أخبار

السلطة القضائية تحتفي بذكرى جمعة رجب

صنعاء06 رجب 1444هـ/28 يناير2023م(سبأ)-

نظمت السلطة القضائية اليوم إحتفالية بذكرى عيد جمعة رجب تحت شعار “الايمان يمان والحكمة يمانية”.

وفي الحفل أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحى المتوكل أن احتفالية اليمنيين بجمعة رجب تجسد المكانة العظيمة الذي يحتلها هذا الشهر في نفوس اليمنيين والذي أعلنوا فيه دخولهم الإسلام استجابة لدعوة الرسول صلى الله علية واله و سلم في الدخول في الدين الإسلامي.

لافتا إلى أن الامام علي بن أبي طالب علية السلام ساهم في بلورة الهوية اليمنية لما تحتله اليمن من مكانة خاصة عند رسول الله الذي أختص أبناء اليمن بإرسال احب الناس واكثرهم اخلاصا واكرمهم واشجعهم وهو الامام على بن ابي طالب.

مبينا في الفعالية التي حضرها وزير العدل القاضي نبيل العزاني
ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي احمد الشهاري
وأمين عام مجلس القضاء القاضي سعد هادي
ونائب رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور محمد الغشم
والمحامي العام الأول القاضي عباس الجرافي ،ان احتفال اليمنيين بأول جمعة في رجب يعبر عن فرحتهم بهذه المناسبة وما نالهم فيها من الرحمة والفضل العظيم.

ولفت القاضي المتوكل إلى أن هذه المناسبة تكتسب أهميتها في الحفاظ على الهوية الايمانية وتجديدها وترسيخها لكل الأجيال بحكم ارتباطها بمبادئ وقيم القران واستنادها إلى الموجهات الربانية التي تجعل منها محطة تربوية وتوعوية بالغة الاهمية .

معتبرا هذه المناسبة مهمة لترسيخ الهوية الايمانية لما تحمله من مبادئ قيم وآثار تربوية ونفسية للشعب اليمني الذي يواجه كل التحديات ويرفض الاستسلام لقوى الطاغوت والشر لتمسكه بقيمه ومبادئه الدينية وثوابته الوطنية.

مشيرا إلى أن هذه المناسبة تعزز روح القيم والانتماء لليمنيين للدين الإسلامي واستعداداهم للدفاع عنه وعزته وكرامته.

واستعرض القاضي المتوكل موجهات خطاب قائد الثورة وما تضمنته من رسائل ونصائح ودروس لرفع مستوى المبادئ والقيم والاهتمام بالنهج القرآني والهوية الايمانية .

لافتا على أبعاد خطاب السيد القائد الذي أكد أن الاحتفال بذكرى جمعة رجب يشكل ضمانة دينية لتماسك وثبات اليمنيين في مواجهة التحديات واستشعار المسؤلية في خدمة المجتمع والإخلاص في تحقيق العدل وفقا لاحكام القرآن الكريم والاقتداء بنهج الرسول الأعظم.

وتطرق رئيس مجلس القضاء إلى حادثة حرق المصحف الشريف التي تمثل استفزازا لجميع المسلمين في جميع انحاء العالم.

مبينا أن الواجب الديني يتمثل في التصدي لأعداء الإسلام ولكل من يريد الإساءة للمقدسات الدينية.

من جانبه أكد مفتى الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين أهمية أيام شهر رجب الذي يعتبر من أيام الله..لافتا إلى أن ذكرى جمعة رجب حدث تاريخي دخل فيه أهل اليمن دين الله أفواجا وهي حالة استثنائية اختلفت فيها عن بقية البلدان الإسلامية.

وتطرق إلى مناقب أهل اليمن وتميزهم عن غيرهم من الشعوب بالهوية الايمانية اليمنية.. مؤكدا أهمية تعزيز القيم والمبادئ الايمانية في نفوس الأجيال وحمايتهم من الحرب الناعمة والأفكار والثقافات المغلوطة.

مشيرا إلى أهمية الاستفادة من هذه الذكرى في تعزيز التلاحم بين أبناء المجتمع اليمني خاصة مع استمرار العدوان ومحاولاته لطمس هوية وتاريخ اليمن.

كما تطرق إلى فضل أهل اليمن ومدح النبي الكريم لهم في اكثر من أربعين حديثا نبويا ونصرتهم للاسلام والمسلمين.

وندد مفتى الديار اليمنية القاضي شمس الدين بإحراق نسخ من المصحف الشريف في السويد وهولندا ، والدنمارك ..واعتبرها جريمة تستهدف المقدسات الإسلامية وتطاولا على المسلمين.. مؤكدا ان هذا العمل الاجرامي يعكس مدى الانحطاط الأخلاقي الذي وصلت اليه دول الغرب.

في حين أوضح عميد المعهد العالي للقضاء القاضي الدكتور محمد الشامي أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية العظيمة لتأصيل الهوية الايمانية في الوقت الذي يسعى فيه أعداء الامة انتزاع هذه الهوية التي شرف بها رسول الله صلوات الله علية وآله وخص بها أهل اليمن بقوله” الايمان يمان والحكمة يمانية”

ولفت بحضور وكيل وزارة العدل لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني ورئيس إستئناف الأمانة القاضي احمد العزاني و نائب عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور يحى الخزان إلى ضرورة إحياء هذه المناسبة من منطلق المسؤولية التي ترسخ الهوية الايمانية لدى الشعب اليمني.

متطرقا إلى أن تنظيم هذه الفعالية يعزز المبادئ الايمانية اليمانية والهوية الاصلية الثابتة والصامدة امام الصعوبات والتحديات التي تواجه الامة الاسلامية من اعداءها.

وأشار عميد المعهد إلى أن ما يتعرض له الإسلام من حرب شرسة آخرها حرق المصحف الشريف استفزازا لمشاعر المسلمين ومقدساتهم..مؤكدا أهمية التنديد بهذا الفعل المشين.

تخلل الفعالية التي حضرها طلاب المعهد العالي للقضاء وعدد من قضاة و موظفي السلطة القضائية أوبريت عن المناسبة نال استحسان الحاضرين وقصيدة شعرية للقاضي عبدالوهاب الشيخ.

Loading