أخبار

بدء ورشة حول خصوصية عدالة الأطفال بذمار

16 نوفمبر 2022
القضائية/سبأ-ذمار:

بدأت في محافظة ذمار اليوم ورشة عمل تدريبية حول مبادئ وخصوصية عدالة الأطفال في تماس مع القانون، تنظمها اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تماس مع القانون.

يشارك في الورشة التي تستمر خمسة أيام 90 من قضاة المحاكم والنيابات ومأموري الضبط القضائي بمحافظات ذمار والبيضاء والضالع .

وفي الافتتاح، أشار وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني إلى غاية هذه الورش في تعزيز الجانب المعرفي حول حقوق الطفل والإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع الأحداث الذين هم في تماس مع القانون.

ولفت إلى التشريعات والقوانين الوطنية الخاصة بحقوق ورعاية الطفل، مبينا أهمية إنشاء محاكم خاصة بقضايا الأحداث تحت سن 18 عاما.

وأكد أن تطبيق العدالة على الطفل في خلاف مع القانون تتمثل في الرعاية والحماية وإعادة تقويم سلوكهم وهو ما يؤكد عليه قانون رعاية الأحداث في إتخاذ الوسائل الإحتجازية البديلة اللازمة.

من جانبه أشار محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي، إلى أهمية الاستغلال الأمثل للدعم المقدم من المنظمات والجهات المانحة في تعزيز البنية التحتية وتوفير الاحتياجات الضرورية للأحداث الجانحين ورعايتهم، والاهتمام بقضايا الطفولة.

ولفت إلى جهود السلطة المحلية في الاهتمام بالأحداث وحرصها على فصلهم عن بقية السجناء وبناء عنابر خاصة بالأحداث في الإصلاحية المركزية.

وأكد أهمية تضافر جهود أجهزة القضاء والنيابة والسلطة المحلية والأمن في سرعة إنجاز قضايا المواطنين والبت في القضايا المنظورة أمام المحاكم.

من جانبها حثت رئيس محكمة الأحداث بأمانة العاصمة القاضي زينب زبيبه، المشاركين على الاستفادة من الورشة وتطبيق ما تتضمنه من معارف على الواقع العملي بما يسهم في تقليل الأثر النفسي والاجتماعي للإجراءات الإحتجازية للأطفال الذين هم في تماس مع القانون.

بدورها أوضحت رئيس اللجنة الفنية آمال الرياشي، أن الدورة تتضمن معلومات ومعارف حول حقوق الطفل وأسباب وعوامل ارتكاب الأطفال أفعال مخالفة للقانون، والمراحل العمرية للطفل وأطوار المسئولية الجزائية، إلى جانب المفاهيم المرتبطة بنظام عدالة الأطفال والبرامج التصالحية والتدابير غير الاحتجازية.

Loading