أخبار

بدء دورة بصنعاء حول المعرفة التقنية والقانونية لرفع الدعاوى في الجرائم الإلكترونية

الثلاثاء، 07 محرم 1445هـ
الموافق 25 يوليو 2023
صنعاء – سبأ :

بدأت اليوم بصنعاء ، دورة تدريبية حول المعرفة التقنية والقانونية اللازمة لتحريك ورفع الدعاوى الجزائية في الجرائم الإلكترونية، تنفذها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام ، بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء.

يشارك في الدورة التي تقام في إطار المصفوفة الوطنية التنفيذية للرؤية الوطنية وتستمر ستة أيام، 50 وكيلا وعضو نيابة من نيابات أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء .

وفي الافتتاح أكد عميد المعهد العالي للقضاء القاضي الدكتور محمد الشامي، أهمية التأهيل المستمر لأعضاء السلطة القضائية ومواكبة التطورات في العلوم الجنائية لمكافحة الجرائم وفي مقدمتها الإلكترونية.

وأشار إلى حرص المعهد على التعاون في تنفيذ برامج التأهيل التي تلبي الاحتياج وتسهم في إنجاز الأعمال الموكلة إلى أجهزة القضاء في حل النزاعات وتحقيق العدالة.

فيما أكد رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام الدكتور خالد الجمرة ، اهتمام وحرص النائب العام، على تنفيذ مشاريع وبرامج البناء والتطوير لقدرات النيابة في مختلف المجالات المهنية والفنية وكل ما من شأنه حماية المجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات.

ويتلقى المشاركون في الدورة محاضرات وأنشطة تدريبية حول الجرائم الإلكترونية ودور السياسة الجنائية للدول في مواجهتها والحد منها، وأداء شبكة الإنترنت والبرتوكولات، ومفهوم وأركان الجرائم الإلكترونية وخصائصها وصورها وأقسامها والمشاكل الناشئة عنها والعقوبات المقررة لها في قوانين بعض الدول، ومقارنتها بأحكام القانون اليمني.

كما تشمل مقررات الدورة الدليل الإلكتروني وخصائصه وأقسامه وصوره، ونظرة الأنظمة القضائية للبيانات المجردة من دعاماتها المادية والقيمة الإثباتية لها وسلطة القاضي في تقييم الدليل الإلكتروني، وطرق وأساليب إجراءات الاستدلال في الجرائم الإلكترونية، والتحقيق الابتدائي فيها وسوابق قضائية في القانون الأمريكي والمصري.

Loading