تقارير

اختتام فعاليات وأنشطة ذكرى الشهيد السنوية وزيارات روضات الشهداء رؤساء محاكم استئناف ونيابات محافظات حجة والجوف وصعدة والبيضاء وإب وتعز وعمران وذمار والمحويت يفتتحون معارض الشهداء ويكرمون أسر شهداء منتسبي القضاء

مطهر شرف الدين

 

الشهداء العظماء الأحرار من قال الله سبحانه فيهم :

(إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم)

تكريم إلهي عظيم وفخر وعزة وكرامة أن منح الله عباده المؤمنين هذا الوعد وقد اشترى منهم أنفسهم وأموالهم وذلك جزاء عطائهم وتضحياتهم وبطولاتهم في سبيل الله وفي سبيل عزة وكرامة الأمة الإسلامية ، ونحن نعيش ذكرى الشهيد السنوية نظمت  محاكم استئناف ونيابات محافظات حجة والجوف وصعدة والبيضاء وإب وتعز وعمران وذمار والمحويت فعاليات وأنشطة ذكرى الشهيد السنوية ومنها زيارة روضات الشهداء وافتتاح معارض صور الشهداء وتكريم أسر شهداء منتسبي السلطة القضائية ،

الصحيفة القضائية سلطت الضوء وأعدت التقرير الآتي :

 

– محافظة حجة

في الـ22 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 5 ديسمبر قام رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة حجة القاضي عبدالملك شرف الدين بزيارة أسر شهداء منتسبي السلطة القضائية بالمحافظة.

وقدم القاضي شرف الدين، خلال الزيارة ومعه عضو الشعبة الجزائية الأولى القاضي أمين العامري، هدايا للأسر مقدمة من الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء.

واعتبر الزيارة أقل ما يمكن نظير تضحيات الشهداء وبطولاتهم، مؤكداً السير على درب الشهداء والحفاظ على الأهداف التي ضحوا من أجلها ومساندة جهود هيئة رعاية أسر الشهداء في الاهتمام والرعاية لهذه الأسر التي قدمت أغلى ما تملك دفاعاً عن الوطن.

وكان منتسبو السلطة القضائية في المحافظة قد قاموا بزيارة معرض صور الشهداء المركزي

واطلع رؤساء محكمة الاستئناف القاضي عبدالملك شرف الدين ونياية الاستئناف القاضي عبدالله الأحمر وقضاة الشعب الاستئنافية والمحكمة الجزائية ومحكمة حجة ووكلاء وأعضاء النيابة والموظفون بأجنحة واقسام المعرض وما حواه من مجسمات للإنتاج العسكري.

وثمن رئيسا محكمة الاستئناف ونيابة الاستئناف التضحيات التي قدمها الشهداء في سبيل الله والدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله والبطولات التي سطروها في ميادين الصمود والثبات في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.

واكدا اهمية الاستمرار في الاهتمام بأبناء وأسر الشهداء وتفقد أحوالهم واحتياجاتهم ورد الوفاء بالوفاء عرفانا بتضحيات وبطولات الشهداء والسير على دربهم والحفاظ على الأهداف التي ضحوا من أجلها.

 

– محافظة الجوف

في الـ 15من جمادى الأولى 1445هـ

الموافق 29 نوفمبر 2023م

نظمت السلطة القضائية في محافظة الجوف فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1445هـ، تحت شعار “الشهداء هم عظماء الحياة وضمان النصر”.

وأشار رئيس محكمه استئناف محافظة الجوف القاضي عبد الملك محمد العلفي خلال الفعالية التي حضرها عضوا المحكمة القاضي حسن المتوكل والقاضي وحيد العبدلي  ورئيس محكمه الحزم القاضي ناصر الخللي ورئيس محكمه المتون القاضي علي المخرفي  ومدير عام المحكمة جميل الشرعي  ووكيل واعضاء النيابة وموظفي المحاكم والنيابة إلى أن ذكرى الشهيد محطة تتزود فيها النفوس بالعطاء وحب التضحية في زمن الأزمات.

وأكد أن تضحيات الشهداء هي التي رفعت هامة الأمة وأعادت لها كرامتها وعزتها، ما يتطلب السير على نهجمهم حتى تحقيق النصر على الأعداء..

من جانبه تطرق رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالملك العلفي إلى أهمية أن يظل الجميع أوفياء للشهداء ويسيرون على دربهم.. مؤكداً أن تضحيات شهداء المقاومة أثمرت نصرا في مواجهة العدو الصهيوني.

