تقارير

مجلس القضاء يدين القرار الأممي بحق أنصار الله

ادان منع النظام السعودي أداء فريضة الحج للعام الثاني على التوالي واقر كشوفات المناوبين من القضاة خلال الإجازة القضائية.

مجلس القضاء يدين القرار الأممي بحق أنصار الله ويؤكد تجاهلها للأنتهاكات الحقيقية لتحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق اطفال اليمن.

تقرير/ معتصم شرف الدين

 

عقد مجلس القضاء الأعلى مطلع الشهر الحالي اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.

 

وفي الاجتماع أقر المجلس، مشروع تعديل لبعض مواد قانون العمل فيما يتعلق بالفصل في المنازعات العمالية، المقدم من الأمانة العامة للمجلس بعد استيعاب بعض الملاحظات عليه، تمهيدا لاستكمال إجراءات إصداره وفقا للدستور والقانون.

واطلع المجلس على مذكرة رئيس هيئة التفتيش القضائي بشأن الية ضوابط قيد وإجراءات أعمال قضاء الأمور المستعجلة، وأحالها إلى أعضاء المجلس للاطلاع وتقديم الملاحظات اللازمة عليها، وقدم المجلس الشكر للهيئة على هذا الجهد، وحثها على متابعة المحاكم والقضاة   الالتزام بما جاء من ضوابط في الآلية.

كما اطلع على مذكرة رئيس هيئة التفتيش المتضمنة كشوفات المناوبين من القضاة خلال الإجازة القضائية للشهر الثاني ذي الحجة من هذا العام، وأقر المجلس الكشوفات المرفوعة من الهيئة، حاثا القضاة المناوبين على الالتزام بواجباتهم أثناء الإجازة القضائية وفقا للقانون وما هو محدد في قرار هيئة التفتيش القضائي.

ووافق المجلس على مد اختصاص محكمة حزم الجوف بنظر القضايا الواقعة في مديرية خب والشعف بالمحافظة بناء على الطلب المقدم من رئيس هيئة التفتيش القضائي، وفقا للقانون.

واطلع المجلس على عدد من تظلمات القضاة واتخذ بشأنها القرارات المناسبة وفقا للقانون.

وفي الاجتماع أقر المجلس إقامة الدعوى التأديبية ضد أحد القضاة، وكذا توقيع عقوبة النقل إلى وظيفة غير قضائية  لقاض آخر، وذلك لإخلالهما بواجباتهما الوظيفية وارتكابهما مخالفات مسلكية.

ووافق المجلس على نقل عدد من أعضاء النيابة للعمل في النيابات الاستئنافية والابتدائية في عدد من المحافظات بناء على ترشيح النائب العام.

 

كما ناقش المجلس عددا من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات المناسبة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

وفي نهاية الاجتماع هنأ رئيس وأعضاء مجلس القضاء، قائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وكافة منتسبي السلطة القضائية بحلول العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وقرب عيد الأضحى المبارك، سائلين المولى عز وجل أن يجعل فيهما الخير والبركة للشعب اليمني، والنصر المبين على أعداء الوطن.

هذا وكان قد ناقش مجلس القضاء الأعلى في اجتماعه الاسبوعي بتاريخ

28/يونيو/2021 ، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، عددا من المواضيع المتعلقة بعمل القضاة وأعضاء النيابة في المحاكم والنيابات في بعض المحافظات.

ووجه المجلس، رئيس هيئة التفتيش القضائي والنائب العام ووزير العدل، باتخاذ الإجراءات والمعالجات الضرورية التي تراعي العمل في تلك المحافظات، وبما يكفل إنجاز المهام على أكمل الوجه.

واطلع المجلس، على الدراسة المقدمة بشأن مشروع إنشاء مراكز صلح مجتمعية لتسوية النزاعات وحلها ودياً بين المواطنين قبل الدخول في إجراءات التقاضي، باعتبار ذلك أحد الوسائل في حفظ السلم الاجتماعي في المجتمع

 

وأشاد المجلس، بالدراسة ووجه هيئة التفتيش القضائي والنيابة العامة ووزارة العدل بالوقوف على ما تضمنته الدراسة من مقترحات وما تتطلبه من إجراءات بما في ذلك الوسائل البديلة لحل المنازعات وفقا للنصوص القانونية النافذة في قانوني المرافعات والإجراءات الجزائية التي تحث على ندب المتنازعين للتصالح، ووجه باستكمال الدراسة بإعداد مقترح بما تتطلبه من نصوص وقواعد قانونية بشأن ذلك.

