تقارير

تقرير النيابة

معتصم شرف الدين

تفقد سير العمل بنيابة استئناف محافظة إب

النائب العام يوجه النيابة العامة بعدد من المحافظات بتنفيذ زيارات ميدانية لعدد من السجون والتوجيه بالإفراج الشرطي لعدد من السجناء

المقدمة:-

تفقد النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي ومحافظ إب عبدالواحد صلاح سير العمل في نيابة استئناف المحافظة ووجه النائب بالإفراج عن المساجين في القضايا غير الجسيمة ممن قضوا فترة أحكامهم بضمان محل إقامتهم والنظر في قضايا الاعتداء على ملك الغير والتصرف فيها والحث على سرعة البت في القضايا المنظورة أمام القضاء ومعالجة القضايا المجتمعية.

وفي ذات السياق وتنفيذا لتوجيهات النائب العام نفذت النيابة العامة بعدد من المحافظات نزولا ميدانيا لعدد من الاصلاحيات والسجون ومراكز التوقيف بأقسام الشرطة للتفتيش والتأكد من سلامة إجراءات الضبط والحبس والتحقيق والتسريع في إنجاز القضايا خصوصا التي على ذمتها سجناء.

القضائية رصدت كل تلك الزيارات وخرجت بالحصيلة التالية:

النائب العام ومحافظ إب يطلعان على سير العمل في نيابة استئناف المحافظة

تفقد النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي، ومحافظ إب عبدالواحد صلاح بتاريخ 12 رجب 1445هـ سير العمل في نيابة استئناف المحافظة.

واستمع الديلمي وصلاح ومعهما رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب إلى إيضاح من رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبدالرحمن النزيلي، عن الزيارات التي تنفذها النيابة للسجنين المركزي والاحتياطي لتفقد أوضاع السجناء والاستماع إلى شكاويهم والإفراج عن السجناء المستحقين.

ووجه النائب العام بالإفراج عن المساجين في القضايا غير الجسيمة ممن قضوا فترة أحكامهم بضمان محل إقامتهم والنظر في قضايا الاعتداء على ملك الغير والتصرف فيها.

وحث على سرعة البت في القضايا المنظورة أمام القضاء ومعالجة القضايا المجتمعية.

وأوضح القاضي الديلمي، أن الزيارة للمحافظة تأتي في إطار الزيارات الميدانية للإفراج عن من يستحق الإفراج.. مؤكداً حرص النيابة على تطبيق وتعزيز سيادة القانون، وتحقيق العدالة وإنصاف المظلومين.

وأشاد بالجهود المبذولة في التصرف بالقضايا التي على ذمتها سجناء في الجرائم التي لا ضرر فيها على المجتمع وتشديد العقوبة على من يستحق خصوصا ممن هم من أصحاب السوابق في الجرائم الماسة بأمن المجتمع ونظامه الديني والأخلاقي والمجتمعي المتعارف عليها.

وأهاب القاضي الديلمي بهيئة الزكاة مساندة السجناء المحكومين والمعسرين الذين عليهم حقوق للغير ليتم الافراج عنهم.. داعيا التجار ورجال الأعمال وفاعلي الخير للمساهمة في مساعدة المعسرين.

فيما نوه محافظ إب بجهود قيادتي محكمة نيابة استئناف المحافظة، وكافة كوادر السلطة القضائية في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلد جراء العدوان والحصار والاستهداف الممنهج للشعب اليمني ومقدراته.

وحث الجميع على مضاعفة الجهود، والإسراع في حل كافة قضايا النزاعات والسجناء وفقاً للقانون.

وأكد صلاح مساندة السلطة المحلية لأجهزة القضاء والنيابة والاجهزة الأمنية للقيام بواجباتهم بالشكل المطلوب وبما يخدم العدالة وتحقيق الأمن والاستقرار والسكينة العامة وحفظ الحقوق وحماية الحريات.

بدوره ثمن رئيس محكمة استئناف المحافظة الشهاب التعاون والتنسيق القائم بين السلطة القضائية والسلطة المحلية وأجهزة الأمن لإنفاذ القانون وتحقيق العدالة.

