أخبار

السلطة القضائية بأمانة العاصمة وعموم محافظات الجمهورية تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف

معتصم شرف الدين:

نظمت أجهزة السلطة القضائية بأمانة العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية فعاليات خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وأله أفضل الصلوات والتسليم بالتزامن مع احتفال شعبنا اليمني العظيم بهذه المناسبة الدينية العظيمة وارتباطه الوثيق بالرسول الاعظم محمد صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين.

القضائية واكبت هذه الفعاليات في عدد من محافظات الجمهورية وخرجت بالحصيلة التالية:

 

قيادة السلطة القضائية تنظم الفعالية المركزية بصنعاء

حيث نظمت قيادة السلطة القضائية المركزية في الخامس من ربيع الاول فعاليتها الرئيسية بذكرى المولد النبوي الشريف

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، أن احتفاء الشعب اليمني بذكرى المولد النبوي الشريف يعبر عن هويته الإيمانية وعلاقته الوثيقة بنبي الرحمة وتجديد الولاء للرسول والسير على نهجه في مواجهة قوى الشر والطغيان.

وفي الفعالية التي شارك فيها رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي ورئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، ورئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي والنائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، العلامة المجاهد أحمد صلاح الهادي.

وأوضح القاضي المتوكل أن صلة اليمنيين برسول الهداية تجسد الارتباط بالمنهج الإلهي الذي بلغ به ليعيد للإنسانية كرامتها واعتبارها في مرحلة تاريخية انتشر فيها الفساد والطغيان.

ولفت إلى أن التمسك بالمنهج القرآني الذي أنزله الله على رسوله الأعظم يعد حصانة للمجتمع لمواجهة الثقافات المغلوطة وحماية لكرامة الإنسان من السقوط كما هو الحال في بعض الدول الغربية.

وقال: ” إن التمسك بما جاء به الرسول يمثل التزاما بالتعليمات الإلهية التي تحث على التكافل الاجتماعي والبر والإحسان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجتناب الطاغوت وإقامة القسط وتحقيق العدل بين الناس”.

وتطرق رئيس مجلس القضاء الأعلى إلى المؤامرات التي يواجهها اليمن من أجل اخضاعه ومنعه من التحرك على النهج القرآني ومواجهة قوى الاستكبار.. مبينا أن الشعب اليمني وقيادته يستلهمون صمودهم من أعظم قائد عرفته البشرية، في مواجهة قوى الشرك والطغاة بصبر وثبات.

وأكد أن قوى الظلم والاستكبار لن تنجح في التآمر على شعب يمن الإيمان لأن القيادة تستند في مواقفها على النهج والثقافة القرآنية لنصرة الحق ودفع الظلم ومواجهة الطاغوت.

وحث القاضي المتوكل أبناء الشعب اليمني على الاهتمام بالتكافل الاجتماعي ورعاية الفقراء والمحتاجين والتصدي للمستكبرين.. مؤكدا على أهمية تعزيز وحدة الصف والتفاعل الإيجابي مع إحياء هذه المناسبة الدينية.

كما حث منتسبي السلطة القضائية على الاقتداء بالمصطفى في إقامة القسط وتحقيق العدل واصلاح ذات البين وإنجاز القضايا وتحري الحق وأن يكونوا قدوة للمجتمع في مختلف الجوانب الدينية والمسلكية وغيرها.

من جانبه أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، حرص السلطة القضائية على مواكبة الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الذي يحتل مكانة خاصة في قلوب اليمنيين.

ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل محطة إيمانية لتجديد التمسك بالقيم المحمدية واستلهام الدروس والعبر من ملهم الأمة محمد صلوات الله عليه وعلى آله.

وأوضح في الفعالية التي حضرها وكيل الوزارة لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني، وعميد المعهد العالي للقضاء القاضي الدكتور محمد الشامي، أن الاحتفاء بالمولد النبوي يضع الجميع أمام مسئولية التحلي بأخلاق وقيم وتعاليم الرسول الأعظم وتطبيقها في مختلف مؤسسات الدولة لتصحيح مسارات العمل المؤسسي والقضائي.

وأكد القاضي العزاني أن احتفالات اليمنيين بذكرى المولد النبوي تعد نموذجا فريدا تميزوا به عن بقية الأمم وهو دليل على أصالة الشعب اليمني وارتباطه الوثيق بالرسالة السماوية عقائديا وبرسول الهداية نسبا وانتماء.

تخللت الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء مجالس النواب والشورى والقضاء الأعلى والمحكمة العليا ورؤساء المحاكم والنيابات والقضاة وطلاب المعهد العالي للقضاء ومنتسبي السلطة القضائية، قصيدتان لعبد السلام المتميز والقاضي فؤاد البكير عبرتا عن عظمة المناسبة.

كما نظمت وزارة العدل في العاشر من ربيع الجاري فعالية للكادر النسائي بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام.

وفي الفعالية أوضح نائب وزير العدل الدكتور اسماعيل الوزير، أهمية استشعار المسؤولية أمام هذه المناسبة، وعكس الأخلاق القيم والمبادئ المحمدية على الواقع العملي

من جانبه أكد وكيل الوزارة لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني أهمية المشاركة الواسعة في إحياء المولد النبوي الشريف، بما يجسد ارتباط الشعب اليمني واعتزازه بالرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.

