أخبار

وزارة العدل وحقوق الإنسان تدين قتل قوات البحرية الارتيرية لصياد يمني

السبت، 20 صفر 1446هـ الموافق 24 أغسطس 2024م
صنعاء – الإعلام القضائي اليمني:

أدانت وزارة العدل وحقوق الانسان جريمة قتل القوات البحرية الارتيرية لصياد يمني داخل المياه الإقليمية الخميس الماضي.

واعتبرت الوزارة- في بيان لها تلقى الإعلام القضائي اليمني نسخة منه- إطلاق النار على الصياد اليمني سعيد علي عبده غفاري، وقتله داخل المياه الإقليمية اليمنية جريمة بحق الانسان اليمني ومواصلة لانتهاك قرارات التحكيم الدولي يضاف الى جرائم السلطات الإيرتيرية المرتكبة بصورة مستمرة بحق الصيادين اليمنيين.

وعبرت الوزارة  عن استنكارها الشديد لاستمرار السلطات الايريتيرية في ممارسة انتهاكاتها بحق الصيادين اليمنيين من خلال قتلهم وتهديد حياتهم في المياه الإقليمية واعتقالهم بشكل تعسفي ومصادرة قواربهم بصورة مستمرة في ظروف غير إنسانية ولفترات طويلة.

وقال البيان: إن هذه الجريمة تعد انتهاكا وتحديا جديدا لحكم هيئة التحكيم الدولية لعامي 1998 و1999م، والذي نظم عملية الصيد التقليدي بين البلدين الجارين اليمن وإرتيريا، تضاف الى جرائم اعتقال الصيادين اليمنيين ومصادرة قواربهم الدائمة من قبل السلطات الاريتيرية.

ودعت الوزارة- في بيانها- السلطات الإرتيرية إلى احترام حقوق الجوار وحكم هيئة التحكيم، وحثها على عدم التعرض للصيادين اليمنيين أثناء ممارسة حقهم الطبيعي والتاريخي في الصيد التقليدي، مع تأكيدها الواضح والصريح على احتفاظ الجمهورية اليمنية بحقها القانوني والسيادي في الدفاع عن مواطنيها ومصالحهم بما يتوافق مع قرار التحكيم والقانون الدولي ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

Loading