أخبار

اختتام دورة التوعية للحد من جنوح الأطفال بصنعاء

7مارس2022م
القضائية-صنعاء:

اختتمت اليوم بصنعاء، دورة تدريبية حول آليات وجوانب التوعية للحد من جنوح الأطفال، نظمها المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بالتعاون مع اللجنة الفنية لعدالة الأطفال.

وفي الاختتام أكد وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي أن جنوح الأطفال تمثل ظاهرة خطيرة تستدعي تضافر جهود الجهات ذات العلاقة بأهمية التوعية قبل وقوعها لحماية الأطفال والأسرة والمجتمع من آثارها السلبية.

وأوضح القاضي الجرافي أن وزارة العدل تولي مشكلة جنوح الأطفال اهتماماً كبيراً عبر التنسيق مع اللجنة الفنية لعدالة الأطفال والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة والجهات المعنية لتنفيذ برامج التدريب وتأهيل المتدربين، للتعريف بمحاذير الجنوح وآليات ووسائل حماية الأطفال، وتعزيز مستوى الوعي المجتمعي الخاصة بحماية الأطفال من الانحراف السلوكي الخارج عن القانون.

وأكد وكيل وزار العدل أنه يقع على اتق المشاركين في الدورة استشعار المسؤولية الدينية والوطنية والأخلاقية في تبني برامج التوعية للأسرة والمجتمع والجهات المعنية في مسار الحماية، من خلال رسائل واسعة لتحصين الأبناء بالثقافة القرآنية والهوية الإيمانية.

وحث على أهمية تجسيد المشاركين للمعارف والمعلومات النظرية والتطبيقية في الواقع العملي أثناء ممارساتهم لمهامهم الإعلامية والتوعوية يحمي حياة  الطفل من الانحراف.

فيما أكدت وكيلة وزارة التربية والتعليم لقطاع تعليم الفتاة بشرى المحطوري استعداد الوزارة على تعزيز جوانب التنسيق مع الجهات المعنية بقضايا الطفولة بما يعزز من مسئوليات الجميع في الحفاظ على منظومة القيم والبناء الاجتماعي وحماية الأطفال من الانحراف السلوكي والخارج عن القانون.

من جهتها أوضحت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أخلاق الشامي، أن الدورة تستهدف شريحة مهمة من الكوادر الفاعلة في الميدان ممن يعول عليهم تعزيز عملية التوعية والتثقيف المجتمعي بضرورة حماية الأطفال من الجنوح ووسائل والوقاية منها.

وأشارت إلى أن الدورة تأتي ضمن خطة المجلس في تبني سلسلة من الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لمعالجة مخاطر هذه الظاهرة وانعكاساتها على منظومة البناء والقيم الاجتماعية.. مؤكدةً أهمية تفادي جنوح الأطفال قبل وقوعها من خلال التوعية بوسائل الحد من الجنوح.

بدورها تطرقت مديرة عام المرأة بوزارة الاعلام سمية الطائفي، إلى الموجهات العامة والرؤية الشاملة لرسائل التوعية والتثقيف للحد من جنوح الأطفال وعدم ارتكابهم أي فعل مخالف للقانون ويعرضهم للمساءلة.. لافتةً إلى حرص الوزارة على مساندة الجهود الرامية لتفادي الجنوح من خلال التنسيق مع مختلف وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمطبوعة.

وحثت المشاركين في الدورة على العمل الجاد والمسؤول في ترجمة ما تلقونه من معارف ومهارات وأسس تخدم قضايا الطفولة والتوعية بمخاطر انحراف وجنوح الأطفال.

من جانبها أشارت رئيسة اللجنة الفنية لعدالة الأطفال أمال الرياشي، إلى ما تمثله الدورة من أهمية في تنظيم حملات وبرامج التوعية وفق أسس مدروسة ومنهجية توعوية تخدم المصلحة الفضلى للطفل.

هذا وقد هدفت الدورة إلى تعريف 30 مشاركاً من الإعلاميين والتربويين وخطباء المساجد بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، بأسباب وعوامل جنوح الأطفال وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع ووسائل الوقاية منها والرسائل التوعوية الهادفة للحد منها.

وفي ختام الدورة تم تكريم المشاركين، وكان المشاركون في الدورة تلقوا-خلال ثلاثة أيام- معارف ومعلومات نظرية وتطبيقية حول إجراءات الوقاية من الجنوح وتعزيز ثقافتهم بالجوانب القانونية والأساليب التوعوية وآليات التقييم لتغيير الاتجاهات السلوكية الخاطئة والحد من جنوح الأطفال.

Loading