فيما استعرضت مديرتا إدارتي المرأة والطفل أميرة الشوافي والتدريب آمال الرياشي، دلالات ذكرى المولد النبوي في تعزيز الارتباط والولاء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والاقتداء به والمضي على نهجه القويم، والتحلي بالقيم والمبادئ والأخلاق المحمدية السامية.

 

تعز

حيث نظمّت قيادة السلطة القضائية بمحافظة تعز فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1445ھ.

وفي الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي أن الاحتفال بمولد أعظم إنسان في البشرية محمد صلوات الله عليه وعلى آله احتفال بالقيم والأخلاق والمبادئ والصدق وكل الصفات التي أرساها المصطفى لأمته.

وندد بإطلاق أدوات العدوان للقذائف باتجاه مدينة الحوبان لا لشيء إلا لأن الحوبان تكتسي اللون الأخضر والأنوار المحمدية.. وقال: “أليس نبينا محمد عليه الصلاة والسلام للبشرية جمعاء وهم إخوة لنا فلماذا ينددون باللون الأخضر”.

وأشار السامعي إلى أن العالم الإسلامي يحتفل بذكرى المولد النبوي حتى السعودية وشعبها في الشرقية والجنوب وجيزان والحجاز يحتفلون بهذه المناسبة الدينية رغم منع السلطات.

وتساءل “لماذا إخواننا على بعد أمتار يستفزون من اللون الأخضر واحتفالنا بهذه الذكرى عليهم مراجعة أنفسهم كفى استفزازات لقد مضت تسع سنوات والشعب اليمني يعاني من عدوان وحصار وحرب ماذا جنيتم ممن دفع بكم لقتل إخوانكم ستندمون في الأخير وسبق وندم الكثير منكم ممن يريدون العودة إلى صنعاء المفتوحة للجميع”.

من جانبه أكد رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي أن الشعب اليمني مرتبط برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. وقال: “إننا نحب نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام وحبنا له عقيدة راسخة وسنة مؤكدة لا يمكن أن تتزحزح ولا يخالجنا فيها شك”.

وأضاف “لنا في رسول الله عبر ومحطات فهو الذي أشاد الله به بقوله: ” (وإنك لعلى خلق عظيم) وهو الذي بذكره تطمئن النفوس وبطاعته يكتمل الإيمان وشفاعته لأمته حق ويقين وهو الرحمة المهداة للعالمين أجمع”.

وأوضح القاضي السماوي أن الاحتفال بذكرى ميلاده عليه الصلاة والسلام ليس ترفيهياً وإنما لاستذكار سيرته العطرة والاستفادة من الدروس والعبر في جهاده وأخلاقه ومبادئه والاستفادة منها على واقع الحياة.

وتطرق إلى أهمية تكاتف جهود الجميع وتكامل الأدوار لمواجهة العدو حتى جنوحه للسلام معبراً عن الأمل في تجاوز اليمن للتحديات والمخاطر والمؤامرات التي تُحاك ضده والعمل على الحفاظ على الهوية الإيمانية والإحسان والتكافل المجتمعي.

وأشاد رئيس المحكمة العليا بالحشود المجتمعة للتعبير عن حبهم للرسول الأعظم.. حاثاً منتسبي السلطة القضائية العمل على تحقيق العدل وتقريب العدالة وتلافي أسباب التطويل وإنصاف المظلوم والاستماع إلى شكاوى المواطنين وكف يد المتلاعبين والفاسدين والوقوف بحزم تجاه أي تدخلات أو تأثيرات على القضاء.

وفي الفعالية عبر القائم بأعمال محافظ تعز مشرف عام المحافظة أحمد أمين المساوى عن الاعتزاز والفخر بإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وقال: “نحن في اليمن نعتز بهذه المناسبة الدينية دفاعاً عن نبينا وهويتنا وعقيدتنا في ظل محاولة الأعداء الإساءة للنبي الكريم وسعي اليهود لقياس مدى ارتباط الأمة بنبيها في وقت تمتنع بعض الأنظمة وبعض الدول مجرد الاستنكار للإساءات لما يتعرض له النبي والقرآن من إساءات”.

وأضاف “ما يجمع الأمة هو سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وتمسكنا بالإسلام مؤشر على أننا نسير في الطريق الصحيح ومسارنا إلى خير”.

من جهته ألقى رئيس محكمة استئناف محافظة تعز القاضي عبد العزيز الصوفي كلمة اعتبر فيها مناسبة المولد النبوي أعظم مناسبة يُحتفى بها في أنحاء المعمورة.

وتطرق إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة يجسد ارتباط وحب اليمنيين لسيد البشرية وخاتم الأنبياء والمرسلين واستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى العطرة للاقتداء بسيرة النبي الخاتم والتحلي بأخلاقه وصفاته العظيمة.

وذكر القاضي الصوفي أن أعداء الأمة يحاولون إبعاد اليمنيين عن الرسول الكريم ما يجب على كل مسلم التمسك بخاتم المرسلين وسيرته النيرة.. داعياً إلى الحشد الكبير والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية في 12 ربيع الأول.

 

المحويت

بدورها نظمت قيادة السلطة القضائية بمحافظة المحويت في الثالث من ربيع الأول الجاري فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.

وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل أهمية إحياء مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.

وحث على الاقتداء برسول العدالة والإنسانية وتطبيق العدل وانصاف الناس ورفع المظلومية عن كاهل المظلومين لما فيه صلاح الأحوال في الدنيا والفوز في الآخرة.

واعتبر القاضي المتوكل مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أكبر حدث تاريخي في حياة الأمة جمعاء مؤكدا أهمية هذه الذكرى في تعزيز الهوية الإيمانية واستلهام الدروس من سيرة نبي الرحمة لتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.

من جانبه أكد وكيل أول المحافظة عزيز الهطفي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستحضار شخصية الرسول الأكرم والوقوف أمام ما تواجهه الأمة من تحدّيات.

وحث على استلهام الدروس والعِبر من سيرة الرسول الأعظم وتجسيد قيمه وأخلاقه وعكسها في الواقع العملي وتعزيز قيم التعاون والتكافل والحرص على أعمال الخير وتلمس احتياجات الفقراء والتخفيف من معاناتهم.

فيما أشار رئيس محكمة استئناف المحويت القاضي أحمد شرف الدين إلى أن إحياء هذه الذكرى يأتي تأكيداً على ارتباط اليمنيين بالنبي ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.

وأكد ضرورة تعزيز قيم الولاء لله ورسوله وآل بيته الكرام وغرس مكارم الأخلاق المحمدية في نفوس الأجيال وتطبيق نهجه سلوكا وممارسة في واقع الحياة.

بدوره أشاد رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبد المغني البركاني بجهود منسوبي السلطة القضائية وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي مؤكدا أهمية دورهم في رفع الوعي وترسيخ القيم والمبادئ التي أسسها المبعوث رحمة للعالمين في نفوس الأجيال والاقتداء بنهجه قولا وعملا.

ولفت إلى أهمية تجسيد رسالة خاتم الأنبياء وسيد المرسلين صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع وتطبيقها كمنهاج حياة للنهوض بواقع الأمة وصون هويتها وتحقيق عزتها ورفعتها.

تخللت الفعالية التي حضرها عضو مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد العقيدة ووكيلا المحافظة حسين عركاض ومدير الأمن العميد علي دبيش وعضو المجلس السياسي لأنصار الله حزام الأسد ورؤساء وقضاة وأعضاء المحاكم والنيابات الابتدائية والاستئنافية بالمحافظة والمديريات ومدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة قصائد شعرية معبرة.

 

الجوف

كما نظمت محكمة ونيابة استئناف محافظة الجوف في الثاني من ربيع الأول الجاري بمشاركة مكاتب الشؤون الاجتماعية والأشغال والزراعة والخدمة المدنية والوحدة الاجتماعية فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وأشاد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل خلال الفعالية التي حضرها وزيرا الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي والأشغال العامة والطرق غالب مطلق ومحافظ الجوف فيصل حيدر بتفاعل أبناء المحافظة واستعدادهم لاستقبال مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبر إحياء الشعب اليمني لهذه المناسبة الدينية على نحو واسع دليلا على تمسكه بهويته الإيمانية وارتباطه الوثيق بالنبي الخاتم والاقتداء به والسير على نهجه.

بدوره رحب محافظ الجوف بزيارة رئيس مجلس القضاء ووزيري الكهرباء والأشغال إلى المحافظة ومشاركة أبنائها احتفالاتهم بذكرى المولد النبوي الشريف.

تخللت الفعالية كلمات وفقرات عبرت عن عظمة إحياء مولد المصطفي وما تحمله من دلالات تجسد الارتباط الوثيق بالرسول الكريم.

 

إب

بدورها نظمت السلطة القضائية في محافظة إب أواخر شهر صفر المنصرم فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية أكد رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يجسد الحب والارتباط بالرسول الكريم كعقيدة راسخة وسنة مؤكدة يعلن المسلمون من خلالها اعتزازهم وارتباطهم بالرسول دون أن يخالط ذلك أي شك.

ولفت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الذي اختاره الله لتبليغ الرسالة.. مبينا أن إحياء اليمنيين لذكرى مولده الشريف هو احتفال بالهوية الإيمانية والصمود في وجه العدوان.

ودعا القاضي السماوي منتسبي السلطة القضائية إلى القيام بواجبهم في تحقيق العدالة وتقريبها وإنصاف المظلومين والوقوف بحزم تجاه أي تدخلات أو تأثيرات في شؤون القضاء

من جانبه أشار وزير الإعلام ضيف الله الشامي إلى أن احتفاء الشعب اليمني بهذه المناسبة يجسد الاقتداء والتعظيم والتبجيل للرسول الخاتم.

مبينا أن هذه الحفاوة بميلاد رسول الرحمة تأتي في زمن الهرولة للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

واعتبر الوزير الشامي الاحتفاء بمولده ردا على الإساءات للرسول والقرآن الكريم.. مؤكدا أن الفخر والاعتزاز بالرسول الأعظم هو السبيل إلى النصر والعزة والغلبة في مواجهة أعداء الله وقوى العدوان.

وأشار إلى أن الاحتفاء بذكرى مولد المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله محطة لاقتفاء أثره والسير على نهجه وإيصال رسالة للعالم بتمسك الشعب اليمني بالرسول الكريم وأعلام الهدى.

