أخبار

اختتام دورة الزمالة الجمركية لأعضاء النيابة العامة

الأربعاء، 09 شعبان 1444هـ الموافق 01 مارس 2023م
صنعاء – سبأ:

اختتمت بصنعاء اليوم دورة الزمالة الجمركية لأعضاء النيابة العامة من محافظات “تعز، البيضاء، وذمار”، نظمتها دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام بالتعاون مع المعهد الثقافي الجمركي.

وفي الاختتام أشار محامي عام الأموال العامة القاضي علي المتوكل، إلى أن جريمة التهرب الجمركي من الأمراض الخطيرة التي تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية نتيجة آثارها السلبية التي تتركها باعتبارها وسيلة من وسائل التخريب الاقتصادي.

وأوضح أن جريمة التهرب الجمركي، لها مضامين سياسية واجتماعية تهدف لإفشال الخطط التنموية، خاصة في الميدان الاقتصادي الذي يعتبر من أهم الميادين التي ترتكز عليها الدولة.

وبين القاضي المتوكل أن الدولة لا تستطيع النهوض بمسؤوليتها في هذا الميدان دون وجود العلاج الناجع لهذا المرض، مشيراً إلى دور النيابة والجمارك في هذا الجانب.

ودعا إلى توسيع عقد دورات الزمالة الجمركية على مستوى المحافظات لما فيه تعزيز الأداء المتعلق بالضبط والتحري عن التهريب والمخالفات الجمركية، وكذا عقد لقاءات دورية لمناقشة ومعالجة الإشكالات الحاصلة في ضبط جرائم التهرب الجمركي.

من جانبه أشار رئيس المكتب الفني بمكتب النائب العام القاضي أحمد الجندبي إلى أهمية الورشة في تعزيز قدرات الضابطة الجمركية والتنسيق والتعاون مع النيابة في ضبط جرائم التهرب وحماية المال العام.

بدوره أفاد رئيس دائرة التدريب والتأهيل بمكتب النائب العام الدكتور خالد الجمرة، بأن 21 متدرباً من أعضاء النيابة والضابطة الجمركية والشؤون القانونية بمصلحة الجمارك، تلقوا على مدى 12 يوماً معارف وتدريبات تطبيقية حول الجوانب القانونية المتعلقة بالجمارك والعلاقة والشراكة بين النيابة والجمارك.

ولفت إلى أن المتدربين تلقوا معارف، حول دور الجمارك الأمني والاقتصادي والصحي والبيئي، والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها اليمن، وإجراءات التحقيق والتصرف في مخالفات الجمارك وجرائم التهريب.

من جهته نوه مدير المعهد الثقافي الجمركي، عبدالكريم حسن المنصور، بحرص واهتمام النيابة على حماية المال العام، وبناء قدرات العاملين في هذا المجال لما من شأنه النهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة وترسيخ العمل المؤسسي.

حضر الاختتام وكيل مصلحة الجمارك عدنان الغفاري.

Loading