فيما اعتبر رئيس محكمه المتون الابتدائية القاضي علي المخرفي إحياء الذكرى السنوية للشهيد إحياء لروح الجهاد والمضي على درب الشهداء.

 

– محافظة صعده

في الـ 16 من جماد الاولى 1445هـ

الموافق 29 نوفمبر 2023م

قام رئيسا محكمة الاستئناف بمحافظة صعدة القاضي عبدالله مطهر الديلمي ونيابة الاستئناف القاضي ابراهيم جاحز  بزيارة لضريح ومقام الشهيد القائد في منطقة مران وقراءة الفاتحة الى روح الشهيد القائد وجميع أرواح الشهداء الطاهرة.

وخلال الزيارة أكد رئيس محكمة استئناف صعدة القاضي الديلمي على أهمية الذكرى السنوية للشهيد كمحطة لاستلهام تضحيات الشهداء والدروس والعبر المستفادة من حياتهم ومواقفهم البطولية.. موضحاً أن ما وصل إليه الشعب اليمني من عزة وكرامة واستقلال إنما هو بفضل الله ثم دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم الطاهرة ودمائهم الزكية.

فيما استعرض رئيس نيابة الاستئناف القاضي ابراهيم جاحز محطات من المرحلة التي تحرك فيها الشهيد القائد والمشروع القرآني الذي قدمه وعمده بدمه الطاهر ، والخط الذي سلكه الشهداء متنورين بالقرآن الكريم وهديه.. مشيرآ إلى أهمية السير على درب الشهداء الذين اصطفاهم الله ومثلوا نماذج راقية للمشروع القرآني العظيم والتأسي بهم في عطائهم وجهادهم وصبرهم مع الله سبحانه وتعالى .

وكانت السلطة القضائية بمحافظة صعدة قد نظمت في ال 12 من جمادى الأولى 1445هـ  فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1445هـ، تحت شعار “الشهداء هم عظماء الحياة وضمان النصر”.

وأشار محافظ صعدة محمد جابر عوض خلال الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى هادي الحمزي ووكلاء النيابات والمحاكم، إلى أن ذكرى الشهيد محطة تتزود فيها النفوس بالعطاء وحب التضحية في زمن الأزمات.

وأكد أن تضحيات الشهداء هي التي رفعت هامة الأمة وأعادت لها كرامتها وعزتها، ما يتطلب السير على نهجمهم حتى تحقيق النصر على الأعداء.

ودعا محافظ صعدة موظفي وقيادة المحافظة للمشاركة في الفعالية المركزية لذكرى الشهيد في مقام الشهيد القائد بمنطقة مران يوم غدٍ الأحد وفاءً له ولكل شهداء الوطن.

من جانبه تطرق رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبدالله الديلمي إلى أهمية أن يظل الجميع أوفياء للشهداء ويسيرون على دربهم.. مؤكداً أن تضحيات شهداء المقاومة أثمرت نصرا في مواجهة العدو الصهيوني.

فيما اعتبر رئيس نيابة الاستئناف القاضي إبراهيم جاحز إحياء الذكرى السنوية للشهيد إحياء لروح الجهاد والمضي على درب الشهداء.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من مدراء المكاتب التنفيذية، أشاد رئيس محكمة همدان الابتدائية، القاضي محمد العقيدة في كلمة آباء الشهداء باهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بأبناء وأسر الشهداء وتوفير الرعاية لهم في مختلف المجالات.

 

– محافظة البيضاء

في الـ 29 من نوفمبر  2023م

نظمت السلطة القضائية في محافظة البيضاء فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد للعام الحالي 1445هـ، وتحت شعار “الشهداء هم عظماء الحياة وضمان النصر”.

اعتبر المشاركون، ذكرى الشهيد محطة للتزود من تضحيات الشهداء و بطولاتهم والسير على دربهم في الجهاد والتضحية مؤكدين أهمية رعاية أسر الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل الله والوطن، والوفاء لتضحياتهم.

وتطرق المشاركون إلى عظمة الشهادة ومكانة الشهداء عند الله كما هي محل فخر واعتزاز لدى أبناء الشعب اليمني الذي ينعم اليوم بالأمن والاستقرار.

وأكد المشاركون ضرورة الاهتمام بأسر وأبناء الشهداء ورعايتهم وتوفير كل احتياجاتهم، وتكريمهم وإقامة الفعاليات والندوات لتخليد الشهداء واستلهام الدروس من تضحياتهم.