فيما أوضح رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي محمد الشهاب أن إحياء هذه المناسبة تعبير عن الحب والارتباط بالنبي الخاتم الذي أضاء الكون بمولده ونقل الأمة من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن الظلمات إلى النور.

ولفت إلى أن هذه المناسبة تمثل محطة إيمانية للتزود بالقيم والأخلاق والمبادئ العظيمة للرسول الكريم والاطلاع بشكل أكبر على سيرته العطرة.. مشيرا إلى أن صمود الشعب اليمني وتضحياته خلال تسع سنوات تحت قيادة قائد الثورة تكللت بالنصر على قوى العدوان.

كما نظمت محكمة بعدان الابتدائية والسلطة المحلية ومجلس التلاحم القبلي بمديرية بعدان والشعر والسبرة في الرابع من ربيع الأول الجاري فعالية جماهرية وخطابية بمناسبة ذكرى مولد الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس محكمة بعدان القاضي ماجد أحمد نعمان الزمر القى الشيخ جمال الفهد كلمة ترحيبية تطرق فيها إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة يجسد ارتباط وحب اليمنيين لسيد البشرية وخاتم الأنبياء والمرسلين واستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى العطرة للاقتداء بسيرة النبي الخاتم والتحلي بأخلاقه وصفاته العظيمة.

بدوره أكد رئيس محكمة بعدان القاضي ماجد أحمد نعمان الزمر إلى أن إحياء المولد النبوي يعبر عن الحب والإجلال والتوقير لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آلة وتعزيز قيم الإسلام في أوساط المجتمع.

كما القى ممثل العلماء في المديرية الشيخ فيصل العدلة كلمة دعا فيها أبناء اليمن إلى الخروج المشرف في الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية وإرسال رسالة للعدو بوحدة الشعب اليمني بقيادة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي الذي استطاع خلال السنوات الماضية أن يقود البلاد حتى وصلنا إلى ما نحن عليه من عزة وكرامة وأمن واستقرار.

من جانبه أكد مدير عام مديرية بعدان بكلمة القاها عنه الشيخ يوسف المنصور أن الشعب اليمني مرتبط برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وقال “إننا نحب نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام وحبنا له عقيدة راسخة وسنة مؤكدة لا يمكن أن تتزحزح ولا يخالجنا فيها شك”.

وأضاف “لنا في سيرة رسول الله عبر ومحطات فهو الذي أشاد الله به بقوله: وإنك لعلى خلق عظيم وهو الذي بذكره تطمئن النفوس وبطاعته يكتمل الإيمان وشفاعته لأمته حق ويقين وهو الرحمة المهداة للعالمين أجمع.

كما القى الشيخ جمال الشجاع عن الوجهاء والمشايخ كلمة أوضح أن هذه المناسبة محطة للاستزادة من معين سيرة خير البرية وتعزيز الاصطفاف بين أبناء الشعب اليمني في ظل التحديات التي تواجههم جراء العدوان والحصار.

 

البيضاء

وفي محافظة البيضاء نظمت السلطة القضائية في الثامن من ربيع الجاري فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام

وفي الفعالية أكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني أهمية إحياء مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.

وحث على الاقتداء برسول العدالة والإنسانية وتطبيق العدل وانصاف الناس ورفع المظلومية عن كاهل المظلومين لما فيه صلاح الأحوال في الدنيا والفوز في الآخرة.

وأشار القاضي العزاني إلى أن هذا التطور النوعي في المنظومة العسكرية بمختلف تشكيلاتها يمثل رسالة قوية لأعداء الوطن بأن الشعب اليمني أصبح يمتلك الدرع الواقي القادر على حماية أمنه واستقراره واستقلال قراره.

واعتبر الوزير العزاني مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أكبر حدث تاريخي في حياة الأمة جمعاء مؤكدا أهمية هذه الذكرى في تعزيز الهوية الإيمانية واستلهام الدروس من سيرة نبي الرحمة لتعزيز عوامل الصمود في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.

من جانبه أشار محافظ البيضاء عبد الله علي حسين إدريس إلى عظمة مناسبة المولد النبوي وما تحمله من دلالات ومعان في إحياء قيم العدل والمساواة بين المجتمع.

ولفت إلى أثر الذكرى الدينية العطرة في تربية الأجيال ودفعهم للإسهام في بناء المجتمع وخدمة قضايا الأمة..

وبارك المحافظ إدريس عزم وجدية قائد الثورة على إعلان التغييرات الجذرية خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في خطابه بالمناسبة والتي ستسهم في إيجاد أرضية صلبة لبناء يمن جديد قائم على الهوية الإيمانية والنهج المحمدي.

فيما أشار رئيس محكمة استئناف محافظة البيضاء القاضي ساري محمد صالح العجيلي إلى أن إحياء هذه الذكرى يأتي تأكيداً على ارتباط اليمنيين بالنبي ورسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور..

 

وأكد القاضي العجيلي ضرورة تعزيز قيم الولاء لله ورسوله وآل بيته الكرام وغرس مكارم الأخلاق المحمدية في نفوس الأجيال وتطبيق نهجه سلوكا وممارسة في واقع الحياة.

