أخبار

وزير العدل يؤكد أهمية العمل المؤسسي التكاملي لتعزيز نظام عدالة الأطفال

الخميس، الموافق 14 سبتمبر 2023
صنعاء – سبأ :

أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، أهمية العمل التكاملي بين اللجنة الفنية الرئيسية لنظام عدالة الأطفال ولجانها الفرعية في المحافظات لتعزيز النظام القضائي والعدلي بما يحقق المصلحة الفضلى للأطفال في تماس مع القانون.

جاء ذلك خلال اجتماع تقييمي اليوم بصنعاء، للجنة الفنية الرئيسية واللجان الفرعية لتعزيز نظام عدالة الأطفال في تماس مع القانون.

وأشار وزير العدل إلى تزامن الاجتماع مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، ما يؤكد ولاء الشعب اليمني لله ورسوله والتمسك بالقرآن الكريم، والهوية الإيمانية، والمضي على نهج الرسول الأعظم في مواجهة الأعداء.

وأوضح أن الاجتماع يأتي لتقييم مستوى الأداء خلال الفترة الماضية والجهود المبذولة في حماية الأطفال من الجنوح وتوفير الحماية القانونية والاجتماعية لهم.

ولفت إلى أهمية الاجتماع لتطوير آليات العمل والتنسيق والتنظيم بين اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية في المحافظات لتعزيز نظام عدالة الاطفال في تماس مع القانون والتنسيق الميداني المشترك وتحديد متطلبات المعالجة والتطوير بما يخدم قضايا الطفولة.

وحث الوزير العزاني على الاستفادة من تجربة مجمع الأحداث بأمانة العاصمة وتكرارها في بقية المحافظات بالتعاون مع المجالس المحلية والمديريات لإنشاء مجمعات عدالة الأحداث تضم شرطة ونيابة ومحكمة الأحداث ودار توجيه اجتماعي لضمان حصول الأطفال في تماس مع القانون على خدمات متخصصة تسهم في تأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع.

وشدد على أهمية بذل المزيد من الجهود الرسمية والمجتمعية المشتركة للوصول إلى بيئة مناسبة للأطفال وحمايتهم من أي مخاطر قد يتعرضون لها نتيجة الغزو الفكري والثقافي والحرب الناعمة التي تستهدف هذه الشريحة المهمة.

كما أكد وزير العدل، أهمية دور اللجنة الفنية لعدالة الأطفال في تنفيذ مهام تنسيق الأدوار وتوحيد الجهود المشتركة لمختلف الجهات الشركاء في هذا المجال، لافتاً إلى دور اللجان الفرعية بالمحافظات في تطبيق بدائل الاحتجاز والعقوبة السالبة للحرية والعدالة التصالحية للأطفال الجانحين، واتخاذ المعالجات الميدانية في حدود المتاح والممكن والرفع بالتدخلات التي تتطلب قرارات أو دعما على المستوى المركزي.

واعتبر انعقاد الاجتماع، محطة مهمة للوقوف على نقاط الضعف والقوة والفرص والتحديات التي تواجه اللجنة الرئيسية ولجانها الفرعية وتحديد متطلبات المعالجة والتطوير ومدى تحقق الهدف من إنشاء هذه اللجان الفرعية.

وأشار القاضي العزاني إلى إمكانية النظر في توسيع نطاق إنشاء لجان فرعية بمحافظات أخرى من خلال الاستفادة من نتائج تقييم التجربة الحالية، مشدداً على ضرورة تحديد مسارات عمل واختصاصات ومهام كل جهة من الجهات المنضوية في إطار عضوية اللجنة الفنية لتعزيز نظام عدالة الأطفال وتوفير الحماية القانونية والمجتمعية للأحداث.

ووجه بتبادل الأفكار والآراء وتقديم مقترحات وتوصيات لرفعها ومناقشتها في الاجتماع المقبل لقيادات اللجنة الفنية لاتخاذ ما يلزم.
من جانبها استعرضت رئيسة اللجنة الفنية لعدالة الأطفال آمال الرياشي، محاور أنشطة اللجنة الفنية المتمثلة في البناء المؤسسي والخدمات والبرامج المتخصصة والتوعية السابقة للوقاية من الجنوح والتدريب وبناء القدرات والتنسيق بين المؤسسات ذات العلاقة.
وتطرقت إلى الأنشطة المعتمدة لمختلف الجهات الأعضاء في اللجنة الفنية لتعزيز نظام عدالة الأطفال خلال الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر القادم من العام الجاري.

Loading