أخبار

وزير العدل ونائب رئيس التفتيش القضائي يتفقدا سير العمل والانضباط الوظيفي بعدد من محاكم الأمانة وصنعاء

الأحد 10 شوال 1444هـ /30 ابريل 2023م

صنعاء-الاعلام القضائي اليمني: 

قام وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي علي الاحصب- اليوم- بزيارة تفقدية الى محكمة استئناف امانة العاصمة. 

وخلال الزيارة اطلع وزير العدل ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي على سير العمل القضائي والاداري بمحكمة الاستئناف ومستوى الانضباط الوظيفي عقب انتهاء الاجازة القضائية واجازة عيد الفطر المبارك. 

وفي لقائهما برئيس محكمة الاستئناف القاضي احمد العزاني ورؤساء وقضاة الشعب الاستئنافية بالمحكمة نقل وزير العدل ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي تهاني وتبريكات رئيس مجلس القضاء الأعلى والأمانة العامة لقيادة المحكمة وكادرها القضائي والاداري بمناسبة عيد الفطر المبارك.. مؤكدين ان قيادة السلطة القضائية تتابع عن كثب الجهود التي يبذلها القضاة والموظفون في اعمالهم الوظيفية لتيسير وتحقيق العدالة برغم الظروف الصعبة التي تعيشها بلادنا في ظل الحصار والعدوان.

واستمع وزير العدل ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي من رئيس محكمة الاستئناف الى شرح عن سير العمل ومستود الانضباط الوظيفي خلال اول يومين دوام عقب الاجازتين القضائية والعيدية وما تواجهه محكمة الاستئناف والمحاكم الابتدائية من مشاكل وصعوبات خلال قيامها باعمالها. 

وأشاد القاضي العزاني بمستوى الانضباط عقب اجازة عيد الفطر المبارك الذي تجاوز 90%.. مشددا على اهمية الانضباط الوظيفي والارتقاء بمستوى العمل وصولا إلى تحقيق افضل المستويات. 

وأوضح القاضي العزاني خلال الزيارة ان لدى السلطة القضائية طموحات وآمال في بذل مزيد من الجهود والعطاء لتقريب العدالة لطالبيها.

وحث وزير العدل الكادرين القضائي والاداري على التعاون وسرعة انجاز قضايا المواطنين..  لافتا الى ان نجاح العمل يتطلب التكامل العملي بين الجانبين القضائي والاداري.. 

إلى ذلك زار وزير العدل القاضي نبيل العزاني ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي علي الاحصب- اليوم- محكمة استئناف محافظة صنعاء لمتابعة سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي في الجانبين القضائي والاداري بالمحكمة وشعبها الاستئنافية. 

وخلال الزيارة التقى وزير العدل ونائب رئيس هيئة التفتيش رئيس محكمة الاستئناف القاضي عبد الحميد الشرفي ورؤساء وقضاة الشعب الاستئنافية بمحكمة الاستئناف ونقلا اليهم تهاني وتبريكات قيادة السلطة القضائية ممثلة برئيس مجلس القضاء القاضي احمد يحيى المتوكل بمناسبة عيد الفطر المبارك. 

وأشاد وزير العدل بمستوى الانضباط في محكمة استئناف محافظة صنعاء والذي بلغت نسبته خلال اول يومين دوام بعد الاجازة القضائية واجازة عيد الفطر المبارك 100%..  معبرا عن اعجابه بهذا التفاعل الوظيفي لدى قضاة وموظفي المحكمة. 

وأكد القاضي العزاني اهمية التكامل بين العمل القضائي والاداري..  موضحا أن الجانب الاداري هو الرديف الاساسي لنجاح العمل القضائي وتحقيق النتائج المرجوة. 

وقال: إننا نتابع انشطة وإجراءات سير العمل بالمحاكم ونطلع على الاحصائيات والانجازات وبفضل الله وجدنا اعمالا مشرفة.

وأضاف: الارتقاء بمستوى العمل في الادارة يشجع القيادة القضائية على المضي قدما في الطموحات التي تسعى لتحقيقها على المستوى العام للسلطة القضائية بمختلف اجهزتها. 

وأشار وزير العدل إلى ان الوزارة تعمل بكل طاقتها وامكانياتها المتاحة لتوفير متطلبات المحاكم والعاملين فيها لتمكينهم من تقديم مستويات ارقى في العمل..  لافتا الى انه سيتم توفير شاشات الكترونية لمحاكم الاستئناف مع بداية العام القضائي القادم 1445هـ. 