وبين أن المصطفى هو أول من قضى وحكم بالعدل وهو من يجب الاقتداء والاهتداء والتأسي به في كل جوانب الحياة بشكل عام وفي القضاء بشكل خاص.

وحث على اتباع نهج الرسول الكريم والتخلي بقيمه وأخلاقه وسلوكه القويم وعدله وإنصافه والامتثال لتعاليمه في الجانب القضائي واستخلاص الدروس والعبر من سيرته.

وفي الفعالية بحضور نائب وزير الإدارة المحلية الدكتور قاسم أحمد الحمران ورئيس نيابة استئناف محافظة البيضاء القاضي إبراهيم الديلمي أشاد رئيس هيئة رفع المظالم بالمحافظة محمد أحمد الحبابي بجهود منسوبي السلطة القضائية وتفاعلهم مع ذكرى المولد النبوي مؤكدا أهمية دورهم في رفع الوعي وترسيخ القيم والمبادئ التي أسسها المبعوث رحمة للعالمين في نفوس الأجيال والاقتداء بنهجه قولا وعملا..

وكان عضو رابطه علماء اليمن بالمحافظة الحبيب محمد أحمد السقاف في كلمة العلماء تطرق إلى عظمة المناسبة في قلوب أهل اليمن لما لها من أثر إيجابي في إيقاظ الشعوب العربية والإسلامية.

واعتبر السقاف ما سيشهده الوطن من تغييرات خلال الفترة المقبلة في مسار العمل المؤسسي خطوة في الطريق الصحيح ويؤكد حرص قائد الثورة على اتخاذ القرارات الحاسمة لتصحيح الاختلالات القائمة في عدد من مؤسسات الدولة لتحقيق أهداف الثورة الـ 21 من سبتمبر.

كما أكد المحامي محمد الجمرة في كلمة المحامين أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستحضار شخصية الرسول الأكرم والوقوف أمام ما تواجهه الأمة من تحدّيات.

وحث على استلهام الدروس والعِبر من سيرة الرسول الأعظم وتجسيد قيمه وأخلاقه وعكسها في الواقع العملي وتعزيز قيم التعاون والتكافل والحرص على أعمال الخير وتلمس احتياجات الفقراء والتخفيف من معاناتهم.

 

إلى ذلك نظم ابناء مديرية الطفة بمحافظة البيضاء في الثامن من ربيع الجاري امسية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني أهمية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والتأسي بأخلاق الرسول الأكرم قولا وعملا واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة الذي بعث متمما لمكارم الاخلاق.

ولفت إلى أن هذه المناسبة الدينية الجليلة تجسد ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم الذين يحييون هذه المناسبة العظيمة في الوقت الذي تخلت شعوب كثيرة عن إحيائها.

فيما حث محافظ البيضاء عبد الله ادريس على استغلال المناسبة بإظهار قيم التكافل والتراحم بين أبناء المجتمع ومد يد العون للمحتاجين والمعسرين ومواكبة هذه المناسبة بأعمال الخير والإحسان.. مشيرا إلى أن إحياء هذه المناسبة الدينية ليست بدعة كما تُروج لها الأنظمة العميلة إنما رسالة للأمة للنهوض بواقعها والسير على منهج المصطفى صلوات الله عليه وآله.

 

 

بدوره اشار نائب وزير الادارة المحلية الدكتور قاسم الحمران إلى دلالات الاحتفاء بالمولد النبوي والرسائل المهمة التي تحملها هذه الفعاليات لمواجهة مؤام رات الأعداء الذين يحاولون إبعاد الامة عن نبيها الكريم.

من جانبه أكد مدير مديرية الطفة علي الهياشي أن الأمة الإسلامية عامة والشعب اليمني بحاجة ماسة للرجوع إلى حياة الرسول واستلهام الدروس والعبر من حياته وجهاده.

ولفت إلى ضرورة تجسيد القيم المحمدية والفضائل النبوية التي بعث بها سيد الوجود المبعوث رحمة للعالمين ووجوب التذكير والتأسي بمنهجه القرآني والسير على دربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة.

تخللت الفعالية قصائد شعرية معبرة.

كما نظم أبناء مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء في الثامن من ربيع الجاري فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والتسليم.

وفي الفعالية التي حضرها محافظ البيضاء عبد الله ادريس.. أكد نائب وزير الادارة المحلية الدكتور قاسم الحمران أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي لتجديد الولاء والارتباط برسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم.. مشيرا إلى حاجة الأمة في العودة الصادقة إلى الله والرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في تعزيز التلاحم والاصطفاف والتكافل الاجتماعي.

ولفت إلى دور كافة القيادات المجتمعية في تعزيز الوعي بأهمية المناسبة والتفاعل مع الأنشطة والتحشيد للفعالية المركزية التي ستقام في مديرية السوادية وتجسيد حب اليمنيين لرسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم وبما يغيظ الأعداء.

فيما نظمت مدرسة الوحدة الاساسية الثانوية للبنات بمدينة البيضاء اليوم حفلاً خطابياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية التي حضرها وزير العدل القاضي نبيل العزاني ومحافظ البيضاء عبد الله ادريس.. اشار نائب وزير الادارة المحلية الدكتور قاسم الحمران الى أهمية تجسيد القيم والفضائل التي بعث بها سيد الخلق صلوات الله عليه وعلى آله وسلم ووجوب التذكير والتأسي بمنهجه القرآني ونشر قيم المحبة والإخاء.