وخلال الفعالية، أشار رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة البيضاء القاضي ساري محمد العجيلي، إلى أن ذكرى الشهيد محطة تتزود فيها النفوس بالعطاء وحب التضحية في زمن الأزمات.

وأكد أن تضحيات الشهداء هي التي رفعت هامة الأمة و أعادت لها كرامتها وعزتها، ما يتطلب السير على نهجهم حتى تحقيق النصر على الأعداء.

كما قام رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة البيضاء القاضي العجيلي ومعه أعضاء السلطة القضائية بمحافظة البيضاء بزيارة روضة الشهداء بمدينة البيضاء وتوجهوا بقراءة الفاتحة ودعاء زيارة الشهداء على الأرواح الطاهرة التي بذلت في سبيل الله و دفاعاً عن المستضعفين في مواجهة العدوان والحصار السعودي الأمريكي على بلدنا والمتواصل منذ ما يقارب تسعة أعوام.. مؤكدين أن قوافل الشهداء الأبرار من أبناء محافظة البيضاء والذين قضوا نحبهم في جبهات الدفاع عن كرامة الوطن منذ بداية العدوان السعودي الامريكي الغاشم على بلادنا سيظلون محط اهتمام ورعاية الجميع باعتبار ذلك حقاً لهم نظير تضحياتهم العظيمة.

 

– محافظة إب

في الـ 16 جمادى الأولى 1445هـ

الموافق 29 نوفمبر 2023 م

نظمت السلطة القضائية بمحافظة إب  فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد 1445هـ.

وفي الفعالية بحضور رئيسي نيابتي استئناف المحافظة القاضي عبدالرحمن النزيلي والأموال العامة القاضي ربيع حمود، استعرض وكيلا المحافظة عبدالفتاح غلاب ويحيى القاسمي عظمة التضحيات التي قدمها الشهداء في الانتصار لدين الله والتصدي للمؤامرات التي تستهدف اليمن.

وأكدا أهمية إحياء ذكرى سنوية الشهيد لاستحضار عظمة الشهادة ومكانة الشهداء الذين انطلقوا من مبادئهم الإيمانية وقيمّهم الإنسانية واحساسهم بالمسؤولية لنصرة المستضعفين.

من جانبه لفت رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب إلى ثمار تضحيات الشهداء التي ينعم بها اليوم الشعب اليمني وما حققه من انتصار وتمكين، تجّسد من خلال المواجهة المباشرة مع الكيان الصهيوني.

وأشار إلى أهمية السير على درب الشهداء حتى تحقيق الانتصار ونيل الاستقلال التام وتحرير كافة الأراضي اليمنية، مشيراً إلى أهمية الذكرى السنوية للشهيد كمحطة للتزود من مبادئ وتضحيات الشهداء.

تخللت الفعالية بحضور رؤساء الشعب و رؤساء المحاكم الابتدائية وأعضاء نيابة الاستئناف ووكلاء النيابة وموظفي المحاكم والنيابات قصيدة شعرية.

 

– محافظة تعز

في الـ ١٦ من جمادى أول  ١٤٤٥هـ

قام رئيس محكمة الاستئناف بمحافظة تعز القاضي عبدالعزيز الصوفي ومعه قيادة ومنتسبو السلطة القضائية  بزيارة لمعرض الشهداء ببيت الشباب والرياضة الذي أقيم بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد ١٤٤٥ه‍.

وأطلع رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي الصوفي ومعه مدير عام محكمة الاستئناف أرحب جميل ، ورؤساء الشعب والمحاكم النيابات والقضاة بالمحافظة ، على محتويات المعرض من صور الشهداء الأبرار والمجسمات التي تحاكي تضحيات الشهداء العظماء.

وخلال الزيارة ثمن رئيس محكمة الاستئناف تضحيات الشهداء ودورهم في صون كرامة هذا البلد وأمنه واستقراره .. مشيدا بحسن التنظيم والتجهيز للمعرض الذي تضمن صورا لكافة شهداء المحافظة في سبيل الله ضد العدوان الغاشم ..

وأشار إلى أن الوفاء للشهداء واجب على الجهات الرسمية والشعبية من خلال رعاية أسرهم والاهتمام بهم وإعانتهم  ومواصلة رفد الجبهات للاستمرار في طريقهم التي ساروا عليها.

عقب ذلك زار رئيس محكمة الاستئناف ومعه كوادر السلطة القضائية، روضة الشهداء في الحوبان بمديرية التعزية ، وطافوا بأضرحة الشهداء ، وقرؤوا  الفاتحة على أرواحهم الطاهرة، داعين لهم بالخلود ولأبناء الشعب بالثبات على الطريق والدرب على سير الشهداء .

