تقارير

فعاليات النيابة العامة

معتصم شرف الدین

النيابة العامة تستلم ملفات 19 مخالفاً من ملاك المولدات الخاصة وإحالة أربعة متهمين بقضايا فساد جسيمة

🔴 المقدمة:

أنشطة وفعاليات مختلفة نفذتها النيابة العامة خلال الأيام القليلة الماضية حيث اطلع النائب العام ومعه محافظ إب على سير الدراسة بفرع الاكاديمية العليا للقرآن الكريم بالمحافظة

ومن جانب آخر تسلمت نيابة الصناعة والتجارة من وزارة الكهرباء والطاقة ملفات 19 مخالفاً من ملاك المولدات الخاصة المخالفين للتعرفة المحددة من قبل وزارة الكهرباء

كما قامت الهيئة العليا لمكافحة الفساد إحالة أربعة متهمين بقضايا فساد جسيمة إلى نيابة مكافحة الفساد لاستكمال إجراءات تحريك ورفع الدعوى الجزائية أمام المحكمة

القضائية رصدت كل تلك الفعاليات والأنشطة وخرجت بالحصيلة التالية:

الديلمي وصلاح يطّلعان على سير الدراسة بفرع الأكاديمية العليا للقرآن الكريم بمحافظة إب

اطلع النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي ومحافظ إب عبدالواحد صلاح، بتاريخ 12 رجب 1445هـ على سير الدراسة في فرع الأكاديمية العليا للقرآن الكريم بإب

واستمعا من القائمين على الأكاديمية إلى شرح حول التخصصات والعلوم والأقسام، التي تدرس فيها

وخلال الزيارة، أشاد النائب العام ومحافظ إب بالمستوى التعليمي المتميز، الذى تقدمه أكاديمية القرآن لطلابها في مختلف الأقسام.. مثمنين جهود إدارة الأكاديمية وطواقمها الأكاديمية والتعليمية، الذين يبذلون قصارى جهودهم في سبيل الارتقاء بمستوى الطلاب

وأوضحا أن الأمة اليوم بحاجة إلى جيل متسلح بالقرآن الكريم لمواجهة المخططات والمؤامرات الخبيثة، والحرب الناعمة، التي يحيكها الأعداء من اليهود والأمريكان وأنظمة الغرب الحاقدة على الإسلام

حضر الزيارة وكيل المحافظة، عبدالفتاح غلاب، وعدد من المعنيين

⭕️مكافحة الفساد تحيل أربعة متهمين بقضايا فساد جسيمة إلى النيابة

أقرت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في اجتماعها الأسبوعي بتاريخ 25 رجب 1445هـ برئاسة رئيس الهيئة القاضي مجاهد أحمد عبدالله إحالة أربعة متهمين بقضايا فساد جسيمة إلى نيابة مكافحة الفساد لاستكمال إجراءات تحريك ورفع الدعوى الجزائية أمام المحكمة

جاء ذلك بعدما ناقشت الهيئة نتائج التحري والتحقيق في عدد من قضايا فساد جسيمة تمثلت في إضرار بمصلحة الدولة في عدم إنشاء احد المشاريع الاقتصادية بحجم ضرر بلغ 20 مليوناً و 466 الفاً و153 دولاراً بالإضافة إلى قضية استيلاء على المال العام وعلى مستندات رسمية لإحدى الشركات العامة.

كما أقر الاجتماع تدابير الحجز على أموال وأصول المتهمين الكفيلة باستعادة المال العام المستولى عليها وتعقب أحد المتهمين خارج أراضي الجمهورية بالتنسيق مع الأجهزة الامنية والجهات ذات العلاقة

⭕️اقامة الدورة الخامسة من المشروع التدريبي أساسيات التحقيق بالقضايا الجنائية

أقيمت بصنعاء بتاريخ 25 رجب 1445هـ الدورة التدريبية الخامسة من المشروع التدريبي أساسيات التحقيق والتصرف والتنفيذ بالقضايا الجنائية لـ32 قاضياً من أعضاء نيابات محافظات صعدة، المحويت، الجوف، حجة وعمران، تنظمها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام، بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء.