واعتبر التفاعل مع أنشطة وفعاليات المولد النبوي الشريف ردا قويا على الإساءات المتكررة للرسول الكريم ومقدسات الأمة.

وحث على غرس القيم المحمدية في نفوس الطلاب والطالبات الذين يعتبرون مستقبل هذه الامة المجاهدة.

وفي الفعالية التي حضرها مدير مدينة البيضاء احمد الرصاص تطرقت مديرة مدرسة الوحدة ارتزاق شرف الدين إلى الفعاليات التي تنفذها طالبات المدرسة فيما يتعلق بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف وإظهار هذه المناسبة بالمكانة الرفيعة والعالية التي تستحقها.

تخلل الحفل تقديم طالبات الوحدة عدداً من الفقرات الانشادية المعبرة عن المناسبة.

 

صعدة

بدورها نظمت السلطة القضائية في محافظة صعدة في الثالث من ربيع الجاري فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ومحافظ صعدة محمد جابر عوض.

وخلال الفعالية بحضور رئيس جامعة صعدة الدكتور عبد الرحيم الحمران ورئيس نيابة الاستئناف في المحافظة إبراهيم جاحز وعدد من المسؤولين والشخصيات القضائية والاجتماعية أكد وزير العدل العزاني أهمية استشعار الجميع تطبيق ما نزل من كتاب الله على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم – في الولاء والطاعة للرسول في جميع المهام والمسؤوليات.

وأشار إلى أهمية الاحتفاء بهذه النعمة التي أنعم بها الله على عباده وهي نعمة خاتم الأنبياء والمرسلين الذي بعثه الله رحمة للعالمين وجعله على خلق عظيم ورفع الله ذكره وجعله سبباً لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.. مشدداً على أهمية التآخي فيما بين أبناء الأمة والتزود من روحانية هذه المناسبة؛ لتعزيز قيم التكافل والثقافة القرآنية.

وأشار إلى أنه لا يمكن تجاوز القصور والعيوب إلا بالعودة إلى كتاب الله ورسول الله وأخلاق رسول الله والتواصي والحث على الانطلاق نحو الأداء للمسؤوليات والأمانة.

وقال: “يجب علينا أن نربي الجيل ونحافظ عليه ونحصنه من الغزو ومن البيع للأوطان ومن الخذلان للشعوب ما لم نقم بواجبنا ستجدون من يبع الوطن كما وجدنا الآن من يبيعه وقد كان في مستوى منصب الرئيس ومستوى منصب الوزير ومستوى قائد عسكري وجلبوا لنا الغزو والاحتلال”.

من جانبه أكد محافظ صعدة أهمية الخروج الكبير والمشرِّف لإحياء مناسبة المولد النبوي والاستجابة لدعوة قائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي في الخروج المشرف والكبير لإحياء المناسبة النبوية.

وأشار إلى أن يمن المحبة لرسول الله سيثبت للعالم في الثاني عشر من ربيع الأول أن اليمنيين لا يمكن أن يفرطوا في رسول الله ولا في القرآن الكريم مهما كان الثمن والتحديات.. داعياً إلى إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف بتكثيف الفعاليات والأنشطة.

من جانبه أكد رئيس محكمة الاستئناف في المحافظة القاضي عبد الله الديلمي على أنه لن يزيد الحصار الاقتصادي والاعتداء البربري لدول العدوان على اليمن إلا مزيدا من الثبات على محبة رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – وإصرارا على مودته والولاء له.

فيما أشارت كلمة المناسبة التي ألقاها عضو هيئة المظالم العلامة محمد الهادي إلى أنه لا مخرج للناس كلهم إلا بالعودة إلى رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.. مؤكداً ضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف وإظهار الفرح والبهجة بهذه المناسبة الدينية.

 

ذمار

كما نظمّت السلطة القضائية بمحافظة ذمار في الثاني من ربيع الجاري فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار وزير العدل القاضي نبيل العزاني إلى عظمة مناسبة المولد النبوي وما تحمله من دلالات ومعان في إحياء قيم العدل والمساواة بين المجتمع.

ولفت إلى أثر الذكرى الدينية العطرة في تربية الأجيال ودفعهم للإسهام في بناء المجتمع وخدمة قضايا الأمة.

ودعا الوزير العزاني إلى الحشد للفعالية الكبرى بهذه المناسبة بما يليق بمكانة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.

وكان رئيس محكمة الاستئناف القاضي إبراهيم الظرافي تطرق إلى عظمة المناسبة في قلوب أهل اليمن لما لها من أثر إيجابي في إيقاظ الشعوب العربية والإسلامية.

وأكد وجوب الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسير على نهجه والاقتداء بسيرته العطرة.

وخلال الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة عباس العمدي ورئيس جامعة ذمار الدكتور محمد الحيفي أكد رئيس نيابة استئناف محافظة ذمار القاضي عنان شائع السلطان بأن الشعب اليمني يستقبل هذه المناسبة العظيمة بالابتهاج والاعتراف بمنة الله وفضله العظيم على العالمين.