 

– محافظة عمران

في الـ 15 من جمادى الأولى 1445هـ

الموافق 28 نوفمبر 2023م

نظمت السلطة القضائية بمحافظة عمران ، فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد.

وفي الفعالية أشار رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالكريم الشامي إلى مفهوم الشهادة والاستشهاد في سبيل الحق وإعلاء كلمة الله ونصرة المستضعفين والمظلومين في بقاع المعمورة وخاصة في فلسطين.

ونوه إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء، والمكانة التي خصهم الله بها، مبيناً أن ثقافة الاستشهاد تجسيد لحياة العزة والكرامة للأمة وحماية البلاد وسيادتها واستقلالها والأمن والاستقرار المجتمعي .

 

– محافظة ذمار

وتم في الـ 14 من جمادى الأولى 1445هـ

الموافق 27 نوفمبر 2023م

إقامة فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد 1445هـ نظمتها السلطة القضائية بمحافظة ذمار تحت شعار “الشهداء هم عظماء الحياة وضمان النصر”.

وخلال الفعالية، بحضور عضو مجلس الشورى، حسن عبد الرزاق، أشار رئيس محكمة الاستئناف، القاضي إبراهيم الظرافي، إلى أهمية استشعار روح المسؤولية الدينية والإنسانية تجاه أسر وأبناء الشهداء ومبادلتهم الوفاء بالوفاء.. لافتا إلى عظمة الشهداء ودورهم البالغ في تغيير واقع الأمة.

وثمن موقف الشعب اليمني وقيادته القرآنية تجاه نصرة المظلومية الفلسطينية.. مؤكدا أن هذا الموقف هو ثمرة من ثمار دماء الشهداء الزكية، التي حررت اليمن من الوصاية الإقليمية والدولية.

ونوّه بجهود منتسبي السلطة القضائية في رعاية أسر زملائهم الشهداء؛ باعتبار ذلك أقل واجبا تجاههم.

فيما اعتبر رئيس نيابة استئناف بالمحافظة القاضي عنان شائع، ذكرى الشهيد محطة هامة لتزوّد منها الدروس والعِبر من تضحيات الشهداء، وتخليد مآثرهم، للسير على نهجهم في مواجهة أعداء الوطن.. مباركا العمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد أهداف للعدو الصهيوني.

تخلل الفعالية، بحضور قضاة وموظفي المحاكم والنيابات، قصيدتان للشاعرين على الغرباني وصالح الخلقي، عبَّرتا عن عظمة وأهمية المناسبة.

 

– محافظة المحويت

في الـ 20 من جمادى الأولى 1445هـ

اختتمت بمحافظة المحويت فعاليات وأنشطة الذكرى السنوية للشهيد للعام 1445هـ .

وخلال الفعالية التي حضرها أمين عام المجلس المحلي للمحافظة علي الزيكم وعضو مجلس الشورى صالح العزكي ورئيس محكمة استئناف المحويت القاضي احمد يحيى شرف الدين ووكلاء المحافظة ومدير امن المحافظة العميد علي حسين دبيش، أكد المحافظ حنين قطينة، أهمية إحياء ذكرى الشهيد لاستلهام قيم العزة والكرامة والصمود والتضحية في مواجهة الطاغوت والمستكبرين والظالمين.

ولفت الى اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بأسر الشهداء تكريماً ووفاء لما قدّموه من تضحيات، داعياً إلى تعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر الحرب الناعمة.

وخلال الفعالية التي حضرها مدراء المكاتب التنفيذية واجهزة السلطة القضائية والامنية وعلماء وأكاديميون وشخصيات اجتماعية واسر الشهداء، تطرق وكيل أول المحافظة عزيز الهطفي، إلى مكانة الشهداء التي انطلقت من منطلقات الثقافة القرآنية، والصمود في وجه الأعداء للذود عن الوطن وكرامة أبنائه، حاثاً على التعاون مع هيئة رعاية أسر الشهداء في تقديم سبل الرعاية لأسر الشهداء وتوفير احتياجاتها وتفقد أحوالهم.

فيما اشارت كلمة أسر الشهداء، إلى أن ذكرى الشهيد تحيي في النفوس، عظمة تضحيات الشهداء، وتمثل في الوقت ذاته رسالة لتحالف العدوان بأن اليمن مقبرة الغزاة على مر العصور.

تخلل الفعالية، قصائد شعرية وأنشودة عبرت عن حب الوطن ومنزلة الشهداء..

Loading