أخبار

اللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية بعمران تناقش آلية تنفيذ موجهات تصحيح المسار

 

عمران-الإعلام القضائي اليمني:

عقدت اللجنة التنسيقية الفرعية للمنظومة العدلية بمحافظة عمران اليوم اجتماع لها برئاسة رئيس المحكمة الجزائية بالمحافظة القاضي ابراهيم شرف المنصور.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيل النيابة الجزائية حسين محمد الروني ونائب مدير عام شرطة المحافظة العقيد لطف اسماعيل عناش ومدير إدارة البحث الجنائي العقيد عوض حسين الطبيب تم مناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بآلية تنفيذ موجهات تصحيح المسار المعتمدة من رئيس المنظومة العدلية وما تم بشأنها فيما يتعلق بالقضايا الجنائية الواقعة في نطاق المحافظة ومدى التزام إدارات الأمن وفروع البحث الجنائي في العمل بتلك الموجهات والتقيد بها عند تنفيذ مهامهم حرصاً على سلامة الإجراءات القانونية.

كما استعرضت اللجنة أهم المشاكل التي تواجه أجهزة الضبط القضائي في الميدان على مستوى مديريات المحافظة والذي ينعكس على الإجراءات القانونية فيما يتعلق بالجرائم الجسيمة وما تتطلبه من تعاون بين أجهزة العدالة ووضع المعالجات اللازمة لتلك الإشكاليات.

وخلال الاجتماع تم تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين النيابة الجزائية بالمحافظة والإدارة العامة لشرطة المحافظة والبحث الجنائي وربطها بجميع المديريات ليتم من خلالها المتابعة وتنفيذ الأوامر والقرارات بسرعة وكفاءة والعمل على منع الاشكالات التي قد تحدث سواءً في مرحلة الضبط وجمع الاستدلالات أو أثناء تحقيقات النيابة العامة والمحاكمة.

كما ناقش الاجتماع سبل تفعيل دور الأدلة الجنائية في ضبط مسرح الجريمة وتحريز الأدلة والمحافظة عليها ورفع تقارير فنية مستوفاة بذلك.

وشددت اللجنه على ضرورة التقيد بالنماذج الرسمية للأوراق والمحاضر.

وناقشت اللجنة ايضاً أهم معوقات القضايا الجنائية رهن التحقيق والمحاكمة وسبل حلها منعاً للتطويل.

وأكدت اللجنة على عقد الإجتماعات الدورية ومتابعة تنفيذ ما تم الإتفاق عليه ومناقشة ما يستجد في حينه.

Loading