وحث على أهمية الاقتداء بالرسول الكريم القدوة في الحلم والعفو والرحمة والتواضع والشجاعة والجود والزهد عن الدنيا والثبات واليقين بوعد الله.

واعتبر القاضي السلطان مناسبة المولد النبوي الشريف فرصة لإحياء الروحية والهوية الإيمانية التي تربى عليها أهل اليمن

مستعرضاً دلالات إحياء المولد النبوي الشريف في ظل ما يتعرض له القرآن الكريم والرسول الأعظم من اساءات متكررة من قبل أعداء الإسلام للتأكيد على سير اليمنيين على النهج المحمدي وآل بيته تحت قيادة قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي.

وقال: إن هذه المناسبة العظيمة فرصة لإحياء الروحية المسلمة والهوية الإيمانية التي تربي عليها أهل اليمن.

 

ريمة

من جانبها نظمت السلطة القضائية في محافظة ريمة في التاسع من ربيع الجاري فعالية احتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الله عجاج أوضح النائب العام القاضي الدكتور محمد محمد الديلمي أن ذكرى المولد النبوي مناسبة إسلامية جامعة لكل المسلمين في كل أقطار العالم وان الاحتفاء بها هو من التوقير لرسول الله محمد – صلى الله عليه وعلى آله وسلم وتأكيدا متجددا للولاء له وتصديا لكل محاولات الإساءة إليه أو الانتقاص من مكانته في قلوب ابناء الامة.

وأشار إلى ان الاحتفال بمولد خير البرية هو لتسليط الضوء على القيم والشمائل المحمدية وتزكية النفوس والتحلي بالصبر والثبات في مواجهة التحديات ومحطة لتعزيز الروح الجهادية في التصدي لمخططات ومؤامرات الصهاينة وأذيالهم في المنطقة وفرصة لاستقاء الدروس والعبر في واقع الأمة.

من جانبه أكد محافظ ريمة فارس الحباري على أهمية الاستفادة من هذه المناسبة المباركة لتكون منطلقا لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية وما يعنيه الانتماء للإسلام في الالتزامات العملية والسلوكية والنهضة الحضارية وفي الموقف من أعداء الرسالة الإلهية.

ولفت المحافظ الحباري إلى أهمية المناسبة لتعزيز التمسك بمبدأ الأخوة الإسلامية ورفض كل مساعي التفرقة بين المسلمين وكذا رفض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

بدورهما اشار رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي أكرم العلفي ورئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي أمين القارني إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي من أهم العوامل التي تعمِّق الروحية الدينية وترّسخ الارتباط بهوية الانتماء للرسول الكريم.

وأكد العلفي والقارني ضرورة أن يقف الجميع أمام هذه المحطة التربوية؛ للاستفادة منها وتعزيز الوعي في ظل الغزو الفكري الذي يسعى إلى فصل الأمة عن نبيها الأكرم محمد – صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبرا إحياء المولد النبوي رسالة للعالم بتمسك أبناء الشعب اليمني بالهوية الإيمانية والسير على نهج الرسول بعزيمة وإرادة لمواجهة طغيان الاستكبار العالمي.

 

الحديدة

كما نظمت السلطة القضائية وفرع هيئة رفع المظالم ومكتب وزارة الشؤون القانونية في محافظة الحديدة في الثامن من ربيع الجاري فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الله عجاج تطرق النائب العام القاضي الدكتور محمد الديلمي إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة إسلامية جامعة لكل المسلمين في كل أقطار العالم والاحتفال بها هو من التوقير لرسول الله محمد – صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وتأكيد متجدد للولاء له وتصد لكل محاولات الإساءة إليه أو الانتقاص من مكانته في القلوب وفصل الأمة عن اتباعه والاقتداء به.

ووجه النائب العام رؤساء النيابات بمساعدة السجناء بالإفراج عمن يلزم ممن لا تشكل قضاياهم خطورة على المجتمع وليس عليهم حقوق خاصة للغير وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف.

 

 

وشدد على سرعة التصرف في القضايا خصوصا التي على ذمتها سجناء ومتابعة المحالة إلى المحاكم لما فيه البت فيها واستشعار المسؤولية الملقاة على عاتقهم في الدفاع عن الحقوق والحريات وإنصاف المظلومين والتأسي برسول الله في كل الأعمال والأقوال.

من جانبه أكد رئيسا محكمة الاستئناف القاضي عبد اللطيف نصار والنيابة العامة القاضي هادي عيضة على أهمية الاستفادة من هذه المناسبة المباركة لتكون منطلقا لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية وما يعنيه الانتماء للإسلام في الالتزامات العملية والسلوكية والنهضة الحضارية وفي الموقف من أعداء الرسالة الإلهية.

فيما لفت الشيخ درويش الأهدل في كلمة العلماء إلى أهمية المناسبة لتعزيز التمسك بمبدأ الأخوة الإسلامية ورفض كل مساعي التفرقة بين المسلمين وكذا رفض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

 

عمران

بدورها نظمت السلطة القضائية بمحافظة عمران في الثالث من ربيع الجاري فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الكريم الشامي إلى الأهمية العظيمة التي تكتسبها ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

وتطرقا إلى المكانة العظيمة للرسول الأكرم في قلوب اليمنيين الذين دخلوا الإسلام افواجا بعد مجيء أمير المؤمنين على عليه السلام إلى اليمن.

