أخبار

⭕️ وزير العدل يؤكد ضرورة إعداد وصياغة التقارير بطريقة علمية صحيحة

5 شعبان 1444هـ الموافق 25 فبراير 2023م
صنعاء-الإعلام القضائي اليمني:

أكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني اليوم على أهمية اعداد وصياغة التقارير من اشخاص لديهم القدرات الكاملة على فن الصياغة بما يضمن إعطاء الجهات المعنية الإحاطة الكاملة عما ورد في التقرير.

جاء ذلك خلال اختتامه اليوم دورة تدريبية حول مهارات أعداد وكتابة التقارير والمذكرات التي نظمها قطاع الشئون المالية والإدارية الإدارة العامة للتدريب بالتعاون مع قطاع المحاكم والتوثيق.

وشدد خلال الاختتام- بحضور وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي ومدير عام التوثيق احمد القبلاني ومدير عام التدريب والتأهيل آمال الرياشي- على ضرورة اكتمال التقرير وان يصاغ دون نقص او عيب وان تكون مشتملة على كل المعلومات التي يتطلبها التقرير او التكليف والاداء.

وأوضح القاضي العزاني أن الركاكة والضعف والقصور في التقارير تكشف ان الشخص الذي أعدها يفتقد الى القدرة على الاعداد والصياغة الصحيحة وبطريقة علمية.. ملفتاً إلى ان ذلك القصور ينعكس سلبا على جوهرية التقرير وعدم إعطائه معلومات وبيانات كافية لمن يقوم بدراستها واستخلاص ما فيها.

وأضاف أن صياغة التقارير وإعدادها بطريقة صحيحة أمر مهم في مختلف التقارير ويعكس مدى فهم الموظف والقاضي الذي يصيغ التقرير بصورة جوهرية بما يتضمنه من اسس سليمه وصحيحة يتم على ضوئه حلحلة المشاكل التي تضمنها التقرير.

وحث وزير العدل المشاركين في الدورة على تجسيد ما تلقوه من مهارات ومعلومات في الجانب العملي التطبيقي خلال عملهم في الميدان وعكس ما استفادوه منها في أعمالهم.

وتطرق الى ضرورة نقل ما تعلموه إلى زملائهم وان لا تكون هذه الدورات والورش جانبا شكليا لا يسهم في تحسين الأداء وتحديث العمل في الوزارة والمحاكم.. موجها قطاع المحاكم وإدارة التدريب بالحرص على تكثيف مثل هذه الدورات للارتقاء بالعمل القضائي والقيام بمتابعة وتقييم نتائجها.

وفي الاختتام كرم وزير العدل ووكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق المشاركين في الدورة على ما بذلوه من جهود وصبر في تلقي المعارف والمهارات والمعلومات لإعداد وصياغة التقارير والمذكرات الإدارية.

وهدفت الدورة- التي استمرت ستة أيام- لاكساب 50 مشاركا من موظفي مكاتب وأقلام التوثيق بامانة العاصمة ومحافظة صنعاء المعارف والمعلومات والمهارات والخبرات المطلوبة عند إعداد التقارير او المذكرات بما يضمن اعدادهما اعدادا سليما وصحيحا ووفق أسس علمية حديثة.

حضر الاختتام مدير عام صندوق دعم القضاء فاروق الوجيه ومدير عام التخطيط والاحصاء عبد الجليل الجنيد ومدير عام العلاقات والتوعية القضائية إسماعيل الموشكي.

Loading