أخبار

وزير العدل ووكيل الوزارة يتفقدا سير العمل بالشعبة والمحكمة التجارية بالأمانة

19 شعبان 1444هـ الموافق 11 مارس 2023م
صنعاء-الاعلام القضائي اليمني:

قام وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني-اليوم- ومعه وكيل الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي احمد عباس الجرافي بزيارة ميدانية للشعبة والمحكمة التجارية بأمانة العاصمة لمتابعة سير العمل القضائي والاداري والفني فيهما.

وخلال الزيارة اطلع القاضيان العزاني والجرافي على آلية سير العمل في مختلف الادارات والاقسام ومركز المعلومات بالمحكمة والشعبة.

وعقد وزير العدل ووكيل الوزارة لقاء موسعا ضم رئيسي الشعبتين التجاريتين الاولى القاضي عبد العزيز نجم الدين والثانية القاضي محمد غنيمة ورئيس المحكمة التجارية الابتدائية القاضي خالد الأثوري ومديري الشعبة والمحكمة ومديري الادارات ورؤساء الاقسام والمختصين بهما لمناقشة الانشطة والاجراءات الادارية والفنية والتقنية التي تقوم بها المحكمة والاشكاليات التي تتسبب في عرقلة بعض المهام والاعمال.

واستمع وزير العدل ووكيل الوزارة من رئاسة الشعبة والمحكمة والقيادات الادارية والفنية فيهما الى مجمل الاشكاليات والصعوبات التي تواجههم خلال تنفذهم لمهامهم الوظيفية والاحتياجات التي يتطلبها العمل خلال المرحلة الراهنة وآلية مواجهتها للارتقاء بمستوى أداء المحكمة والشعبة التجارية والوصول بهما لأرقى مستوى.

وخلال الاجتماع أوضح وزير العدل ان الهدف من هذه الزيارة للمحكمة والشعبة تقييم الاداء في مختلف أعمالهما والوقوف على طبيعة الانشطة والاعمال والاجراءات فيهما والاستماع للمقترحات والملاحظات التي تمكن من التغلب على المعوقات والاختلالات وحلها.

وبين القاضي العزاني ان المحكمة التجارية تعتبر من المحاكم النموذجية في أمانة العاصمة وعلى مستوى الجمهورية ويفترض ان تكون في أرقي مستوى قضائي وإداري من خلال العمل والاداء وتصفية كافة الاعمال المتراكمة.. مشيرا ان جميع المعلومات عن انشطة موظفي المحكمة والشعبة تصل الى قيادة الوزارة اولا بأول وان اي انحراف في الاداء يؤثر مباشرة على أداء الدولة ككل لارتباط عمل المحكمة بالجانب الاستثماري والاقتصادي للبلد.

وأكد وزير العدل على ضرورة التزام الكادر القضائي والإداري والفني بالمحكمة والشعبة بالانضباط وحسن التعامل الإداري مع طالبي الخدمات من المواطنين وجمهور المتقاضين.. مشددا على الالتزام المسلكي والسلوكي لكل موظف في المحكمة والشعبة.

ولفت وزير العدل أن الايام المتبقية من شهر شعبان الجاري ستشهد تواجدا مستمرا لقيادة الوزارة وفريق اداري وفني وتقني واعلامي لمتابعة كافة أعمال وانشطة المحكمة والعمل مع رؤساء الشعبة والمحكمة واداراتهما واقسامهما كفريق مشترك لإنجاز جميع المهام والأعمال القضائية والإدارية والتنظيمية والعمل على تصويب الاخطاء وتدوير الكادر الاداري.. مشيرا إلى انه سيتم الاشادة بالعناصر الوظيفية المجيدة والمنضبطة في أعمالها وتكريمهم وبالمقابل ستكون هناك عقوبات للعناصر غير الفاعلة.

وشدد القاضي العزاني على ضرورة ضبط وتوحيد إجراءات الدورة المستندية من الألف إلى الياء في المحكمة والشعبة التجارية ومختلف المحاكم.. لافتا إلى انه لا تهاون مع اي تقصير.

وأكد وزير العدل أن قيادة الوزارة حريصة كل الحرص على الوصول بالمحكمة التجارية الى مصاف المحاكم النموذجية في الجمهورية لأهمية ارتباط عملها ووظائفها بالعمل التجاري ورؤوس الاموال والشركات وسيتم استيعاب الملاحظات والآراء التي ترفع من مستوى العمل بالمحكمة في مختلف إداراتها واقسامها وسيتم عقد ورش نقاشية ودورات تدريبية داخل الشعبة لضبط الدورة المستندية وتأهيل الكادر الاداري والفني فيهما للتخلص من جانب الاجتهاد الغير متصل بنظام الإدارة القضائية.

ووجه الادارة العامة للمحاكم المتخصصة ومركز معلومات القضاء ومديري الشعبة والمحكمة وأمانة السر ومركز المعلومات ورؤساء الاقلام بعمل خطة مسار لسرعة حل الاشكاليات الادارية والفنية والتقنية وإنجاز المهام للارتقاء بالعمل في الشعبة والمحكمة التجارية خلال ما تبقى من شهر شعبان وايام الدوام خلال شهر رمضان المبارك.

واختتم وزير العدل ووكيل الوزارة زيارتهما اليوم بتفقد اوضاع الموقوفين في المحكمة التجارية وسماع شكاواهم وأكدا ان قيادة الوزارة والمحكمة التجارية سيعملون على معالجة كل الاشكاليات في سبيل تحقيق العدالة وتيسيرها لطالبيها.

رافقهم خلال الزيارة مستشار الوزير لشئون تقنية المعلومات شايف جار الله ومدير عام المحاكم المتخصصة زكريا محرم ومدير عام التجهيزات عبد الملك شرف الدين ومدير عام العلاقات اسماعيل حمود الموشكي ونائب مدير عام مركز المعلومات بشار الشهاري وعدد من المتخصصين في الجانب التقني والفني بمركز المعلومات.

Loading