أخبار

وزير العدل يوجه الموثقين والأمناء الشرعيين بتوعية طالبي عقود الزواج بمخاطر الثلاسيميا والأمراض الوراثية

لقضائية-صنعاء:

وجه وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني جميع الأمناء الشرعيين بضرورة قيام الأمناء والموثقين بإرشاد طالبي عقود الزواج وتوعية أسرتي المقدمين على الزواج بأهمية فحص ما قبل الزواج براءة للذمة ومن باب تقديم النصح بجدية لكل من أراد عقد الزواج.

جاء ذلك خلال افتتاحه- الأسبوع الماضي- ورشة توعية الموثقين والأمناء الشرعيين في أمانة العاصمة بمخاطر مرض الثلاسيميا والأمراض الوراثية- الذي نظمته وزارة العدل بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية- تحت شعار” كلنا مسؤولون عن حماية الأجيال القادمة”.

وأكد القاضي العزاني بأنه يفترض أن نعي الغاية والهدف من هذه الورشة ونطبقها على أرض الواقع من أجل حماية المجتمع من الإعاقة ونبني أسرة سليمة ومجتمعاً متعافياً من الأمراض والوراثية منها.

وقال: توعية المجتمع مهمة جداً لتحصين المجتمع المعاناة من هذه الحالات المرضية المستعصية.. وأضاف: واجبنا في وزارة العدل تتمثل في التوثيق والأمناء الشرعيين ونحن معنيون في بناء الأسرة والواجب علينا صونها من الوقوع في مشاكل الأمراض الوراثية وذلك في إطار الواجب المهني وتحميل الأسرة المسؤولية عند طلب الأمناء الشرعيين لإجراء عقود الزواج وتنبيهها من مخاطر مرض الثلاسيميا.

ودعا وزير العدل جميع الأسر اليمنية إلى وجوب القيام بالفحص الطبي قبل الزواج للتأكد من سلامة الزواجين من الأمراض الوراثية.

من جهته قال رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والأمراض الوراثية الدكتور أحمد شمسان المقرمي: إن هناك 560 حالة مرضية سنوياً في اليمن بمقدار حالة ونصف يومياً وأن نسبة الوفيات عالية جداً في ظل ندرة الأدوية وغلاء أسعارها.

وأكد أنه إذا كان أحد الأطراف من الزوجين سليما تكون الذرية سليمة.. داعياً الأسر والأمناء الشرعيين بالالتزام بالفحص الطبي قبل الزواج لتفادي الأمراض الوراثية وتكسرات الدم ويكون مجتمعنا خالياً من هذه الأمراض التي

تنتشر بسبب عدم إجراء الفحص قبل الزواج.

وفي الورشة قدم سفير مرضى الثلاسيميا الطفل أنس ناصر عبد الله- نيابة عن مرضى الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثية في اليمن- فقرة عن معاناة الأطفال المصابين بمرض الثلاسيميا وأمراض الدم الوراثية ناشد فيها مختلف الجهات الرسمية وغير الرسمية وجميع فئات المجتمع أن يدركوا هذه المعاناة وأن يعملوا كل جهودهم لمواجهة هذه الأمراض بمختلف الاجراءات.. مطالباً بإصدار قرار يلزم المقدمين على الزواج بالفحص الطبي قبل الزواج.

وخلال الورشة كرمت الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا وزير العدل ووكلاء الوزارة بدرع الجمعية وشهادات التكريم عرفاناً بدوره ووزارة العدل في إقامة هذه الورشة.

وبدوره كرم وزير العدل المشاركين في الورشة من الموثقين والأمناء الشرعيين

بالشهادات التقديرية.

هذا وقد تلقى أكثر من 200 موثق وأمين شرعي تدريباً ومحاضرات توعوية حول مخاطر تكسر الدم والأمراض الوراثية.

 

Loading