أخبار

وزير العدل يفتتح دورة تخصصية حول الدورة المستندية

16 شعبان 1444هـالموافق 8مارس2023م
صنعاء-الإعلام القضائي اليمني:

أكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني أهمية استشعار المعنيين في الدورة المستندية لإيداع الأمانات ممارسة اعمالهم بأمانة ومسؤولية وتحقيق الغاية من مهام الوظيفة.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم بصنعاء الدورة التدريبية الخاصة بالدورة المستندية وإيداع الأمانات في محاكم الامانة ومحافظة صنعاء التي اقامها قطاع الشؤون المالية والإدارية الادارة العامة للتدريب والتأهيل بالوزارة.

وفي الدورة- التي حضرها وكيل قطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي احمد الكحلاني- أشار وزير العدل إلى الاشكالات والفجوات التي تناولتها تقارير اللجان المالية والتفتيش الاداري على المحاكم الاستئنافية والابتدائية نتيجة الاخلال بالمسؤولية في جوانب الايرادات والأمانات..مؤكدا وضرورة معالجة تلك الاختلالات عملياً في الميدان وسد الثغرات والشغور الاجرائي.

ولفت الوزير االعزاني الى عزم وزارة العدل على تشكيل لجنة مالية وإدارية لمعالجة الاشكالات وتصحيح مسار العمل في المحاكم.

وجدد تأكيده حرص الوزارة عاى الارتقاء بمستوى الاداء في مختلف المسارات العملية للدورة المستندية في السجلات وفي العمل الكتابي والمحاضر والجانب المتعلق بتنقلات القضايا والوثائق من إدارة إلى اخرى والإجراءات المتعلقة بذلك داخل المحاكم.

وتهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام إلى إكساب 30 مختصاً من أمناء الصناديق ورؤساء أقسام ووحدات الحسابات والإيرادات وأقلام الكتاب مهارات وضوابط اجراءات الدورة المستندية للأمانات النقدية والعينية والمستندية في المحاكم، وتدريب المختصين على اجراءات القيد في دفاتر وسجلات الامانات بحرفية عالية، والتوعية بمخاطر عدم الالتزام بالدورة المستندية للأمانات واثر ذلك على القضايا المنظورة وحقوق المتقاضين، والتنبيه على الاجراءات والعقوبات القانونية الناتجة عن الاخلال بحقوق المتقاضين وتعريضها للضياع.

حضر الدورة مديرو عموم التدريب والتأهيل امال الرياشي والعلاقات والتوعية القضائية اسماعيل الموشكي والموارد

Loading