أخبار

مجلس القضاء يهنئ القيادة بقدوم شهر رمضان ويطلع على نتائج التفتيش لقضايا السجناء

الإثنين، 28 شعبان 1444هـ الموافق 20 مارس 2023م
صنعاء-الاعلام القضائي اليمني/سبأ:

عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه اليوم، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.

وفي بداية الاجتماع هنأ رئيس وأعضاء مجلس القضاء قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى، ورؤساء وأعضاء سلطات الدولة، وأبناء الشعب اليمني، ومنتسبي السلطة القضائية بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك.. سائلين الله العلي العظيم أن يجعله شهر خير وبركة ونصر للشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية.

وأقر المجلس، تقرير أداء المعهد العالي للقضاء للنصف الأول من العام ١٤٤٤ هـ – ٢٠٢٢م، مسجلا الشكر على الجهد المبذول في إنجاز الأعمال المبينة في التقرير.

واطلع المجلس على مذكرة رئيس هيئة التفتيش القضائي بشأن نتائج التفتيش على قضايا السجناء المنظورة أمام المحاكم في محافظة صعدة، ووجه الجهات المختصة بعمل اللازم كل فيما يخصه، وفقا للقانون.

وناقش المجلس مذكرتي رئيس هيئة التفتيش والنائب العام بشأن إنشاء محكمة ونيابة ابتدائية في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة، وكذلك إنشاء نيابة ابتدائية في مديرية جبل الشرق بمحافظة ذمار، واتخذ بشأنهما القرار المناسب.

كما أقر المجلس بناء على مذكرة رئيس هيئة التفتيش القضائي، إسناد اختصاص نظر قضايا إعسار السجناء في محافظة إب إلى محكمة غرب إب الابتدائية، وفقا للقانون.

واستعرض المجلس مع عضو اللجنة الفنية للرؤية الوطنية نتائج تحديد القدرة التمويلية للخطة السنوية للعام ١٤٤٥ هـ ، ووجه المجلس بالمعالجات المناسبة، بما يتوافق مع لوائح وخطط الهيئات القضائية.

واطلع المجلس على عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية بشأن إعادة النظر في بعض الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من المتظلمين واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

وناقش المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله، واتخذ بشأنها القرارات المناسبة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

Loading