قرارات وتعاميم

 تعميم وزاري  (7) لسنة 1444هـ – 2023م بشأن إغلاق السجلات القضائية والمساعدة وسجلات التوثيق والأمناء للعام القضائي 1444هـ

الإخوة/ رؤساء المحاكم الاستئنافية                                                   المحترمون

الإخوة/ رؤساء الشعب الاستئنافية المتخصصة                                      المحترمون

الإخوة/ رؤساء المحاكم الابتدائية                                                       المحترمون

الإخوة/ مدراء عموم محاكم الاستئناف                                                  المحترمون

الإخوة/ مدراء مكاتب التوثيق                                                            المحترمون

تحية طيبة وبعد،،،

مواكبة لمحاور خطة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة المتعلقة بالسلطة القضائية، فقد حرصت الوزارة من واقع مهامها ومسؤولياتها السير بمسارات متوازية لرفع فاعلية الإدارة القضائية وإسهامها في تطوير العمل الإداري والتنظيمي والإجرائي وتكامل الجهود مع المحاكم بانتهاج الاساليب الإدارية الممكنة والفاعلة و القادرة على الارتقاء بالأداء ومواكبة التطورات المتسارعة في تقنية المعلومات والنظام القضائي وتقريب العدالة وتسهيل وتبسيط الإجراءات للمواطن وتيسير الأعمال على القضاة والكادر المعاون.

وفي سبيل ذلك تبذل الوزارة الجهود الحثيثة لتطوير وتطبيق النظام القضائي وأتمتة أعمال المحاكم بصورة تنعكس بالأثر المباشر والملموس على القضاء والمواطن والمجتمع، وتقدر الوزارة الجهود المبذولة من الإخوة القضاة والكادر المعاون في المحاكم وبمناسبة انتهاء العام القضائي 1444هـ الأمر الذي يستلزم إغلاق السجلات وفق محاضر رسمية وفقاً للآتي:

السجلات القضائية والمساعدة:

محاضر بإغلاق السجلات القضائية والمساعدة بمحاكم الاستئناف وأخرى للمحاكم الابتدائية وذلك لتنظيم وتوحيد عملية الإغلاق في عموم المحاكم وتحرير محاضر الإغلاق في بداية أو يوم دوام من العام القضائي الجديد 1445هـ.

استمارة حصر للقضايا التي تم النطق بأحكامها ولم تحصل حتى نهاية العام القضائي 1444هـ.

استمارة حصر للقضايا المحجوزة ولم يتم النطق بأحكامها حتى نهاية العام القضائي.

مع توجيه المختصين بتحري الدقة في تدوين البيانات في السجلات وفقاً للنماذج الآنفة الذكر لتحقيق التطابق الفعلي بينها وبين البيانات المدخلة في النظام القضائي وتصويب أي اختلالات.

ب- سجلات التوثيق والأمناء:

1- محاضر بإغلاق سجلات التوثيق سواءً السجلات الإدارية التنظيمية أم سجلات القيد والتسجيل لدى أقلام التوثيق للعام الهجري 1444هـ، وكذا محاضر الافتتاح للعام الهجري الجديد 1445هـ وذلك وفقاً للنماذج المرفقة.

2- محاضر بإغلاق سجلات الأمناء للعام الهجري 1444هـ ومحاضر الافتتاح للعام الهجري الجديد 1445هـ وفقاً للنماذج المرفقة تحت إشراف رؤساء أقلام التوثيق وتوقيعهم عليها.

3- الرفع إلى مكاتب التوثيق في نطاق محاكم الاستئناف بتقرير شامل بعدد السجلات وأسمائها التي تم إغلاقها وإفتتاحها لدى أقلام التوثيق وكذا كشف بأسماء الأمناء وسجلاتهم التي تم إغلاقها وافتتاحها لكل قلم توثيق كلٍ على حدة.

4- الرفع بخلاصة تقارير محاضر الإغلاق والافتتاح لجميع أقلام التوثيق والأمناء إلى الوزارة.

على أن يتم تحرير المحاضر بإشرافكم وتحت توقيعكم والمختصين لديكم ورفع نسخة طبق الأصل منها لوزير العدل ونسخة من السجلات القضائية فقط لفضيلة الأخ/ رئيس هيئة التفتيش القضائي خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الإغلاق.

وعليــه: نهيب بالجميع بالالتزام بتنفيذ ما ذكر وتسديد بيانات السجلات واستكمال إدخالها في النظام القضائي وإغلاق السجلات القضائية والإدارية والمساعدة وموافاتنا بنسخة من تلك المحاضر خلال الموعد المحدد آنفاً.

                                               والله الموفق،،

//صدر بديوان عام الوزارة // 

                             بتاريخ 22 / ذي الحجة/ 1444هـ

 الموافق 11/ يونيو/ 2023م

 

القاضي/ نبيل ناصر العـزاني

وزيـر العــدل

 

Loading