توعية

بمناسبة المولد النبوي الشريف وتنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة الإفراج عن 2564 سجيناً بعموم محافظات الجمهورية

مطهر شرف الدين

محافظات حجة وصعدة وإب والبيضاء وصنعاء وذمار والجوف وريمة ومأرب تفرج عن السجناء وفق الشروط القانونية تحقيقاً للعدالة الناجزة واستحقاقاً للإفراج عن السجناء وفق الشروط القانونية.

حيث أفرجت نيابات محافظات حجة وصعدة وإب والبيضاء وصنعاء وذمار والجوف وريمة ومأرب عن 2564 سجيناً وذلك تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبد الملك بن بدر الدين الحوثي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأوضح النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي- خلال فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي لإدارات الإصدار الآلي والسجون ومكافحة المخدرات بمحافظة صنعاء- أنه تم منح السجناء فرصة العفو في المدد المتبقية عليهم من عقوبة الحبس إلى جانب معالجة إشكاليات الحقوق الخاصة المحكوم بها على البعض منهم للغير، وأشاد النائب العام بكل الجهود التي بذلها رؤساء ووكلاء النيابات ومساعدوهم من الكوادر الإدارية خلال الأيام الماضية في النزول الميداني إلى الإصلاحيات المركزية والسجون الاحتياطية ومراكز التوقيف في إدارات البحث والمناطق الأمنية واقسام الشرطة في أمانة العاصمة والمحافظات وجميع مديرياتها من أجل بحث حالات السجناء المستحقين للإفراج المشروط أو بالضمانات حسب التعليمات وبما لا يخل بالوضع القانوني للقضايا ويضر بالعدالة .

وأشار النائب العام إلى ما يعيشه أبناء الشعب اليمني من افراح وبهجة غامرة بقدوم ذكرى مولد نور الهدى وسيد الكونين محمد صلوات الله عليه وآله وسلم والتي انعكست محامدها على كل الأعمال والأنشطة في الدولة، والتي أضحت بشائر الخير منها تعم الجميع حتى السجناء خلف القضبان.

ووجه القاضي الديلمي رؤساء النيابات بالاستمرار في النزول الميداني للسجون، وسرعة التصرف في القضايا خصوصا التي على ذمتها سجناء كونها من القضايا المستعجلة.

وأكد الحرص على قيام النيابة العامة بدورها في الدفاع عن الحقوق العامة والخاصة والحريات وحماية المجتمع وتعزيز الأمن وترسيخ العدالة والعمل على تطوير القدرات البشرية وآليات وأنظمة العمل وتعزيز التنسيق والتعاون مع كافة الأجهزة المعنية بإنفاذ سيادة القانون.

 

الإفراج عن 45 سجيناً بمحافظات الجوف وريمة ومأرب

أفرجت النيابة العامة في محافظتي الجوف وريمة ونيابتي ماهلية وحريب القراميش في محافظة مأرب، عن 45 سجيناً، تنفيذاً لتوجيهات النائب العام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف،

جاء ذلك خلال نزول ميداني لرئيسي استئناف نيابتي الجوف القاضي فضل المطاع وريمة القاضي أمين القارني ووكلاء النيابات في المحافظتين ووكيل نيابتي ماهلية وحريب القراميش في مأرب إلى الإصلاحيات المركزية والسجون الاحتياطية ومراكز التوقيف بإدارات البحث والأمن وأقسام الشرطة للاطلاع على أحوال السجناء والتسريع في إجراءات التصرف والبت في قضاياهم.

وثمن رئيسا ووكلاء النيابات حرص واهتمام النائب العام بأوضاع النيابات ودعم احتياجاتها ومتابعة أعمالها لما فيه تحقيق أهدافها في حماية المجتمع ومحاربة الجريمة وترسيخ الأمن وتحقيق العدالة الناجزة.

 

الإفراج عن 312 سجيناً ب محافظة ذمار

وكانت النيابة العامة في محافظة ذمار قد أفرجت في أواخر الشهر الماضي عن 312 سجينا تنفيذا لتوجيهات النائب العام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلوات وأزكى التسليم.

وأوضح رئيس نيابة استئناف محافظة ذمار القاضي عنان شايع أن عملية الإفراج تمت خلال النزول الميداني لرئيس وأعضاء النيابة في المحافظة إلى الإصلاحية والسجون الاحتياطية ومراكز التوقيف في إدارات الأمن وأقسام الشرطة في مدينة ذمار والمديريات، الذي دشن مطلع صَفَر الماضي في إطار تنفيذ خطة النيابة بمناسبة المولد النبوي الشريف،

وبيَّن أنه تمت مقابلة السجناء والاطلاع على كافة الإجراءات المتخذة حيالهم، والتأكد من سلامتها، والتوجيه بما يلزم بالإفراج الشرطي لمن أمضوا ثلاثة أرباع مدة العقوبة، وحسب تعليمات النائب العام في القضايا التي لا تشكل خطورة على المجتمع وبالضمانات في القضايا رهن التحقيق.. مؤكدا حرص النيابة على سرعة التصرف بالقضايا، خصوصا التي على ذمتها سجناء لما فيه تحقيق العدالة الناجزة.

