أخبار

إصدار لائحة بدل التفتيش الميداني الخاص بهيئة التفتيش القضائي

# إعلام_التفتيش_القضائي /صنعاء – الموافق 07 أغسطس 2024م

وافق مجلس القضاء الأعلى على العرض المقدم من رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي /أحمد على أحمد الشهاري بخصوص لائحة بدل التفتيش الميداني الخاص بالهيئة.

وأصدر رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي /أحمد يحيى المتوكل القرار رقم “4” لسنة 1446هـ بشأن اللائحة التي أحتوت على “17” مادة تضمنت المستحقات المالية للجان التفتيش( الدوري والمفاجئ وتحقيق الشكاوى) من بدل السفر والمواصلات ومحروقات وسكن ومكافأت .

وحددت اللائحة قواعد وأسس الصرف المالي لتلك المستحقات، كما تم في اللائحة مراعاة مدى  بُـعد وقرب مقرات المحاكم وطبيعة المناطق الجغرافية الواقعة فيها ،بحيث تم توفير الحد الأدنى اللازم لقيام المفتشين بالمهام الموكلة إليهم على الوجه المطلوب .

كما وضحت اللائحة الخطوات الإجرائية الواجب إتباعها من قبل المكلفين بالمهام التفتيشية المتعلقة بإشعار دائرة التفتيش وإدارة العمليات بالهيئة بتاريخ التحرك لتنفيذ المهمة والإنتهاء منها وأي طارئ يحدث خلال إنجاز المهمة التفتيشية. بالإضافة إلى إلزام المفتشين بإعداد التقارير المتصلة عن إنجاز المهام.

وأحتوت اللائحة على مواد متعلقة باستحقاق المفتش للمكافأة التشجيعية المرتبطة بسرعة تسليم التقرير وحجم المهمة التفتيشية وجودة التقرير وفق الآلية المعتمدة من رئيس الهيئة وذلك تحفيزا للمفتش على إنجاز المهمة في الوقت المحدد مع الإعداد الجيد للتقارير.

Loading