كتابات

المحاكم والهيئات القضائية الدولية

يحيى صلاح الدين

اتجهت معظم شعوب ودول العالم لإنشاء محاكم دولية او إقليمية في العديد من القضايا وذلك كوسيلة لحل الخلافات بطرق سلمية بدلا من حلها بالقوة عبر الحروب بين الدول وكان أحرى بالوطن العربي أن ينشئ له محاكم لحل الخلافات عبرها سواء كانت هذه الخلافات سياسية او تجاريه او اقتصادية فالأوروبيون لديهم محاكم وامريكا اللاتينية وغرب افريقيا والدول المستقلة من الاتحاد السوفيتي سابقا جميعهم توصلوا إلى أهمية المحاكم الدولية والاقليمية لحل خلافاتهم.

لذلك تأتي المحاكم الدولية بناء على اتفاقيات ومعاهدات دولية او بقرار من الأمم المتحدة او مجلس الامن وهناك محاكم دولية خاصة بقضايا معينة محددة تنتهي هذه المحاكم فور الانتهاء من القضية التي أنشئت من اجلها.

في العالم يوجد مجموعة متنوعة من المحاكم والهيئات القضائية الدولية تتعلق بقضايا تهم جميع الدول وبعضها تتعلق بمنطقة إقليمية كمحكمة العدل الاوروبية ومحكمة العدل غرب افريقيا والمحكمة الاقتصادية خاصة بدول الاتحاد السوفيتي سابقا.

 

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة ويتمثل دورها في البت في المنازعات القانونية المقدمة من الدول وفقا للقانون الدولي

وإصدار الفتاوى بشأن المسائل القانونية المحالة إليها من هيئات الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة المأذون لها.

 

المحكمة الجنائية الدولية

المحكمة الجنائية الدولية هيئة قضائية مستقلة يخضع لاختصاصها الأشخاص المتهمون بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ويوجد مقرها في لاهاي هولندا.

وينظم عملها نظام روما الأساسي.

والمحكمة الجنائية الدولية ليست جزءا من الأمم المتحدة.

 

المحكمة الدولية لقانون البحار

المحكمة الدولية لقانون البحار هيئة قضائية مستقلة للفصل في المنازعات الناشئة عن تفسير وتطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار. وأنشئت بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار المؤرخة 10 كانون الأول/ديسمبر 1982م، التي دخلت حيز النفاذ في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1994م ويوجد مقرها في هامبورغ، ألمانيا.

 

المحاكم الجنائية المتخصصة:

المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة

المحكمة الدولية لمحاكمة الأشخاص المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبت في إقليم يوغوسلافيا السابقة منذ عام 1991م وأنشئت بموجب قرار مجلس الأمن 827 (1993م) المؤرخ 25 أيار/مايو 1993 ويوجد مقرها في لاهاي، هولندا.

 

المحكمة الجنائية الدولية لرواندا

تم انشاؤها لمحاكمة الأشخاص المسؤولين عن أعمال الإبادة الجماعية وغير ذلك من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني التي ارتكبت في إقليم رواندا

المحكمة الخاصة بالأمم المتحدة

تمتلك الأمم المتحدة نظاما لحل المنازعات بين الموظفين والإدارة نظرا لأن المنظمة تتمتع بالحصانة من الولاية القضائية المحلية، ولا يمكن مقاضاتها في المحاكم الوطنية للدول.

تتناول محكمة الأمم المتحدة للمنازعات ومحكمة الأمم المتحدة للاستئناف المنازعات الداخلية والأمور التأديبية في الأمم المتحدة.

ومحكمة الأمم المتحدة للمنازعات هي الهيئة التي يمكن للموظفين من خلالها المنازعة في أي قرار إداري يُتخذ ضدهم. وعندما يتعذر الوصول إلى حل للنزاع من خلال الوسائل غير الرسمية، وعندما لا ينتهي التقييم الذي تجريه الإدارة بما يرضي الموظف، يمكن التقدم بطلب إلى محكمة الأمم المتحدة للمنازعات باعتبارها محكمة ابتدائية.

وتتولى محكمة الأمم المتحدة للاستئناف استعراض الطعون في قرارات محكمة الأمم المتحدة للمنازعات. ويمكن للموظف والإدارة على حد سواء الطعن في قرارات محكمة الأمم المتحدة للمنازعات أمام محكمة الأمم المتحدة للاستئناف.

Loading