وأكد أن محكمة الاستئناف لن تألو جهدا في متابعة المحاكم للعمل على سرعة إنجاز القضايا والإفراج عن من يستحق الإفراج من المساجين.

من جهته أوضح رئيس نيابة استئناف المحافظة النزيلي، أن النيابة أفرجت اليوم عن 80 سجيناً من السجن الاحتياطي مستحقين للإفراج بقرارات من المحكمة والنيابة وممن قضوا ثلاثة أرباع المدة في القضايا الجسيمة ونصف المدة في القضايا غير الجسيمة ومن انتهت فترة حبسهم.

وبين أن عملية الإفراج تمت وفقاً للإجراءات القانونية وحسب المعايير المقرة في هذا الجانب.

ولفت القاضي النزيلي إلى اهتمام وتوجيهات النائب العام، ودعمه للنيابات لإنجاز مهامها في نظر ومتابعة قضايا السجناء وسرعة التصرف فيها كونها من القضايا المستعجلة.

رافقهما خلال الزيارة مديرا أمن المحافظة العميد هادي الكحلاني والإصلاحية المركزي بالمحافظة العقيد رضوان سنان.

رئيس نيابة جنوب الأمانة يتفقد أوضاع سجن علاية ويوجه بالإفراج عن 70 سجيناً

كما تفّقد رئيس نيابة جنوب أمانة العاصمة القاضي أحمد القيز، بتاريخ 20 رجب 1445هـ أوضاع السجناء بسجن احتياطي علاية.

واستمع القاضي القيز  ومعه نائب مدير أمن أمانة العاصمة العميد طه شايم، من وكيلي نيابتي جنوب غرب وجنوب شرق الأمانة القاضي خالد الجرموزي والقاضي حامد وهاس، إلى شرح حول قضايا السجناء وسير إجراءات التحقيق والتصرف فيها ومتابعتها أمام المحاكم.

كما تم الاستماع إلى إفادة السجناء حول قضاياهم والمدد التي قضوها في الحبس، وتم الإفراج عن 19 سجيناً ممن أمضوا ثلاثة أرباع مدة العقوبة المحكوم بها عليهم في الجرائم الجسيمة ونصف المدة في غير الجسيمة وليس عليهم حقوق خاصة للغير أو من ذوي السوابق.

ووجه رئيس النيابة، بالإفراج عن 51 سجيناً بالضمان الحضوري، من المحكوم عليهم بحقوق خاصة للغير، بما لا يتجاوز المبالغ خمسة ملايين ريال، وأمضوا بسببها فترات في الحبس لكنهم عجزوا عن سدادها وأصبحت أحكامهم نهائية وباتة.

وأشار إلى أنه تم خلال اليومين الماضيين الإفراج عن 64 محبوساً من أقسام الشرطة والتوجيه بالإفراج عن 31 محبوساً رهن تحقيق بالضمان.

ولفت القاضي القيز إلى أن زيارته لسجن علاية تأتي في إطار النزول الميداني المستمر للنيابات إلى السجون ومراكز التوقيف بأقسام الشرطة، تنفيذا لتوجيهات النائب العام للتفتيش والتأكد من سلامة إجراءات الضبط والحبس والتحقيق، والتسريع في إنجاز القضايا خصوصاً التي على ذمتها سجناء، قبل شهر رمضان.

رئيس نيابة محافظة صنعاء يتفقد سير العمل في نيابتي همدان والجزائية

وبدوره اطلع رئيس نيابة محافظة صنعاء القاضي وضاح القرشي بتاريخ11 رجب 1445هـ ، على سير العمل في نيابتي همدان والجزائية بالمحافظة.

والتقى القاضي القرشي -خلال الزيارة- وكيلي وأعضاء وموظفي النيابتين، واستمع منهم إلى شرح حول العمل، وسير إجراءات التحقيق بالقضايا والتصرف فيها، وإحالتها إلى المحاكم، وكذا أوضاع السجناء المحبوسين على ذمتها.

