي في مكتب النائب العام، القاضي عبد الرقيب أسحم.

متابعة أوضاع أجهزة العدالة في الجراحي وجبل رأس بالحديدة والعدين بإب

كما تفقد النائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي- الثلاثاء الماضي ايضاً- أوضاع أجهزة العدالة في مديريات الجراحي وجبل رأس بمحافظة الحديدة والعدين بمحافظة إب.
واستمع القاضي الديلمي خلال الزيارة من قضاة المحاكم والنيابات، إلى شرح عن آليات العمل، وطبيعة القضايا ومستوى الإنجاز، والصعوبات التي تواجههم وسبل معالجتها، والاحتياجات المطلوب توفيرها من كوادر وتجهيزات.
واطلع النائب العام على أوضاع السجون وأحوال السجناء الموقوفين في مراكز الحجز، واستمع من وكلاء النيابة ومسؤولي الأمن إلى شرح عن القضايا المضبوطة وسير إجراءاتها ..
ووجه بسرعة التصرف فيها وكذا متابعة القضايا رهن المحاكمة. وأهاب بالجميع تحمل المسؤولية في تقريب العدالة من المواطنين وتسهيل إجراءات التقاضي وحسن التعامل مع المواطنين وكل ما من شأنه إنصاف المظلومين والتخفيف من معاناتهم الناجمة عن استمرار العدوان والحصار.
وخلال الزيارة عقد اجتماع ضم القضاة ومديري وضباط الأمن، أشار النائب العام خلاله إلى أهمية دور أجهزة العدالة في إنفاذ القانون وترسيخ العدالة، وحماية الحقوق وصون الحريات، والرصد والتوثيق والتحقيق في انتهاكات وجرائم قوى العدوان بحق المدنيين والأعيان المدنية.       
وأوضح أن الزيارة تأتي في اطار توجيهات قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى، ومجلس القضاء الأعلى، للوقوف على احتياجات أجهزة العدالة وتطوير أدواتها ووسائلها والنهوض بدورها في خدمة المجتمع.
وشدد النائب العام على مضاعفة الجهود والتنسيق المستمر بين النيابة والأمن وأجهزة السلطة المحلية المعنية بحماية المال العام وضبط الاعتداءات والجرائم وتعزيز الأمن والاستقرار.
ووجه مأموري الضبط القضائي، الالتزام بالقواعد القانونية المتصلة بإجراءات إعداد محاضر الضبط والاستدلالات في القضايا الجنائية لضمان سلامتها وعدم إفلات مرتكبيها من العقاب.

متابعة سير العمل القضائي في المناطق المحررة بشبوة

وإلى محافظة شبوة التي تعاني ويلات الاحتلال السعوامريكي الصهيواماراتي توجه النائب العام لمتابعة سير العمل القضائي بالمناطق المحررة في المحافظة مطلع يناير الجاري.
وخلال الزيارة التي رافقه فيها محافظ شبوة عوض العولقي ومحافظ المهرة القعطبي علي حسين الفرجي ومحافظ لحج أحمد جريب شارك في الزيارة التي رافقه فيها محافظو شبوة والمهرة ولحج تفقد النائب العام سير العمل القضائي في نيابة بيحان وعسيلان وعين مطلع الشهر الجاري.
وفي الزيارة -التي ضمت رئيس محكمة بني مطر القاضي أحمد الباكري ووكيل نيابة بيحان وعسيلان وعين- استمع النائب العام من وكيل النيابة القاضي عبدالعليم الشامي، إلى شرح عن الجهود المبذولة في استئناف العمل القضائي بالمناطق المحررة بمحافظة شبوة ، والصعوبات التي تواجههم وسبل معالجتها.                 
وأكد النائب العام على قيام القضاء بدوره في خدمة المجتمع.. حاثا على مضاعفة الجهود لتجاوز التحديات التي تسببت بها قوى العدوان الظالمة .
ووجه بتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لتمكين الأجهزة القضائية من دورها في تقريب العدالة من المواطنين، وتحقيق أهدافها في حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات.
كما عقد النائب العام ومحافظ شبوة بحضور محافظ المهرة ومحافظ لحج لقاءً بكوادر النيابة العامة.
جرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز جوانب العمل والتنسيق مع الأجهزة الأمنية، لضمان قيام أجهزة العدالة بدورها تجاه المجتمع في ترسيخ الأمن وترسيخ العدالة.
وقد أشاد محافظ شبوة عوض العولقي بجهود قيادة السلطة القضائية في تعزيز المحافظة باحتياجاتها من الكوادر القضائية والإدارية والإمكانات اللازمة للعمل القضائي.
وكان النائب العام ومحافظو شبوة ولحج والمهرة، ومعهم وكيل المحافظة أحمد الحمزة ورئيس محكمة بني مطر القاضي أحمد الباكري ووكيل نيابة بيحان وعسيلان وعين، زاروا عددا من مواقع الجيش واللجان الشعبية، ونقلوا للمرابطين تحايا قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى.
وثمن الزوار صمود وثبات المرابطين في الجبهات، وما تحقق على أيديهم من انتصارات ضد قوى العدوان، رافقهم -خلال الزيارة- مدير مديرية بيحان ناصر البحري، ومدير الأمن في المديرية، المقدم ضيف الله الخطيب.

Loading