كتابات

استشارة قانونية

إعداد: أ/ مبارك بجاش البكاري

مراجعة: المحامي الدكتور: هشام قائد عبد السلام الشميري

 

س: هل يجوز رفع دعوى بطلان الأحكام الصادرة قبل الحكم المنهي لخصومة التحكيم؟

ج: لا يجوز رفع دعوى بطلان الأحكام الصادرة قبل الحكم المنهي لخصومة التحكيم، فالمبدأ العام الذي يجب الأخذ به بالنسبة لأحكام المحكمين هو عدم جواز رفع دعوى بطلان حكم تحكيم صدر أثناء سير الخصومة إلا بعد انتهاء خصومة التحكيم، ومع الطعن في الحكم المنهي للخصومة كلها[1]

وينطبق هذا المبدأ على الأحكام التي تصدرها هيئة التحكيم أثناء سير خصومة التحكيم، ولا تنتهي بها الخصومة كلها سواء تعلقت بالإثبات كالحكم بندب خبير، أو بجواز الإثبات بدليل معين، أو بتوجيه يمين.

أو تعلقت بقبول الدعوى: كالحكم الصادر بعدم قبول الدعوى لانعدام صفة المدعي، أو برفض الدفع بالتقادم.

أو تعلقت بموضوع النزاع: فهذه كلها لا يجوز رفع دعوى فورية ببطلانها

وذلك للاعتبارات التالية:

1ـ أن قانون التحكيم اليمني جاء خالياً من أي نص يقرر قابلية الأحكام غير المنهية لخصومة التحكيم لرفع دعوى البطلان من عدمه لذا يرجع بشأن ذلك إلى القواعد العامة في قانون المرافعات والتنفيذ المدني الذي يعد الشريعة العامة للقوانين الإجرائية والذي جعل الأصل العام عدم قابلية الأحكام الصادرة أثناء سير الخصومة استقلالاً للطعن إلا مع الحكم المنهي للخصومة، ويمكن الرجوع للمادة (274) مرافعات.

وقد استثني في المادة (28) الحكم الصادر من لجنة التحكيم بالفصل في الدفع المتعلق باختصاصها برفضه فقد جاز الطعن في هذا الحكم أمام محكمة الاستئناف خلال الأسبوع التالي لإخطار الطاعن بالحكم.

2 ـ ضرورة تحقيق الهدف من نظام التحكيم:

فمن أهم أهداف الالتجاء إلى التحكيم هو سرعة الفصل في النزاع.

وتحقيق هذا الهدف يقتضي عدم تقطيع أوصال القضية بين هيئة التحكيم، وبين محكمة الدولة، وهو ما يحدث إذا أجيز رفع دعوى بطلان فورية بالنسبة لكل حكم يصدر أثناء خصومة التحكيم.

3 ـ ضرورة تجنب دعاوى بطلان لا حاجة إليها:

فالحكم الصادر أثناء سير الخصومة قد يصدر لصالح أي من الطرفين؛ فيبادر الطرف المحكوم عليه برفع دعوى ببطلانه دون انتظار الحكم المنهي للخصومة في حين أن هذا الحكم الأخير قد يصدر لصالحه.

ولهذا فإن إجازة رفع دعاوى بطلان فورية في الأحكام الصادرة أثناء سير الخصومة، قد يؤدي إلى رفع دعاوى بطلان لا حاجة إليها مما يشغل المحاكم دون جدوى.

[1] انظر: دعوى بطلان أحكام هيئة التحكيم الصادرة قبل الحكم المنهي للخصومة – د. فتحي والي – مجلة التحكيم العربي العدد الأول مايو 1999ص 77 وما بعدها.

Loading