أخبار

وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال يؤكد أهمية أتمتة العمل القضائي

الأربعاء، الموافق 11 أكتوبر 2023
صنعاء – سبأ :

أكد وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال القاضي نبيل العزاني أن تطوير البنية التحتية التقنية وتحديث وبناء الأنظمة المعلوماتية وإنجاز الربط الشبكي في المحاكم الاستئنافية والابتدائية يهدف لتحسين جودة الخدمات القضائية وتيسير وصول العدالة للمتقاضين.

وأوضح القاضي العزاني في حفل تكريم مهندسي مركز معلومات القضاء بالوزارة أن أتمتة العمل القضائي يأتي في إطار توجه الدولة وما تضمنته الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وأكد خلال الحفل الذي حضره رئيس المكتب الفني القاضي خالد البغدادي، ومديرا التوثيق أحمد القبلاني، والموارد البشرية عبداللطيف الغشم، حرص قيادة الوزارة على تنفيذ الإصلاحات القضائية، وتحقيق العدالة بكافة جوانبها في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضها العدوان والحصار على اليمن.

وأشار وزير العدل بحكومة تصريف الأعمال إلى أن الربط الشبكي في المحاكم الاستئنافية والابتدائية يهدف إلى تكييف القضاء مع التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تمثل نقطة تحول في تحسين دقة البيانات والمعلومات وسهولة التوثيق والارشفة وسرعة تبادل المعطيات بإدخال النظم المعلوماتية والتطبيقية في العمل القضائي.
وبين أنه تم الربط الشبكي وتطبيق النظام القضائي الإلكتروني في 202 محكمة (استئنافية وابتدائية) في مختلف محافظات الجمهورية خلال العامين 1443-1444هـ.. لافتا إلى أن تصميم وتحديث وتطوير الأنظمة المعلوماتية شمل خمسة أنظمة تسهل عمل التقارير الإحصائية لرفع مستوى الأداء للإدارة القضائية والإجراءات من خلال إنشاء وتعديل الواجهات والتقارير.

وأوضح أن مخرجات الاتمتة والربط الشبكي تكتسب أهميتها في إيجاد قاعد بيانات إحصائية لصناع القرار على مستوى الإدارة العليا للسلطة القضائية بشكل خاص والإدارة العليا للدولة بشكل عام.

ولفت القاضي العزاني إلى أن الربط الشبكي سيتيح لهيئات السلطة القضائية الوصول للمعلومات الخاصة بالقضايا المنظورة والمنتهية والمتعثرة، كما سيسهل عملية المتابعة والتقييم والرقابة لهيئة التفتيش القضائي ومتابعة سير الأداء والأعمال والإجراءات القضائية، وحركة سير الدعوى المدنية والجنائية والإجراءات الخاصة بها من بدايتها وحتى صدور الاحكام وتحقيق الرقابة الرقمية الفاعلة للوزارة إداريا ولهيئة التفتيش القضائي قضائيا.

وأشاد بجهود العاملين في مركز معلومات القضاء ومختلف قطاعات الوزارة التي سهلت أعمال المركز وطوعت الصعوبات لتجاوزها وتحقيق الإنجاز النوعي في مجال الأتمتة والربط الشبكي في مدة وجيزة بالرغم من شحة الإمكانات.

من جانبه استعرض وكيل وزارة العدل لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني، جهود القطاع في توفير متطلبات مركز معلومات القضاء في سبيل إنجاح مشروع الأتمتة ورفد المركز بالكوادر المتخصصة.

وأكد على ضرورة تضافر الجهود لاستكمال مختلف مراحل مشروع أتمتة العمل القضائي وصولا إلى تحقيق الرقابة الرقمية.

فيما تطرق مدير مركز معلومات القضاء المهندس فهد الصعدي إلى جهود الوزير العزاني في تطوير وتحديث البنية التحتية التقنية للمركز، وتطبيق وتشغيل النظام القضائي الإلكتروني في فترة قياسية تجاوزت الفترة المحددة بعامين.

واستعرض إنجازات المركز في أعمال الأتمتة والربط الشبكي وتحديث وتطوير البنية التحتية التقنية، وانشاء المواقع الالكترونية الخاصة بالسلطة القضائية وغيرها من أعمال الأتمتة والربط الشبكي.

تخلل الحفل عرض عن جهود وإنجازات مركز معلومات القضاء وتوزيع شهادات التكريم على كوادر المركز والقطاعات المختلفة.

Loading