ووجّه رئيس النيابة بالإفراج عن ثمانية سجناء رهن تحقيق في نيابة همدان بالضمان، وترحيل آخرين إلى الإصلاحية لتنفيذ الأحكام، وسرعة التصرف بالقضايا، والتنسيق مع المحاكم بسرعة عقد الجلسات للبت في القضايا المحالة إليها لما فيه تحقيق العدالة الناجزة.

وأكد القاضي القرشي على تنفيذ توجيهات النائب العام في تعزيز الاداء والانجاز للقضايا، ومنح السجناء حق الإفراج الشرطي ممن امضوا ثلاثة أرباع مدة العقوبة وليس عليهم حقوق خاصة للغير، وفي قضايا رهن تحقيق بالضمان ممن لا تشكل قضاياهم خطورة على المجتمع.

نيابة محافظة صنعاء تواصل التفتيش على السجون وتفرج عن 53 سجيناً

وفي ذات السياق تواصل نيابة محافظة صنعاء عملية النزول الميداني للإصلاحية والسجون الاحتياطية، ومراكز التوقيف؛ للتفتيش والتأكد من سلامة إجراءات الضبط والحبس والتحقيق، والتسريع في إنجاز القضايا خصوصا التي على ذمتها سجناء.

حيث اطلع رئيس نيابة استئناف المحافظة، القاضي وضاح القرشي، ووكلاء نيابات بني مطر، القاضي عصام المحبشي، وارحب وبني حشيش، القاضي عمار الحمزي، وهمدان، القاضي عبدالرحمن الشامي، على أوضاع السجناء في الإصلاحية المركزية بالمحافظة.

واستمعوا إلى إفادة السجناء حول الإجراءات المتخذة حيال قضاياهم، والمدد التي قضوها في الحبس وطلبات الإفراج عنهم، بالضمانات اللازمة، ومنحهم حق الإفراج الشرطي لمن أمضوا ثلاثة أرباع مدة العقوبة بالحبس، وليس عليهم حقوق خاصة للغير.

ووجّه رئيس النيابة بالإفراج عن 15 سجينا، في حين سبق التوجيه قبل عدة أيام بالإفراج عن 38 سجينا في اطار تنفيذ توجيهات النائب العام بسرعة إنجاز القضايا، ومساعدة السجناء ممن يستحقون الإفراج الشرطي، وبالضمانات في الجرائم التي لا تشكل خطورة على المجتمع.

ونوّه القاضي القرشي بمستوى التنسيق والتعاون القائم بين النيابة وإدارة الإصلاحية المركزية في متابعة قضايا السجناء.. حاثا على بذل المزيد من الجهود في تطوير وتحسين الرعاية ووسائل التقويم لنزلاء الإصلاحية.

النيابة العامة في حجة تفرج عن 60 سجيناً

بدورها أقرت نيابة استئناف محافظة حجة بتاريخ 02 رجب 1445هـ الإفراج عن 60 سجينا ممن قضوا ثلاثة أرباع مدة الحبس وبالضمان في قضايا رهن التحقيق.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبدالله الأحمر ورئيس المحكمة الجزائية القاضي خالد شمس الدين ووكيلي نيابتي البحث القاضي يحيى قاسم والمحابشة القاضي عبدالمجيد القاضي وأعضاء نيابات كشر وحرض وعبس إلى الحجز الاحتياطي في عبس.

واستمع القاضي الأحمر ومرافقوه إلى شكاوى الموقوفين على ذمة قضايا جنائية، والمدد التي قضوها في الحبس.

وأوضح رئيس النيابة أن الزيارة جاءت تنفيذاً لتوجيهات النائب العام للاطلاع على قضايا السجناء والتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة حيالها، والعمل على سرعة التصرف فيها، ومتابعتها أمام المحاكم.

ووجه وكلاء النيابات بإنجاز القضايا أولا بأول ومتابعتها لدى المحكمة.. مبيناً أن الإفراج شمل من قضوا ثلاثة أرباع المدة في إصلاحية عبس وكشر والمحابشة.

Loading