أخبار

القضاء المستعجل في ورش تدريبية للقضاة المناوبين في محاكم المحافظات

الأربعاء، الموافق 05 يونيو 2024م
محافظات – سبأ:

دشنت هيئة التفتيش القضائي اليوم، ورش تدريبية حول القضاء المستعجل للقضاة المكلفين بالمناوبة بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات خلال الإجازة القضائية القادمة بذي الحجة 1445هـ.

تهدف الورش في يومين، إلى إكساب 130 من القضاة المناوبين بالمحاكم في أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وصعدة وحجة والمحويت وإب وتعز والحديدة وذمار والبيضاء، معارف حول طبيعة القضاء المستعجل وإجراءاته القانونية.

وفي التدشين أكد رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد علي الشهاري، حرص الهيئة على تحسين مستوى الأداء القضائي في المحاكم وتصحيح الإختلالات وتلافي أوجه القصور واستيعاب ملاحظات ونتائج دراسة مخرجات القضاء المستعجل خلال الإجازة القضائية لشهر رمضان الماضي بما يسهم في تحقيق العدالة.

وأشار إلى أهمية الإرتقاء بالأداء القضائي وتوحيد الرؤى والمفاهيم لجميع القضاة المناوبين والحد من جوانب الاختلاف حول آلية العمل خلال فترة الإجازة القضائية.

وشدد القاضي الشهاري على ضرورة الالتزام بالقانون والحد من الدعاوى والطلبات التي لا تتوافر فيها شروط الدعاوى والطلبات المستعجلة .. لافتاً إلى أهمية الالتزام بالتعاميم الصادرة عن هيئة التفتيش القضائي بموافاة الهيئة بصور مكتملة من الأوامر على العرائض والقرارات والأحكام الصادرة خلال الإجازة القضائية في الأمور المستعجلة.

بدوره أكد أمين عام مجلس القضاء الأعلى القاضي سعد أحمد هادي، أهمية زيادة الوعي القانوني والاطلاع على التعديلات القانونية في كيفية التعامل مع السبل الإجرائية وآليات التعامل مع القضاء المستعجل في إطار الاستثناء القانوني لهذا الجانب من القضاء وخصوصيته في نظر القضايا المستعجلة التي لاتحتمل التأجيل أو التأخير دون المساس بأصل الحق.

وشدد على ضرورة الالتزام بشأن مايتم اتخاذه من إجراءات سريعة في النظر والبت في مثل هذه القضايا التي تتطلب طبيعتها الإجرائية الاستعجال ووضع المعالجات وفقاً للقانون.

وتتناول الورشة عدداً من المحاور أبرزها ماهية وشروط وأهمية القضاء المستعجل وإجراءاته وأبرز تطبيقاته وإشكالياته ومعالجته.

Loading