وأكد القاضيان الشهاري والشامي في الفعالية التي حضرها رؤساء وقضاة الشعب الاستئنافية والمحاكم الابتدائية والكوادر القضائية أن أهل اليمن لم يسبقهم أحد في المعمورة إلى الإسلام عدا أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم وكان أهل اليمن هم من آووه وناصروه وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله.

وبينا أن المصطفى هو أول من قضى وحكم بالعدل وهو من يجب الاقتداء والاهتداء والتأسي به في كل جوانب الحياة بشكل عام وفي القضاء بشكل خاص.

وحثا على اتباع نهج الرسول الكريم والتخلي بقيمه وأخلاقه وسلوكه القويم وعدله وإنصافه والامتثال لتعاليمه في الجانب القضائي واستخلاص الدروس والعبر من سيرته.

 

حجة

كما نظمت السلطة القضائية في محافظة حجة في الثاني من ربيع الجاري فعالية احتفائية بالمولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وفي الفعالية التي حضرها محافظ حجة هلال الصوفي.. أشار رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي احمد الشهاري إلى أهمية الاحتفاء بمولد المصطفى الذي امر الله بالإيمان به صلى الله عليه وآله وسلم وتصديقه واتباعه والاقتداء به ومحبته والانتصار له وتقديمه على النفس والمال والولد.

واستعرض جانبا من صفات الرسول الأعظم ونسبه ومعجزاته وكيف اختصه الله من بين المرسلين.. لافتا إلى أن الإيمان الحقيقي لا يكتمل في القلوب ولن يذوق المسلمون حلاوته ويشعرون بالراحة النفسية حتى يحبوا النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

وأكد القاضي الشهاري أهمية الاقتداء بالرسول الكريم القدوة في الحلم والعفو في الشفقة والرحمة والمحافظة على حسن العهد وفي التواضع والشجاعة والجود وفي الزهد عن الدنيا والثبات واليقين بوعد الله.. مؤكدا ضرورة الاحتفاء بمولد المصطفى للتذكير بفضائله صلى الله عليه وآله وسلم وتعزيز التكافل ووحدة الصف ولم الشمل واقامة العدل.

فيما أكد رئيس اللجنة الرئاسية المكلفة بمشاركة ابناء المحافظة التحضير والإعداد والاحتفال بالمولد النبوي الشريف امين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفاء بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر.

واشار الى التضحيات التي يقدمها أبناء حجة في ميادين العزة والكرامة دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية

واستعرض دلالات إحياء المولد النبوي الشريف في ظل ما يتعرض له القرآن الكريم والرسول الأعظم من اساءات متكررة من قبل أعداء الإسلام للتأكيد على سير اليمنيين على النهج المحمدي وال بيته تحت قيادة قائد الثورة السيد عبد الملك بدرالدين الحوثي.

من جانبه أشار رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الملك شرف الدين إلى أهمية الاحتفال بمولد الهدى وإبراز مظاهر الابتهاج والفرح والتعظيم والتوقير للنبي والتأكيد على التمسك بمنهجه القويم.

وبين أن ما حققه الشعب اليمني خلال سنوات العدوان من انتصارات إنما هي بفضل الله والتمسك بمنهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وحكمة القيادة الثورية.

واستعرض القاضي شرف الدين المكانة العظيمة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وفضائله وشمائله التي خص بها الله الرحمة المهداة عن بقية الأنبياء والمرسلين عليهم السلام

بدوره أكد رئيس نيابة استئناف المحافظة القاضي عبد الله الأحمر أن الشعب اليمني يستقبل هذه المناسبة العظيمة بالابتهاج والاعتراف بمنة الله وفضله العظيم على العالمين.. مبينا أن الاحتفاء بالمولد النبوي هو احتفال بأشرف الخلق نسبا وأعلاهم قدرا وأعظمهم مكانة.

وأشار إلى أن ذكرى المولد النبوي محطة إيمانية للحديث عن الرسول وأخلاقه ومبعثه ومنهجه ورسالته وشجاعته وحكمته وما حظي به من تأييد إلهي لبناء الأمة وتغيير واقعها وتطهيرها من المفاسد والرذائل التي كانت تعيشها.. داعياً الجميع إلى التفاعل والتحشيد والمشاركة المشرفة في الفعالية المركزية التي ستشهدها المحافظة.

فيما اعتبر مدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة ذكرى المولد مناسبة لتجديد الولاء والانتماء بالنبي الخاتم والمحبة له وتعزيز حالة الوصل برسالة الله سبحانه وتعالى على مستوى العطاء والتضحية والشعور بالمسئولية في مواجهة دول الاستكبار العالمي.

وأشار إلى أن إحياء المولد النبوي إحياء لشعائر الله واحتفاء بالسراج المنير الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين ومحطة للتعرف على سيرته العطرة ومنهجه صلى الله عليه وآله وسلم وربط واقع الأمة بالواقع في حياة الرسول الأعظم.

وأكد أبو خرفشة أهمية الاقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بالمبادئ المحمدية والرسالة النبوية ومنهجها وتعزيز الهوية الإيمانية والانتماء للإسلام الأصيل.

 

 

Loading