 

الإفراج عن 295 سجيناً بمحافظة صعدة

أفرجت النيابة العامة في محافظة صعدة عن 295 سجيناً تنفيذاً لتوجيهات النائب العام، وأوضح رئيس نيابة استئناف محافظة صعدة القاضي إبراهيم جاحز أن المفرج عنهم هم ممن تم بحث حالاتهم خلال النزول الميداني لرئيس النيابة ووكلاء النيابات للتفتيش على الإصلاحية والسجون الاحتياطية، ومراكز التوقيف لدى اجهزة الأمن في مدينة صعدة ومديرياتها.

وأشار إلى أن النزول الميداني، الذي بدأ مطلع صَفَر الماضي، جرى خلاله مقابلة السجناء والاستماع إلى طلباتهم، ومطابقة البيانات والتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة حيالهم، ومنح من يستحق منهم الإفراج حسب الشروط القانونية وتعليمات النائب العام.

وثمن القاضي جاحز اهتمام ودعم النائب العام للنيابات في المحافظات للقيام بدورها في حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات، وترسيخ الأمن وتحقيق العدالة.

محافظة إب تقر الإفراج عن 542 سجيناً

أقرت النيابة العامة في محافظة إب الإفراج عن 541 سجيناً تنفيذاً لتوجيهات النائب العام، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلوات وأزكى التسليم.

 

وأوضح رئيس نيابة استئناف محافظة إب القاضي عبد الرحمن النزيلي أن إجراءات الإفراج تمت خلال نزول ميداني مستمر بدأ مطلع صَفر الماضي من قِبل رئيس النيابة ووكلاء نيابات المحافظة إلى الإصلاحية المركزية، والسجون الاحتياطية، ومراكز التوقيف.

وأشار إلى أنه تم مقابلة السجناء والموقوفين والاستماع إلى طلباتهم، ومطابقة البيانات، والتأكد من سلامة الإجراءات واتخاذ اللازم لمن يستحق الإفراج، حسب الشروط القانونية وتعليمات النائب العام لمن أمضوا ثلاثة أرباع المدة في القضايا التي لا تشكل خطراً على المجتمع وبالضمانات في القضايا التي ما تزال رهن التحقيق.

ولفت القاضي النزيلي إلى جهود وكلاء وأعضاء النيابة بالمحافظة في إنجاز القضايا ترجمة لتوجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في تقريب العدالة من المواطنين.

 

الإفراج عن 123 سجيناً بمحافظة البيضاء

أفرجت النيابة العامة في محافظة البيضاء عن 123 سجيناً تنفيذاً لتوجيهات النائب العام بمناسبة المولد النبوي الشريف للعام 1445 هجرية.

وأوضح رئيس نيابة استئناف محافظة البيضاء القاضي إبراهيم لطف الديلمي أن عملية الإفراج تمت خلال النزول الميداني لرئيس النيابة ووكلاء النيابات للتفتيش على أقسام الشرطة، ومراكز التوقيف والسجون الاحتياطية في مدينتي البيضاء ورداع، والمديريات التابعة للمحافظة.

وأشار إلى أن عملية النزول الميداني للتفتيش على السجون الذي بدأ مطلع ربيع الجاري مستمر حتى إنجاز أهدافه مؤكدا حرص النيابة العامة على إنجاز القضايا المنظورة أمامها خصوصا التي على ذمتها سجناء والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسير على نهجه في إنصاف الناس وتحقيق العدالة.

 

الإفراج عن 206 سجناء بمحافظة صنعاء

أقرت النيابة العامة في محافظة صنعاء الإفراج عن 206 سجناء تنفيذا لتوجيهات النائب العام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأوضح رئيس نيابة استئناف محافظة صنعاء، القاضي وضاح سلطان القرشي، أن هذه القرارات جاءت خلال النزول الميداني لرئيس النيابة ووكلاء النيابات في المحافظة إلى الإصلاحية المركزية والسجون الاحتياطية ومراكز التوقيف.

وأشار القاضي القرشي إلى أنه تم الاطلاع على قضايا السجناء لمنح من يستحق الإفراج بالعفو عن المدة المتبقية، أو بالضمان اللازم في قضايا رهن التحقيق، إلى جانب العمل على سرعة التصرف بها

ولفت إلى حرص النيابة على القيام بدورها في متابعة القضايا، وسرعة التصرف بها، خصوصا التي على ذمتها سجناء، وكل ما من شأنه الدفاع عن الحقوق والحريات وحماية المجتمع، وإنصاف الناس.

 

الإفراج عن 133 سجيناً بمحافظة حجة

وفي محافظة حجة أقرت النيابة العامة الإفراج عن 133 سجيناً ممن يلزم الافراج عنهم، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

جاء ذلك خلال النزول الميداني لرئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الله الأحمر ووكلاء النيابات إلى السجون الاحتياطية والبحث الجنائي وأمن مركز المحافظة والمديريات.

وأوضح القاضي الأحمر ان هذه الزيارة تأتي تنفيذاً لتوجيهات النائب العام وخطة النيابة للاطلاع على قضايا السجناء لمنح من يستحق الافراج بالعفو عن المدة المتبقية أو بالضمان في قضايا رهن التحقيق والعمل على سرعة التصرف بها.

Loading