وفي افتتاح الدورة أشار عميد المعهد العالي للقضاء الدكتور محمد الشامي، إلى أهمية الدورة في تعزيز الأداء القضائي وتحقيق العدالة.

وأهاب بالمشاركين الاستفادة من مضامين الدورة واستمرار المثابرة في التزود بالمعرفة والتركيز على التطبيق العملي لقانون الإجراءات الجزائية، وما يتضمنه من كتب حول القواعد العامة والإجراءات التي تتم قبل وأثناء المحاكمة وكيفية الطعن في الأحكام وإجراءات التنفيذ.

وأشاد الدكتور الشامي، بجهود دائرة التدريب بمكتب النائب العام المبذولة في إقامة البرامج واختيار مواضيعها المهمة وتوفير أكفأ المحاضرين والمتخصصين في هذا الجانب.

وأكد حرص المعهد على مساندة ودعم أنشطة التدريب والتطوير والتأهيل المستمر في المجال القانوني والقضائي.

من جانبه استعرض رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام الدكتور خالد الجمرة، مواضيع الدورة التي تنفذ في إطار الخطة التشغيلية للنيابة العامة للعام 1445هـ.

وثمن تعاون ودعم المعهد العالي للقضاء، للبرامج التدريبية التي تنفذها النيابة ومنها برنامج أساسيات التحقيق والتصرف والتنفيذ بالقضايا الجنائية، الذي يستهدف أعضاء النيابة المعنيين حديثاً.

وأشار الدكتور الجمرة إلى اهتمام ودعم النائب العام لمجالات التدريب لما من شأنه الارتقاء بدور النيابة في حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات.

⭕️ مكتب النائب العام يكرم ثلاثة من أعضاء التفتيش القضائي

تنفيداً لتوجيهات النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي كرم القائم بعمل رئيس هيئة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام القاضي علي عبدالله  عبدالملك الآنسي بتاريخ 26 رجب 1445هـ ثلاثة من أعضاء هيئة التفتيش القضائي المتميزين في العمل.

حيث كرم القائم بعمل رئس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد هائل عثمان والقاضي علي أحمد حسن  الآنسي والقاضي محمد علي  الريشاني على الجهود المبذولة منهم في أنجاز تقارير  التفتيش الدوري المتعلقة بتقييم  أعضاء النيابة المستهدفين بالتفتيش الدوري خلال العام 1443 هـ وتسليمهم التقارير في الموعد المحدد في الخطة، وكذلك  أنجازهم  أعمال الدورة التفتيشية  للعام 1444هـ.

وخلال التكريم أشاد القاضي الآنسي بجهود  جميع أعضاء التفتيش على ما بذلوه من جهود في تنفيذ خطة التفتيش والتي أنعكس أثرها بشكل إيجابي   بتحريك القضايا المتأخرة لدي أعضاء النيابة في النيابات الابتدائية والاستئنافية.

ولفت القائم بعمل رئيس التفتيش إلى إن تنفيذ خطة التفتيش كان لها أثرها في انتظام عقد جلسات المحاكمة وتنفيذ قراراتها القضائية.

وأضاف: كما نتج عن دورات التفتيش المستمرة ضبط مطابقة القيود في السجلات القضائية مع البيانات المدونة في نظام سير الدعوى الجزائية.

وأشار القاضي الآنسي إلى إن اهتمام النائب العام بأعمال التفتيش القضائي وتأكيده على بذل المزيد من الجهود لما في ذلك من اثر ايجابي في خدمة العدالة وتيسيرها لطالبيها.

⭕ وزارة الكهرباء تسلّم نيابة الصناعة ملفات 19 مخالفاً من ملاك المولدات الخاصة

تسلمت نيابة الصناعة والتجارة بأمانة العاصمة بتاريخ 24 رجب 1445هـ من وزارة الكهرباء والطاقة، ملفات 19 مخالفاً من ملاك المولدات الخاصة، المخالفين للتعرفة المحددة من قبل وزارة الكهرباء.