وناقش المجلس، عددا من التظلمات المقدمة من بعض أعضاء السلطة القضائية واتخذ بشأنها الإجراءات القانونية المناسبة.

واطلع على عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية، بخصوص بعض الأحكام القضائية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة وفقا للقانون.

كما ناقش المجلس، عدداً من المواضيع المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزائها القرارات المناسبة، وأقر محضره السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

وفي اجتماعه الأسبوعي المنعقد  بتاريخ 21/يونيو/2021 أدان مجلس القضاء الأعلى ، برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل، قرار الأمين العام للأمم المتحدة بتصنيف أنصار الله ضمن قائمة منتهكي حقوق الأطفال

 

وأشار مجلس القضاء، إلى أن القرار يأتي ضمن الانتهاكات الفاضحة تحت المظلة الدولية واستمرارها في إصدار القرارات غير العادلة وصياغتها وفقا للإملاءات وشراء الذمم على حساب الحقوق والعدالة

وأكد أن الأمم المتحدة تجاهلت الانتهاكات الحقيقية لتحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق أطفال اليمن التي راح ضحيتها آلاف الأطفال في المدارس والأحياء السكنية والمنازل ووسائل النقل على مرأى من العالم ومنها حافلة طلاب ضحيان

وفي الاجتماع أقر المجلس إنشاء محكمتي حريب القراميش، وماهلية الابتدائيتين في محافظة مأرب

وحدد نطاق اختصاص محكمة حريب القراميش الابتدائية بمديريات “مجزر، بدبدة، صرواح، رغوان، ومدغل)، في حين تم تحديد نطاق اختصاص محكمة ماهلية بمديريات “ماهلية، ورحبة، والعبدية”

كما تم إسناد اختصاص الطعن بالاستئناف في الأحكام الصادرة من المحكمتين إلى محكمة ونيابة استئناف محافظة صنعاء

ووافق المجلس على نقل عدد من القضاة للعمل في بعض المحاكم الابتدائية بناء على عرض رئيس هيئة التفتيش القضائي

 

وفصل المجلس في عدد من التظلمات المقدمة من بعض أعضاء السلطة القضائية وفقا للقانون

واطلع الاجتماع على عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية بخصوص بعض الأحكام القضائية واتخذ بشأنها الإجراءات المناسبة وفقا للقانون

وناقش عدداً من المواضيع المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات المناسبة وأقر محضره السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه

وفي اجتماعه الاسبوعي المنعقد منتصف الشهر الماضي برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل

أدان المجلس منع النظام السعودي أداء فريضة الحج للعام الثاني على التوالي، وفي ذلك صد عن المسجد الحرام وتعطيل المسلمين من أداء هذه الفريضة، وما ذلك إلا خدمة لأعداء الأمة

وناقش المجلس، وضع المحاكم والنيابات في محافظة مأرب وما ألحقه العدوان الغاشم من أضرار وتعطيل للأعمال القضائية في جميع مديريات المحافظة

وتم مناقشة عدد من المقترحات في إطار تفعيل دور القضاء في المحافظة وكلف المجلس هيئة التفتيش القضائي، برفع المقترحات اللازمة إلى الاجتماع القادم

 

وفصل المجلس في عدد من التظلمات المرفوعة من بعض قضاة المحاكم وفقا للقانون

 

ووافق المجلس على إقامة الدعوى التأديبية والإحالة إلى مجلس المحاسبة بحق أحد أعضاء النيابة العامة لإخلاله بواجباته الوظيفية وفقا للقانون.

وناقش المجلس عددا من المواضيع المدرجة في جدول أعماله واتخذ إزاءها القرارات اللازمة، وأقر محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات عليه.

Loading