أخبار

اختتام دورة خاصة بأعمال الشرطة القضائية بوزارة العدل

الخميس، الموافق 12 أكتوبر 2023
صنعاء – سبأ :

اختتمت بصنعاء اليوم دورة تدريبية خاصة بأعمال الشرطة القضائية، نظمتها وزارة العدل بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وفي الاختتام أكد وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني، أهمية دور الشرطة القضائية في تنفيذ المهام المتصلة بالإجراءات القضائية التنفيذية والضبطية وحماية المحاكم والنيابات والمنشآت وتنظيم أعمالها وتوفير الحماية للقضاة أثناء تأدية واجباتهم في مقرات السلطة القضائية.

وأشار إلى أهمية تحلي مأموري الضبط القضائي في مختلف الجهات الأمنية بالمبادئ والقيم والثقافة القرآنية والمسؤولية الوطنية وحسن الأداء والانضباط والتعامل الراقي مع المواطنين .. لافتاً إلى أهمية الارتقاء بمستوى الوعي القانوني والتحصيل المعرفي والشرطي والأخلاقي وتعزيز الأداء الإداري وكذا المفاهيم المتعلقة بالعمل القضائي والإجراءات التنفيذية.

من جانبه اعتبر وكيل قطاع الشؤون المالية والإدارية بوزارة العدل القاضي أحمد الكحلاني، الدورة هي الأولى من نوعها التي يشارك فيها نخبة من فقهاء القانون اليمني في الإجراءات الجزائية.

وشدد على أهمية التنسيق بين وزارة الداخلية والسلطة القضائية .. وقال “لا يمكن للقضاء أن يحكم بدون تنفيذ ولا عمل للشرطة القضائية بدون أحكام”.

بدوره أشار مدير شرطة حراسة المنشآت وحماية الشخصيات العميد أحمد البنوس، إلى أهمية الدورة لرفع مستوى الوعي القانوني والتنظيمي واستشعار الرقابة الإلهية لأفراد الشرطة القضائية لتأدية أعمالهم بمهنية وأمانة ليتحقق الإنصاف والعدل بين الناس.

في حين أشار قائد كتيبة الشرطة القضائية الرائد حسام الدين الشرفي إلى أهمية تقديم الدعم والرعاية اللازمة لمنتسبي الشرطة القضائية لتسيير تنفيذ المهام الموكلة لهم وفقاً للقانون.

من جهته تطرق الناشط الثقافي محمد المطري، إلى أهمية تقديم الأنموذج الأرقى في تحمل المسؤولية، لافتاً إلى خطورة استغلال المنصب والتقصير في القيام بالواجبات.

وهدفت الدورة في أربعة أيام، إلى رفع مستوى الوعي القانوني والتنظيمي لـ120 من منتسبي الشرطة القضائية وتحسين مستوى أدائهم.
وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المتدربين.

Loading