بدوره لفت نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي إلى أن محكمة استئناف محافظة صنعاء من المحاكم النموذجية في اعمالها منذ سنوات..  حاثا على بذيل المزيد من الجهود والعطاء القضائي والاداري. 

وفي سياق متصل قام- اليوم- وزير العدل القاضي نبيل العزاني ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي علي الاحصب بزيارة تفقدية الى محاكم الاموال العامة والضرائب والجمارك وشعبة الاموال العامة بأمانة العاصمة. 

وخلال الزيارة التقى وزير العدل ونائب رئيس التفتيش القضائي برئيس شعبة الاموال العامة القاضي احمد الجرموزي ورئيس محكمة الاموال العامة بالامانة القاضي سوسن الحوثي واطلعا على مستوى الانضباط الوظيفي بتلك المحاكم عقب انتهاء الاجازة القضائية واجازة عيد الفطر المبارك. 

واشاد القاضيان العزاني والاحصب بمستوى الانضباط الذي تجاوز نسبة 90%..  واعتبرا التفاعل الوظيفي بعضا من الثبات والصمود في العمل برغم الصعوبات والمشاكل الذي تواجهه السلطة القضائية في ظل العدوان.

واوضح وزير العدل ان ثبات وصمود السلطة القضائية يمثل مرتكزا لثبات وصمود بقية سلطات الدولة..  لافتا الى ان السلطة القضائية تستشعر مسئوليتها الدينية والوطنية في الحفاظ على ثبات واستقرار المجتمع. 

وبعد ان استمع وزير العدل ونائب رئيس الهيئة للصعوبات والمشاكل التي تواجه العاملين بمحاكم الاموال والضرائب والجمارك وشعبة الاموال العامة أكد القاضي العزاني ان الوزارة ستعمل خلال الايام القادمة على حلها وسد العجز في الجانب الاداري وسيتم رفد المحاكم في الجانبين القضائي والاداري بكوادر مؤهلة. 

وشدد وزير العدل على اهمية الارتقاء بمستوى العمل والابداع وان يضاهي ذلك ادارة قضائية صارمة..  لافتا ان السلطة القضائية تؤمل كثيرا على كوادرها القضائية والادارية في سبيل تحقيق وتيسير العدالة.

كما قام وزير العدل القاضي نبيل العزاني ونائب رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي علي الاحصب- اليوم- بزيارة الى المحكمة والشعبة التجارية بأمانة العاصمة  للاطلاع على سير العمل ومستوى الانضباط الوظيفي عقب الاجازتين القضائية والعيدية. 

وخلال الزيارة التقى وزير العدل رئيسي الشعبتين التجاريتين الاولى والثانية القاضيين عبد العزيز نجم الدين ومحمد غنيمة ورئيس المحكمة التجارية الابتدائية القاضي خالد الأثوري. 

واستمع وزير العدل ونائب رئيس هيئة التفتيش لشرح تفصيلي عن مستوى الانضباط القضائي والاداري بالمحكمة والشعبة التجارية ومستوى تنفيذ البرنامج الذي بدأ أواخر شهر شعبان الماضي واستمر حتى اخر ايام الدوام قبل اجازة عيد الفطر المبارك والذي يهدف الى انهاء جميع القضايا المتأخرة والمرحلة من سنوات سابقة. 

واشاد وزير العدل بمستوى الانضباط الذي تجاوز 95% ومستوى الجهود التي بذلها المعنيون بتنفيذ البرنامج والذي اثمر انجاز ما نسبته 80% تقريبا من القضايا المتأخرة. 

وخلال اللقاء أكد وزير العدل ان قيادة الوزارة والتفتيش القضائي تقدر هذه الجهود العظيمة المتحققة في ظل هذه الظروف الصعبة..  لافتا الى ان قيادة السلطة القضائية تشد على ايدي قيادتي الشعبة والمحكمة وقضاتهما وموظفيهما في بذل المزيد من الجهود لتحقيق الطموح المؤمل. 

ولفت القاضي العزاني الى ان الوزارة ومجلس القضاء سيعملان على رفد المحكمة والشعبة بمزيد من الكوادر القضائية والادارية المؤهلة لتمكينهما من انجاز اعمالهما بكل كفاءة واقتدار. 

رافقهما خلال الزيارات مدير عام المحاكم المتخصصة زكريا محرم ومدير عام التجهيزات عبد الملك شرف الدين ونائب مدير عام العلاقات والتوعية القضائية فاضل الهجري.

Loading