وأكد وكيل نيابة الصناعة والتجارة في الأمانة، القاضي عبدالناصر البيضاني، خلال استلام الملفات، أن النيابة مستمرة في إجراءات ضبط المخالفين من ملاك المولدات الخاصة.

وشدد على أهمية تضافر جهود الجميع لتعزيز الشراكة الفاعلة وتفعيل سلطة القانون وضبط المخالفين، وحماية المواطن وعدم تعريضه لاستغلال ملاك المولدات الكهربائية الخاصة.

وأشاد القاضي البيضاني، بحرص قيادة وزارة الكهرباء والطاقة على وجوب التزام ملاك المولدات الكهربائية الخاصة بالتعرفة المقرة وعدم تقاضي أي مبالغ أو رسوم بخلاف ذلك، وإنفاذ القانون واللوائح النافذة المنظمة لذلك.

كما أكد أن النيابة ستعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة، ترجمة لتوجيهات النائب العام، في متابعة قضايا الكهرباء، كونها من القضايا ذات الأولوية التي تهم المجتمع.

بدوره، أشاد نائب رئيس اللجنة الرئيسية للمولدات الخاصة، صالح جابر، بدور نيابة الصناعة والتجارة، في استلام الملفات ودراسة الإجراءات المتخذة لضبط المخالفين وفقا للقانون.

ولفت أن وزارة الكهرباء والطاقة تقدّم ملفات المخالفين من ملاك المولدات الخاصة للنيابة لضبطهم وفقاً للقانون خاصة ملاك المحطات التي تكررت ملفات مخالفتهم، وعدم التزامهم بالتعرفة المقرة من الوزارة.

⭕️ تنفيذ برنامج تدريبي حول إعداد محاضر جمع الاستدلالات في قضايا البريد

بدأ في صنعاء بتاريخ 04 رجب 1445هـ ، البرنامج التدريبي حول إعداد مأموري الضبط القضائي لمحاضر جمع الاستدلالات في قضايا البريد، وإشراف النيابة العامة على أعمالهم، تنظمه دائرة التدريب والتأهيل في مكتب النائب العام بالتعاون مع الهيئة العامة للبريد والمعهد العالي للقضاء.

وفي الافتتاح، نوه عميد المعهد العالي للقضاء، الدكتور محمد الشامي، بإقامة البرنامج الهادف إلى تعزيز التعاون المؤسسي في إطار ترسيخ سلطة القانون، وضبط المخالفات، وحماية الأموال والممتلكات الخاصة والعامة.

ونوّه بالجهود التي تبذلها النيابة العامة، في ظل توجهاتها الرامية تطوير قدرات ومهارات مأموري الضبط القضائي في جميع مؤسسات الدولة، التي تقع عليها مسؤولية الإشراف على أعمالهم، باعتبارها صاحبة الحق في رفع الدعاوى الجزائية أمام القضاء.

وأكد الدكتور الشامي، استعداد المعهد العالي للقضاء التعاون مع أجهزة الدولة الساعية إلى تطوير أدواتها وقدراتها القانونية، لمواكبة متطلبات العمل، وخدمة المجتمع، وكل ما من شأنه ترسيخ ثقافة احترام سيادة القانون.

من جانبه، أشاد رئيس المكتب الفني في مكتب النائب العام، القاضي أحمد الجندبي، بجهود الهيئة العامة للبريد في تطوير خدماتها، وتعزيز قدرات منتسبيها في المجال القانوني.

وأفاد بأن انعقاد البرنامج يأتي بعد منح وزير الاتصالات بعض موظفي البريد صفة الضبطية القضائية لضبط المخالفات والجرائم البريدية، وجمع الاستدلالات المتصلة بها.

ولفت القاضي الجندبي، إلى اهتمام ومتابعة النائب العام للقضايا المتصلة بحماية المجتمع والدفاع عن حقوقه .. مؤكداً أهمية تعزيز مهارات مأموري الضبط القضائي، لما لذلك من أهمية في ضبط الجريمة بمختلف أنواعها، وعدم إفلات مرتكبيها من العقاب.

Loading